الخارجية الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بـ«حماية القدس»

طالبت الخارجية الفلسطينية في بيان اليوم (الأربعاء)، المجتمع الدولي بـ«اتخاذ إجراءات فورية لحماية القدس» المحتلة من «التصعيد الإسرائيلي الخطر»، خصوصًا في ظل تكثيف رئيس الحكومة الإسرائيلية دعواته أخيرًا إلى زيادة الحفريات تحت المسجد الأقصى.
وحمّلت الوزارة في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا»، نتنياهو مسؤولية هذا التصعيد بالكامل، مشيرة إلى تواصلها المستمر مع «الدول والمنظمات والمجالس الدولية المختصة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي»، لحشد الدعم اللازم في هذا الشأن.
وأدانت الخارجية هدم الجرافات الإسرائيلية صباح اليوم، 3 منازل بينها بناية عمرها 17 عامًا في بلدة سلوان جنوب الأقصى، بحجة البناء من دون ترخيص، ما أدى إلى تشريد 30 فردًا وتركهم في العراء، كذلك أدانت اقتحام الجيش البلدة القديمة في القدس، واعتقال عشرات الشبان المقدسيين، بمن فيهم حراس الأقصى، والتضييق على طلبة المدارس، واقتحام سلطة الآثار الإسرائيلية المقابر، والتوصية التي رفعتها شرطة الاحتلال بالسماح لأعضاء الكنيست بدخوله.
وفي سياق متصل، طالب رئيس وفد المجلس الوطني الفلسطيني في جنيف عزام الأحمد، في وقت سابق، مجلس العموم البريطاني بـ«إلزام حكومته الاعتراف الكامل بدولة فلسطين، وتصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته بحق الفلسطينيين عام 1917»، في إشارة إلى «وعد بلفور»، مجددًا بذلك دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في سبتمبر (أيلول) الماضي، بريطانيا إلى الاعتذار عن الوعد.
جاء ذلك خلال كلمته أمام ممثلي أكثر من 140 برلمانًا عالميًا اجتمعوا تحت شعار «انتهاكات حقوق الإنسان نذيرٌ للصراع: البرلمانات من أوائل المستجيبين»، ودعا في الوقت ذاته بقية البرلمانات الأوروبية إلى متابعة تنفيذ قرارات الاعتراف بدولة فلسطين وفق قراراتها، انسجامًا مع الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة، مطالبًا بدعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي لإنقاذ عملية السلام على أساس حل الدولتين الذي فشلت الرباعية الدولية في تحقيقه.
وطالب الأحمد الاتحاد البرلماني الدولي بـ«إعلان 2017 عامًا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وليس عامًا لإحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور»، الذي أيدت فيه الحكومة البريطانية حينها إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
في قطاع غزة، توغلت عدة آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، لمسافات محدودة داخل الحدود الشرقية للقطاع، بمحاذاة مخيم البريج (وسط).
ونقلاً عن شهود عيان، فإن خمس جرافات عسكرية دخلت القطاع انطلاقًا من موقع أبو قطرون بغطاء من طائرات الاستطلاع.
يذكر أن آليات الاحتلال تنفذ عمليات توغل محدودة بشكل شبه يومي على طول الحدود الشمالية والشرقية لقطاع غزة.
وفي الضفة الغربية المحتلة، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة، طالت 13 فلسطينيًا من بينهم قيادي في حركة المبادرة الفلسطينية بمدينة رام الله وسط الضفة.
وفي جنوب الضفة، أفادت مصادر محلية بأنّ قوّات الاحتلال اقتحمت محلاً تجاريًا في مدينة دورا، ووجدت القوّات لعدّة ساعات في منطقة كريسة بعد أن اعتقلت صاحبه، وسلمت عدة مواطنين بلاغًا لمقابلة مخابراتها.
واعتقلت فلسطينيًا آخر من بلدة بيت أمر شمال الخليل بعد اقتحام منزل عائلته في البلدة، ونقلته إلى جهة مجهولة.
أما شمالاً، فاعتقلت القوات الإسرائيلية عدة فلسطينيين خلال مداهمات بعدة مناطق جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة، بعد تفتيش منازلهم.
كما اعتقلت القيادي في حركة المبادرة الفلسطينية صلاح الخواجا (45 عامًا) من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
يشار إلى أن الخواجا من أبرز قيادات حركة المبادرة في رام الله، كما أنه ناشط في مجال مقاومة الجدار والاستيطان ومعتقل سابق أمضى في سجون الاحتلال قرابة سبعة أعوام.