الرئيس الفلبيني يهاجم الولايات المتحدة.. وقلق ياباني من أسلوبه الفظ

هاجم الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الولايات المتحدة، اليوم (الثلاثاء)، قائلاً إنه لم يبدأ نزاعًا مع واشنطن وإن عليها أن تنسى اتفاقًا عسكريًا بين البلدين إذا استمر فترة أطول في السلطة.
وقال دوتيرتي إنه يعارض وجود أي قوات أجنبية في بلاده، وإن بإمكان الولايات المتحدة أن «تنسى» اتفاقية للتعاون العسكري مع الفلبين إذا بقي لفترة أطول، دون تعقيب.
وأردف قائلاً إنه يتعين على الولايات المتحدة ألا تعامل الفلبين «ككلب بمقود»، ليزيد بذلك الارتباك بشأن مستقبل البلدين الحليفين منذ فترة طويلة.
وقال دوتيرتي قبل أن يتوجه إلى اليابان: «أتطلع إلى الوقت الذي لا أرى فيه أي قوات أجنبية أو أي جندي في بلادي باستثناء الجنود الفلبينيين».
ومع بدء الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، زيارته التي تستمر 3 أيام لليابان اليوم، يثير أسلوبه الفظ والمباشر قلق بعض المسؤولين في اليابان المعروفة باهتمامها بالبروتوكول.
وقال بعض مسؤولي وزارة الخارجية لتلفزيون «فوجي» إنهم قلقون بشأن التأثير المحتمل «لكلمات دوتيرتي غير الطبيعية»، وذلك عندما يلتقي الإمبراطور أكيهيتو، بعد غد (الخميس).
وأعرب وزير الدفاع السابق أتسونوري أنوديرا، عن قلقه بشأن إمكانية تأثير تصرفات الرئيس خلال الاجتماع على العلاقات بين الدولتين، ومن المقرر أن يجري دوتيرتي أيضًا مباحثات مع رئيس الوزراء شينزو آبي غدًا (الأربعاء).
ويُشار إلى أنه منذ أن تولى دوتيرتي منصبه، أثار أسلوبه الفظ بالإضافة إلى حملته ضد المخدرات غضبًا دوليًا.
وكان دوتيرتي أعلن خلال زيارته للصين الأسبوع الماضي «انفصال الفلبين عن الولايات المتحدة الأميركية».
وأفاد تلفزيون «فوجي» بأن كلماته دفعت مسؤولي الخارجية اليابانية لعقد اجتماع الجمعة الماضي لمناقشة كيفية التعامل مع الرئيس الفلبيني خلال زيارته.