روسيا تستدعي بدورها سفير بلجيكا في موسكو بشأن سوريا

استدعي السفير البلجيكي في موسكو اليكس فان ميوين، اليوم (الجمعة)، إلى وزارة الخارجية الروسية، فيما يعتبر آخر مظاهر الخلاف الدبلوماسي بين البلدين، بسبب الاتهامات التي وجهتها روسيا إلى بلجيكا بعمليات قصف مدمرة في سوريا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إنّ السفير البلجيكي أبلغ بـ«حيرة» موسكو الناجمة عن «إصرار بلجيكا على رفض الاعتراف» باشتراك طيرانها في غارة جوية في منطقة حلب في 18 أكتوبر (تشرين الأول).
وأعلنت موسكو أنّ هذه الغارة التي استهدفت الحسكة قد دمرت منزلين وأسفرت عن 6 قتلى و4 جرحى بين المدنيين.
وقد حصل هذا الاستدعاء غداة طلب «رسمي» قدمته بروكسل إلى موسكو، لسحب اتهاماتها «التي لا أساس لها من الصحة».
وكان السفير الروسي في بلجيكا ألكسندر توكوفينين، استدعي أمس، إلى وزارة الخارجية البلجيكية لمدة ساعة تقريبًا.
وأشار وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز إلى أن اللقاء كان «مخيبًا للآمال»، إذ إن السفير الروسي لم يقدم أي دليل على تأكيدات بلاده.
وكانت بلجيكا قد طلبت «رسميًا» أمس، من روسيا أن تسحب اتهاماتها التي «لا أساس لها».
وتلقى الملحق العسكري في سفارة بلجيكا في روسيا بعد ظهر أمس، «دليلاً مزعومًا» من وزارة الدفاع الروسية حول مشاركة طائرات من طراز إف 16 تابعة لسلاح الجو البلجيكي في هجوم جوي على منطقة حلب في 18 أكتوبر الحالي.
من جانبها، قالت وزارة الدفاع البلجيكية في بيان، إن هذا الهجوم قد يكون أدى بحسب موسكو إلى سقوط ضحايا مدنيين. مضيفًا أن الدليل الذي قدمته موسكو هو خريطة تتضمن المسار الجوي الذي يزعم أن الطائرات البلجيكية اتخذته. وأردف أن الأرقام الموجودة على الخريطة لا تعود بأي شكل من الأشكال إلى طائرات سلاح الجو البلجيكي.
ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، فإن طائرتين من طراز إف 16 بلجيكيتين مشاركتين في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش كان قد تم «رصدهما» في سماء حساجك في حلب، عندما دمر قصف شنه التحالف منزلين، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص ليل الاثنين/ الثلاثاء.
ونفى وزير الدفاع البلجيكي ستيفن فاندبوت أي تورط لبلجيكا في ذلك القصف، مطالبًا بأن «يتم سحب هذه الاتهامات التي لا أساس لها، بشكل رسمي»، وفق ما جاء في البيان.
وعلى أثر الجدل الذي أثارته هذه المسألة، استدعي السفير الروسي في بلجيكا ألكسندر توكوفينين أمس إلى وزارة الخارجية البلجيكية لمدة ساعة تقريبًا، حسبما أفادت وكالة الأنباء البلجيكية.
وتواجه روسيا انتقادات غربية على خلفية حملة القصف الكثيفة على الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حلب شمال سوريا.