الرئيس الصيني لنظيره الفلبيني: إدارة الخلافات في بحر الصين الجنوبي أمر مهم

أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي خلال مباحثات لهما في بكين اليوم (الخميس)، أنّ إدارة الخلافات المتعلقة ببحر الصين الجنوبي هي أساس لتنمية العلاقات بشكل صحي ومستقر.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن الرئيسين وصفا بلديهما بأنهما "جاران عبر البحر"، وأبدى شي استعداد بلاده لمساعدة الفلبين في اقامة البنية التحتية في إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية.
وتهدف المبادرة، التي تعرف أيضا باسم طريق الحرير الجديد، لتحسين البنية التحتية التي تصل الصين بآسيا وأوروبا وأفريقيا. ومن بين بنودها الأساسية خيارات النقل عبر بحر الصين الجنوبي.
وقال شي إن بكين سوف تشجع أيضا رجال الأعمال الصينيين على مزيد من الاستثمار في الفلبين للمساعدة في النمو الاقتصادي للدولة.
وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية أن نحو 450 مستثمرا من الفلبين ووفدًا كبيرًا من نظرائهم الصينيين سوف يجتمعون في منتدى أعمال اليوم.
وأشارت شينخوا إلى أن شي قد استغل الفرصة أيضا لإعلان دعم الصين للحرب التي تشنها الحكومة الفلبينية الجديدة ضد المخدرات والإرهاب والجريمة.
وقال دوتيرتي أمس، إنّه "حان الوقت لنقول وداعًا" للولايات المتحدة، في إبعاد واضح للولايات المتحدة وسط تحول إلى الصين.
واتهم دوتيرتي مسؤولي الولايات المتحدة بـ"إهانة" جميع الفلبينيين عند انتقادهم له بسبب حربه العنيفة ضد المخدرات التي أسفرت عن مقتل 1500 مشتبها به في عمليات للشرطة.