آلاف المنشورات على الموصل قبيل انطلاق عملية تحريرها

القت طائرات القوات الجوية العراقية عشرات آلاف المنشورات تتضمن تعليمات سلامة لسكان الموصل، قبيل انطلاق العملية العسكرية المرتقبة لاستعادة السيطرة على هذه المدينة التي تعد معقلا لتنظيم "داعش" المتطرف.
وقامت السلطات العراقية في الماضي بالقاء منشورات على الموصل، كما قامت بنفس الشي في مدن اخرى كجزء من العمليات لاستعادة المدن من قبضة المتطرفين في عامي 2014 و 2015.
وقالت قيادة العمليات المشتركة ان "طائرات القوة الجوية العراقية القت عشرات آلاف من الصحف والمجلات على مركز مدينة الموصل، تحمل اخبارا مهمة وإحاطتهم بالمستجدات والحقائق والانتصارات".
وعمد المتطرفون إلى سحب الأطباق اللاقطة وأجهزة الاتصالات من السكان وحددوا نقاطا اعلامية تبث فقط ما يرغبون بنشره كمصدر وحيد للمعلومات.
كما منع التنظيم استخدام اجهزة الهاتف الجوال وأوقف الخدمة في الابراج الواقعة داخل المدينة.
ومن جملة تعليمات السلامة التي تضمنتها المنشورات، دعي سكان الموصل الى وضع اشرطة لاصقة على زجاج النوافذ لمنع تحطمها اثناء القصف، وتجنب مواقع الضربات الجوية لمدة ساعة، فضلا عن الامتناع عن القيادة اذا امكن.
ويتوقع بدء عملية تحرير الموصل قريبا، في معركة يرجح ان تكون الاكثر صعوبة وتعقيدا في الحرب ضد تنظيم داعش.
وقد تتسبب العملية بأزمة انسانية مع تحذير الامم المتحدة من انها قد تؤدي الى تشريد نحو مليون شخص مع اقتراب فصل الشتاء.
واعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت ان كافة الاستعدادات لعملية تحرير مدينة الموصل من التنظيم اكتملت وحان وقت بدء المعركة.