روسيا ترسم نفوذها العالمي من قواعدها العسكرية في شرق المتوسط

يعكس التمدد العسكري الروسي في حوض شرق البحر المتوسط، وفق استراتيجية البقاء الدائم، توجهًا روسيًا لفرض حضورها على المشهد الدولي، وتكريس نفوذها الذي بدأ مع الأزمة السورية، ومحاولة استعادة دور عسكري يقابل الدور الذي يلعبه حلف شمال الأطلسي «ناتو» في العالم.
وإذا كانت الصورة المباشرة لهذا الدور الروسي تتمثل في محاربة «الإرهاب» الذي تقول روسيا بأنه أساس وجودها في سوريا، على قاعدة أن موسكو تدافع عن عاصمتها في سوريا في وجه تمدد المتشددين، فإن استعراضات القوة في البحر المتوسط، عبر تثبيت القاعدة البحرية في طرطوس، بعد تثبيت القاعدة الجوية في حميميم في اللاذقية، والكشف عن نوايا لاستئجار قاعدة بحرية في مصر، على تخوم نفوذ «ناتو» في ليبيا، وقائع تكشف عن أن روسيا تسعى، فضلاً عن مناكفة «ناتو»، تعمل على إيجاد دور استراتيجي على الخريطة الدولية، بالنظر إلى أن الشرق الأوسط يمثل أهمية استراتيجية بالغة في النفوذ العالمي، كما تسعى لضمان حصتها من استخراج الطاقة، وحمايتها بالتواجد العسكري الدائم.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صادق أمس الجمعة على اتفاق بين دمشق وموسكو حول نشر قوات جوية روسية في قاعدة حميميم العسكرية في سوريا «لفترة غير محددة» كما أعلن الكرملين، بموازاة إبحار حاملة الطائرات الروسية «الأميرال كوزنيتسوف» في الشهر الجاري باتجاه سواحل سوريا، مع كامل حمولتها من الطائرات والأسلحة، لتتوجه بعد إنجاز مهمتها هناك، إلى السواحل المصرية، طبقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» يوم الأربعاء. ويحمل هذا الاستعراض العسكري، دلالات بالغة على طموحات روسيا خارج نطاق أراضيها.
لكن المحلل السياسي الروسي والدبلوماسي السابق فيتشيسلاف ماتوزوف ينفي أن تكون روسيا ساعية لنقل آيديولوجيا خاصة بها عبر التمدد إلى شرق المتوسط، قائلا: إن أولوية الانتشار الروسي تتمثل في «الدفاع عن أمنها القومي»، واصفًا حوض شرق المتوسط حيث يتكرس النفوذ العسكري الروسي بأنه «خط الدفاع الأول عن موسكو». وقال ماتوزوف لـ«الشرق الأوسط» في حوار معه «في التسعينات، اصطدمت روسيا مع المتطرفين في الشيشان، واليوم تنظيم داعش وتنظيم القاعدة يحاولان بسط نفوذهما في مناطق قرب روسيا، ونرى انتشار خلايا لتلك التنظيمات استهدفت أوروبا وتركيا، وباتت تمثل تهديدًا، لذلك تجد روسيا نفسها مضطرة لأن تبدي اهتمامًا لضرورة مكافحة الإرهاب الدولي».
وفق هذه الرؤية، يحصر ماتوزوف تكريس التواجد العسكري الروسي في المياه الدافئة، بجهود موسكو «لمحاربة الإرهاب ورد خطر (القاعدة) و(داعش)»، ويزعم أن التحركات الروسية في منطقة شرق المتوسط «حركة طبيعية متناسبة مع التطورات على الساحة الدولية والصعيد العالمي وأوضاع روسيا في مناطق مختلفة، وهي تحتاج إلى مناطق آمنة حول حدودها»، مشددًا على أن «الأمن القومي هو أولوية». لكن الدبلوماسي الروسي نفى أن تكون هناك «أي نوايا لانتشار النفوذ الروسي أو آيديولوجيا خاصة» في إشارة إلى ما كانت عليه إبان مرحلة الاتحاد السوفياتي. وقال: «الوجود العسكري يُبنى على أسس مختلفة تماما، ولا يشبه الانتشار العسكري إبان الاتحاد السوفياتي، كما أنه لا طموحات آيديولوجية أو اقتصادية لروسيا»، مشيرًا إلى أن الفكرة التوسعية «ليست عقيدة السياسة الخارجية الروسية اليوم».
ماتوزوف، اتهم الولايات المتحدة الأميركية بأنها «تؤيد القوى المناهضة لروسيا من أوكرانيا التي نعتبرها السلطة فيها فاشية، وصولاً إلى انتشار داعش والنصرة والقاعدة التي تشكل خطرًا على روسيا». وعليه، يرى أن «انتشار تلك الجماعات لا يمثل خطرًا على الأمن القومي الروسي فحسب، بل على أمن بعض الدول العربية التي تمتلك التنظيمات المتطرفة طموحات بالتمدد إليها».
غير أن حصر التواجد الروسي باعتبارات الأمن القومي، ليست مقاربة يتفق عليها الخبراء، بالنظر إلى التغيرات الدولية القائمة منذ العام 2007، وذلك لجهة «التراجع الاستراتيجي للدور الأميركي بالسيطرة على النفوذ العالمي»، و«إعلان استراتيجية الأمن الروسي في العام 2009 والتي بدأ تطبيقها العام 2012»، بحسب ما قال المتخصص بشؤون الأمن القومي الروسي محمد سيف الدين.
سيف الدين قال لـ«الشرق الأوسط» في لقاء معه أن القواعد الروسية الجديدة في شرق المتوسط وتحويل قاعدة طرطوس إلى قاعدة تواجد دائم «يأتي ضمن الاستراتيجية الأمنية الروسية الجديدة، ويشير إلى أن القرار يعني أن روسيا انطلقت بمرحلة جديدة بنشاطها عبر تكريس نفوذ دولي في مناطق بعيدة عن روسيا». وهو يرى أن «القوتين الكبريين اليوم، وهما أميركا وروسيا، تحاولان الوصول إلى تفاهمات مشتركة لتوزيع النفوذ، وهو أمر لا يزال متعذرًا كونهما غير قادرتين على الوصول إلى تفاهمات تنسجم مع التطلعات الروسية الجديدة».
حسب سيف الدين فإن «مؤشرات تنفيذ الاستراتيجية الأمنية، تكمن في التواجد على الساحل السوري وساحل مصر، كما سرب عن نية لاستئجار قاعدة بحرية في مصر على المتوسط»، لافتًا إلى أن «الخطوات العملية تتوالى لعودة النفوذ الدولي، وليس ضمن مرحلتي بناء الداخل أو النفوذ الإقليمي فحسب». هذه الاعتبارات، مرتبطة عضويًا بتنامي نفوذ «ناتو» حول روسيا، لجهة «تقدم الغرب إلى أوكرانيا، في مقابل عودة روسيا إلى دورها الدولي العسكري الخارجي عبر قواعدها في سوريا ومصر»، رغم أن قضية الرد على توسع الناتو «تشكل حلقة من ثلاثة اعتبارات روسية، يمثل الناتو أحدها، كذلك التوسع الدولي وقضية الطاقة». وحسب سيف الدين «لا يختصر موضوع الناتو كامل الاستراتيجية الروسية، وهي لا تُختصر بالتنافس مع الناتو»، موضحًا أن أحد اعتبارات التمدد الروسي إلى المتوسط «مرتبط بمستقبل تجارة الطاقة، بالنظر إلى أن الغاز الطبيعي هو مصدر الطاقة الرئيسي للقرن الواحد والعشرين، وبعد اكتشاف الغاز الطبيعي بمخزونات هائلة في شواطئ المتوسط، فإنها تسعى لضمان حصة من عقود التنقيب والاستخراج ونقل الغاز».