موسكو تقلل من أهمية تهديد واشنطن.. ودي ميستورا: من الصعب استئناف المفاوضات السورية

اعتبر الكرملين، اليوم (الخميس)، أنه لا داعي للتعامل بجدية مع تهديدات أطلقتها مصادر في واشنطن بشأن سيناريوهات استخدام القوة في سوريا.
وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم تعليقا على تصريحات تناقلتها وسائل إعلام عن مصادر في واشنطن لم تكشف هويتها حول توجه الإدارة الأميركية لدراسة سيناريوهات قوة أكثر قسوة لحل الأزمة السورية "إنها أنباء لا مصدر معينا لها، ولذلك لا داعي للتعامل معها بجدية". كما وصف تصريحات الخارجية الأميركية حول احتمال تعليق التعاون مع روسيا بشأن سوريا بأنها "غير ملائمة". كاشفا أن الولايات المتحدة التزمت وفق اتفاقها مع روسيا الذي تم التوصل إليه في جنيف يوم 9 أيلول (ايلول) الحالي، بالفصل بين المعارضة السورية والإرهابيين في سوريا في غضون أسبوع، لكنها فشلت في إحراز هذه المهمة. مستدركا بالقول "بدلا من طرح أسباب ما، ندعو الجميع لقراءة نص الاتفاقات، حيث كتب بوضوح أن الولايات المتحدة التزمت بالقيام بذلك. لكنها لم تفعل ذلك للأسف الشديد"، وذلك حسبما أوردت وكالات الانباء.
وبشأن الوضع في حلب السورية، قال بيسكوف إنه كارثي، مضيفا أن الولايات المتحدة ما زالت عاجزة عن التأثير على الوضع هناك، مؤكدا أن روسيا أيضا تواصل محاربة الإرهابيين في سوريا وتقدم دعمها للنظام السوري في هذه الحرب.
وبشأن إمكانية إعلان فترات تهدئة في حلب أسبوعيا لمدة 48 ساعة، قال بيسكوف إنه يجب أن يكون هناك تفهم واضح للهدف منها وحول الأماكن التي ستصل إليها المساعدات الإنسانية، مشددا على ضرورة الحيلولة دون إعادة انتشار قوات النصرة.
وفي معرض تعليقه على تصريحات السياسيين الأميركيين، قال بيسكوف إن موسكو تأسف للخطاب الأميركي غير البناء خلال الأيام الأخيرة، لكنها ما زالت مهتمة بالتعاون من أجل تسوية الأزمة السورية. مضيفا أن الجانب الروسي ما زال يأمل في وفاء واشنطن بالتزاماتها.
وبشأن تعليقات جون كيربي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية الذي حذر روسيا من أنها قد تتعرض لهجمات إرهابية جديدة على خلفية فشل اتفاق الهدنة بسوريا، قال بيسكوف إن الاستخبارات الروسية تواصل التصدي لمخططات الإرهابيين دائما وتتخذ كافة الإجراءات اللازمة.
من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت إن "نظام الرئيس بشار الأسد يتمسك باستراتيجية الحرب الشاملة". وأشار في حديث أدلى به لمحطة إذاعة " يوروب-1" إلى أن ذلك يجري "بدعم من روسيا".
وقال أيرولت إن " نظام بشار الأسد وروسيا" يتحملان مسؤولية جرائم الحرب التي تحدث في سوريا وذلك لأنهما يمارسان القصف الجوي. داعيا روسيا لكي "تتحمل مسؤولية عمليات القصف وأن تدين قصف حلب وتشجب استخدام السلاح الكيماوي وألا تصبح شريكا في هذا القصف الذي يدمر حلب لأن حلب باتت مدينة شهيدة". وتابع أن بلاده تفعل كل ما في وسعها لكي تتوفر الظروف اللازمة لفرض نظام وقف العمليات القتالية ووقف قصف حلب.
وأعلن أيرولت أن فرنسا مستعدة للنظر في مجلس الأمن الدولي في قرار حول الهدنة في حلب، مشيرا إلى أن باريس على اتصال وثيق مع لندن وواشنطن حول هذا الموضوع.
وأعرب عميد الدبلوماسية الفرنسية عن أمله بأن تدعم روسيا والصين هذا القرار.
من جهته، أكد المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا اليوم "أنه من الصعب استئناف المفاوضات مع استمرار القصف في سوريا".