اجتماع حول ليبيا الأسبوع المقبل في باريس

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت اليوم (الأربعاء) أن اجتماعا حول ليبيا سيعقد الأسبوع المقبل في باريس بمشاركة ممثلين عن دول عدة من المنطقة، بينها مصر، كما نقل عنه المتحدث باسم الحكومة ستيفان لوفول.
وقال لوفول غداة لقاء بين رئيس الوزراء الليبي فايز السراج والرئيس فرنسوا هولاند في باريس: «قال جان مارك إيرولت إنه سيجمع دولاً عديدة الأسبوع المقبل، بينها مصر وقطر والإمارات وتركيا، لإيجاد طريقة لإعطاء دفع للوحدة اللازمة في ليبيا التي تبقى الهدف الأساسي للدبلوماسية الفرنسية».
يُذكر أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قد أعرب أمس (الثلاثاء) عن تأييده لرئيس الوزراء الليبي فايز السراج، بعد اللقاء الذي جمعهم أمس في باريس، أشاد السراج بالدعم المتواصل من فرنسا، وقال في مؤتمر صحافي عقد بقصر الإليزيه إن مناقشاته مع هولاند ركزت على التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، مضيفًا: «لقد اتفقنا على مواصلة التعاون العسكري والأمني بين فرنسا وليبيا».
وجاءت هذه المساندة على الرغم من النكسة السياسية التي تعرضت لها أخيرًا حكومة الوفاق الوطني الوليدة برئاسة السراج، وذلك عندما طردت القوات المرتبطة بحكومة منافسة مقرها شرق ليبيا القوات المتحالفة مع السراج من موانئ تصدير النفط.
وتم الأسبوع الماضي استئناف تصدير النفط، الذي يُعد عصب الاقتصاد الليبي، من موانئ التصدير الرئيسية في ليبيا، وذلك للمرة الأولى خلال عامين، تحت إشراف مؤسسة النفط الوطنية الرسمية، ولكن مع استمرار وقوع الموانئ تحت سيطرة القوات العسكرية التابعة لشرق ليبيا.
ومن المقرر أن تتولى حكومة الوفاق الوطني بزعامة السراج الحكم بمقتضى اتفاقية سلام تحت رعاية الأمم المتحدة، تهدف لإنهاء صراع استمر خمسة أعوام أعقب الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.