«نيسان» تعيد إحياء سيارة «سفاري رالي زد»

«نيسان» تعيد إحياء سيارة «سفاري رالي زد»

في حنين إلى سباقات الماضي وإنجازاتها
السبت - 22 ذو الحجة 1434 هـ - 26 أكتوبر 2013 مـ
«سفاري رالي زد».. صفحة من الماضي القريب
لندن – دبي: «الشرق الأوسط»
إبان عزها كانت «فيرليدي زد» أساس سيارة السباق الشهيرة للطرق الوعرة «سفاري رالي زد» (Safari Rally Z)، وكانت واحدة من سيارات رياضية استحقت اقتطاع موقع بطولة في سباقات الطرق العادية والراليات.
هذه الخلفية حملت نادي «حدث نيسان 360» في جنوب كاليفورنيا على العمل على تجديد إعادة «سفاري رالي Z» وإعادتها إلى حالتها التشغيلية الأصلية.
منذ تأسيسه سنة 2006، ونادي تجديد سيارات «نيسان» يعمل على إعادة سيارات «نيسان» التراثية في عالم سباقات السيارات إلى حالتها التشغيلية الأصلية. ويتألف النادي من مجموعة صغيرة من المتطوعين من قسم الأبحاث والتطوير في شركة «نيسان» يجمعهم شغفهم إلى إعادة سيارات «نيسان» الرياضية القديمة إلى حالة التشغيل الكاملة.
سبق للنادي، الذي يبلغ عدد أعضائه الستين شخصا، أن جدد ثماني مركبات بينها سيارة السباق المعروفة «سكايلاين» Skyline) 1964) وسيارتي «داتسون 210s فوجي» (Fuji) و«ساكورا» (Sakura) اللتين فازتا بالرالي الأسترالي «موبيلغاز ترايال» عام 1958، والسيارة الكهربائية تاما طراز 1947. وفي الوقت الحاضر يركز النادي اهتمامه على نسخة خاصة من «فيرليدي Z - داتسون 240Z» في الولايات المتحدة الأميركية، التي تحمل اسم «سفاري رالي Z».
وكانت «سفاري رالي Z» قد فازت ببطولتين لرالي سفاري شرق أفريقيا، وذلك عامي 1971 و1973. وجاء ترتيبها بعد سيارة الرالي الشهيرة «بلوبيرد» (داتسون 510) وهي السيارة التي وضعت «نيسان» على خريطة الراليات العالمية عبر إنجازات رائعة حققتها في فترة زمنية قصيرة كان أهمها في رالي عام 1971. أما السيارة التي سيتم تجديدها فقد سبق لها أن فازت برالي سفاري التاسع عشر عام 1971 وهي تتميز بهيكل كوبيه مغلق ومحرك «OHC» سعة «2393cc» يعمل بست أسطوانات مستقيمة تم تعديله لتحقيق قوة 215 حصانا. وسيارة السباق هذه جزء من مجموعة سيارات «نيسان» التراثية.
ويتوقع النادي الانتهاء من تجديد «سفاري رالي Z» في ديسمبر (كانون الأول) 2013.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة