«عقار له تاريخ»: البنتاغون.. تصميم فريد لمبنى ورمز

«عقار له تاريخ»: البنتاغون.. تصميم فريد لمبنى ورمز

الأربعاء - 5 ذو الحجة 1437 هـ - 07 سبتمبر 2016 مـ
مبنى مقر وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط»
البنتاغون (بالإنجليزية: The Pentagon) هو مبنى مقر وزارة الدفاع في الولايات المتحدة، ويقع في مدينة أرلينغتون في ولاية فيرجينيا، على ضفة نهر بوتوماك من جهة مدينة واشنطن، ويشغل مساحة 600 ألف متر مربع، منها 340 ألفا عبارة عن مكاتب إدارية يعمل فيها 23 ألف شخص ما بين مدني وعسكري، ويعتبر المبنى واحدا من أضخم المباني المكتبية والإدارية على مستوى العالم.
وباعتباره رمزا للجيش الأميركي فإن مصطلح الـ«بنتاغون» يستعمل عادة للإشارة لوزارة الدفاع نفسها عوضا عن المبنى ذاته.
ويتكون مبنى البنتاغون من خمسة أضلاع متحدة المركز حول ساحة مركزية، ومن هنا جاء اسمه، أي الخماسي الأضلاع باللاتينية. ويشتمل المبنى على خمسة طوابق فوق سطح الأرض، إضافة إلى طابقين تحت الأرض. وقد صممه المهندس المعماري الأميركي جورج إدوين برجستروم، وقام مهندسو الجيش الأميركي بتشييده منذ عام 1941، إلى أن تم تدشينه في شهر يناير (كانون الثاني) من عام 1943. وبلغت تكاليف إنشائه آنذاك نحو 83 مليون دولار.
شُيد المبنى لجمع كل مكاتب ما كان يسمى آنذاك بوزارة الحرب في مبنى واحد، ويحتوي على 17.5 كيلومتر من الممرات، ومع ذلك فإن الوصول إلى أي نقطة فيه لا يستغرق أكثر من سبع دقائق مشيا، نظرا لتصميمه الهندسي متحد المركز، وممراته الخمسة الحلقية في كل طابق، التي يبلغ طولها الإجمالي نحو 28 كيلومترا.
وتتبع لمبنى البنتاغون الرئيسي مئات الآلاف من المباني والمنشآت الفرعية التي تقع في أكثر من خمسة آلاف موقع، ولو ضمت هذه المواقع في مكان واحد لكانت المساحة التي يحتلها مبنى الوزارة أكثر من 30 مليون فدان (نحو 121 ألف كيلومتر مربع).
ويضم مبنى البنتاغون الآن مكاتب لإدارات الجيش والبحرية والقوات الجوية، ومكتب وزير الدفاع الأميركي. كما يوجد فيه مركز للتسوق ومطعم كبير ومواقف لسيارات الأجرة ومنصة لطائرات الهليكوبتر.
ويعتبر البنتاغون بمثابة الشعبة التنفيذية لحكومة الولايات المتحدة الأميركية. ويقوم بتوجيه ومراقبة عمل القوات المسلحة ومعاونة رئيس الدولة في شؤون الأمن القومي. وينقسم البنتاغون إلى أقسام فرعية رئيسية، هي مكتب الوزير، وقيادة الأركان المشتركة، والإدارات العسكرية، والقيادات الموحدة والمحددة، ومجلس سياسة القوات المسلحة والوكالات.
وقد تعرض مبنى البنتاغون الرئيسي لهجوم لأول مرة في 11 سبتمبر (أيلول) عام 2001، حين اصطدمت بجانبه الغربي إحدى الطائرات المدنية المختطفة، مما أسفر عن مقتل 125 من الموظفين فيه وتدمير جزء من المبنى أعيد ترميمه لاحقا.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة