إنفاق الدوري الإنجليزي يتجاوز 1.5 مليار دولار

إنفاق الدوري الإنجليزي يتجاوز 1.5 مليار دولار

برشلونة وفالنسيا الأكثر نشاطًا.. والريـال الأهدأ في سوق الانتقالات الصيفية بإسبانيا
الجمعة - 30 ذو القعدة 1437 هـ - 02 سبتمبر 2016 مـ
يونايتد حطم الرقم القياسي للانتقالات حين أعاد ضم بوغبا (رويترز)
مدريد – لندن: «الشرق الأوسط»
قالت مجموعة سبورتس بيزنس التابعة لديلويت للتحليل المالي، أمس، إن الأنفاق على انتقالات اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بلغ في المجمل 1.165 مليار جنيه إسترليني (1.54 مليار دولار).
ويمثل الرقم زيادة قدرها 34 في المائة على أعلى سوق انتقالات سابقة وبلغت 870 مليون جنيه إسترليني قبل 12 شهرا يعني أن إجمالي إنفاق الأندية في 2016 - 2017 يمثل رقما قياسيا في موسم واحد بالدوري الإنجليزي الممتاز. وقال دان جونز المسؤول في سبورتس بيزنس في بيان: «هذا رابع عام على التوالي يتم فيه تحطيم الرقم القياسي للإنفاق في الانتقالات الصيفية». وأضاف: «في بداية موسم 2013 - 2014 كان الرقم القياسي للإنفاق في الانتقالات الصيفية 500 مليون جنيه إسترليني وحقيقة أن هذا الرقم زاد إلى أكثر من الضعف منذ ذلك الوقت يوضح النمو المالي للدوري». وحطم مانشستر يونايتد الرقم القياسي للانتقالات حين أعاد ضم لاعب وسط فرنسا بول بوغبا من يوفنتوس مقابل 89 مليون جنيه إسترليني ليتجاوز الرقم العالمي السابق وهو مائة مليون يورو (84.20 مليون جنيه إسترليني) الذي دفعه ريـال مدريد لضم جاريث بيل عام 2013.
وكان مانشستر سيتي ضمن 13 ناديا في الدوري الإنجليزي الممتاز حطموا رقمهم القياسي في الانتقالات حين دفع 47.5 مليون جنيه إسترليني ليتعاقد مع جون ستونز مدافع إيفرتون. كما كان انتقال المهاجم الجزائري إسلام سليماني من سبورتنغ لشبونة إلى ليستر سيتي بطل إنجلترا مقابل 30 مليون يورو من أكبر صفقات اليوم الأخير للانتقالات الأربعاء. ودفع تشيلسي نحو 34 مليون جنيه إسترليني ليعيد ديفيد لويز مدافع باريس سان جيرمان إلى استاد ستامفورد بريدج، وأنفق توتنهام هوتسبير 30 مليون جنيه إسترليني ليضم لاعب الوسط موسى سيسوكو من نيوكاسل يونايتد. ووفقا لموقع «سبريديكس» على الإنترنت شكل إجمالي إنفاق ناديي مانشستر 42 في المائة من قيمة الانتقالات في الدوري هذا الصيف.
* انتقالات الدوري الإسباني
في حين بدا ريـال مديد، على غير المعتاد، كسولا في فترة الانتقالات هذا الصيف، كان برشلونة وفالنسيا الأكثر نشاطا من بين جميع الأندية الإسبانية في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف. واعتاد الريـال على أن يكون الأكثر إنفاقا في سوق الانتقالات الصيفية من بين جميع الأندية الإسبانية حيث دأب على ضم نجم أو اثنين من النجوم العمالقة (جالاكتيكوس) لتدعيم صفوفه. ولكن الريـال فاجأ الجميع بحالة الهدوء الواضحة على نشاطه في سوق الانتقالات هذا الصيف حيث اكتفى باستعادة لاعبيه السابقين ألفارو موراتا وماركو أسينسيو.
ولدى سؤاله عن كمون ناديه في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف، قال رئيس النادي فلورنتينو بيريز باعتداله المعتاد: «لدينا بالفعل أفضل فريق في العالم. ولهذا، لماذا نحتاج للإضافة إليه؟». ومنذ 1998 شهد هذا الصيف أقل حجم للإنفاق من قبل الريـال في سوق الانتقالات الصيفية.
وفي المقابل كان منافسه التقليدي العنيد برشلونة هو الأكثر إنفاقا في سوق الانتقالات حيث أنفق 122 مليون يورو (136 مليون دولار) لضم ستة لاعبين من أجل تجديد شباب الفريق وتدعيم صفوفه بعد المشكلات التي ظهرت بالفريق في ربيع هذا العام. ورغم الأزمة المالية التي يعانيها فالنسيا، كان هذا النادي أكثر نشاطا من برشلونة في سوق الانتقالات، حيث باع فالنسيا 18 لاعبا ليكون الأكثر تفريطا في لاعبيه خلال هذا الصيف من بين جميع الأندية في بطولات الدوري المحلية الكبيرة بأوروبا. كما دخل النادي في سباق مع الزمن حتى منتصف ليل الأربعاء لإعادة بناء خط الدفاع بعدما فرط في وقت سابق في كل من شكودران موستافي وروبن فيزو ولوكاس أوروبان ودانيلو.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة