«الصحة» السعودية: الحالة الصحية للحجاج جيدة.. ولا حالات وبائية

أوضحت وزارة الصحة السعودية، أن الحالة الصحية للحجاج جيدة ولا توجد بينهم حالات وبائية أو محجرية حتى الآن، مؤكدة أنها تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، حيث تتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية.
وأشارت إلى أنها أنهت جميع استعداداتها التقنية والبشرية لموسم الحج سعيا للحفاظ على صحة الحجاج وسلامتهم، وتوفير أجواء صحية ملائمة تمكنهم من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، وذلك من خلال العديد من المرافق الصحية المنتشرة بمناطق السعودية، ابتداء من المنافذ الرئيسية للمملكة مرورا بمناطق الحج, ووصولا للمشاعر المقدسة والمدينة المنورة .
وأكدت وزارة الصحة أنها هيأت لخدمة ضيوف الرحمن 25 مستشفى، منها أربعة مستشفيات بمشعر عرفات، وأربعة بمشعر منى، وسبعة بالعاصمة المقدسة، وتسعة بالمدينة المنورة، إضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية, مشيرة إلى أن عدد أسرّة التنويم بمستشفيات مناطق الحج يبلغ حوالي 5000 سرير، منها 500 سرير عناية مركزة، و 550 سرير طوارئ. وأضافت "يدعم ذلك 155 مركزا صحيا دائما وموسميا في مناطق الحج موزعة كالتالي, 43 مركزا صحيا بالعاصمة المقدسة، و 78 مركزا صحيا بالمشاعر المقدسة، و 46 بمنطقة عرفات، وستة مراكز بممر المشاة بمزدلفة، و 26 بمنطقة منى، و18 مركزا صحيا بالمدينة المنورة, و 16 مركزا صحيا للطوارئ على جسر الجمرات، إضافة إلى ثلاثة مراكز إسعافية متقدمة في الحرم المكي" .
وأفادت الصحة السعودية أنه تم تشغيل 18 نقطة طبية تقع علي جانبي محطات القطار، 6 نقاط منها بمشعر عرفات، و 6 بمشعر مزدلفة، و 6 بمشعر منى. ونوهت أن عدد الحجاج الذين راجعوا مرافق الصحة والخدمات التي قدمتها لهم بلغ 149478 حاجا.