تطبيقات الاسبوع

تطبيقات الاسبوع

الثلاثاء - 8 جمادى الآخرة 1435 هـ - 08 أبريل 2014 مـ
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا الموضوع مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة المختلفة، منها تطبيق لحجب الاتصالات والرسائل النصية المزعجة آليا، وآخر لتحرير الصور بطرق ذكية، بالإضافة إلى تطبيق لحماية خصوصية المستخدم أثناء تصفح المواقع الاجتماعية والاتصال بالإنترنت، وتطبيق لتعلم الكلمات الجديدة بطرق طريفة وممتعة.



* حجب آلي

* إن كنت تتلقى اتصالات ورسائل نصية مزعجة، فتستطيع الحصول على راحة البال باستخدام تطبيق «نوب - كول آند تيكست بلوكر» (nope - Call and Text Blocker) على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي سيحجب المكالمات والرسائل غير المرغوبة والدعائية. ويمكن حجب الجهات المتصلة مؤقتا أو دائما، مع القدرة على تعديل قائمة «الأرقام السوداء» غير المرغوبة، سواء من دفتر عناوين المستخدم أو الأرقام التي تواصلت معه أخيرا، أو الأرقام التي يمكن إدخالها إلى التطبيق يدويا. ولن تظهر أي تنبيهات مزعجة للمستخدم لدى ورود مكالمات أو رسائل من الأرقام المحجوبة، ويستطيع معرفة تلك الرسائل والمكالمات بعد تفقد سجل التطبيق. وبإمكان التطبيق الإجابة المكالمة الواردة وإيقاف الاتصال فورا، أو إيقاف رنين الهاتف فور ورود تلك المكالمات، أو إرسالها إلى خدمة البريد الصوتي. ويبلغ سعر التطبيق 3.25 دولار أميركي، ويمكن تجربته مجانا لمدة 14 يوما، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



* حماية الخصوصية

* ويوفر تطبيق «إيه في جي برايفيسي فيكس» (AVG PrivacyFix) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» القدرة على المحافظة على خصوصية المستخدم أثناء تصفح الإنترنت والشبكات الاجتماعية والاتصال بشبكات «واي فاي» اللاسلكية، وذلك من خلال توفير أدوات تحافظ على البيانات الشخصية في شتى المواقع، ومنع الشركات المعلنة معرفة المزيد عن المستخدم أثناء التصفح. وسيعرض التطبيق تنبيهات للمستخدم في حال تعرفه على مواقع يشتبه بأنها تحاول الحصول على بياناته الشخصية، مع منع المواقع من معرفة مكان المستخدم (تستطيع بعض المواقع التعرف على الموقع الجغرافي للمستخدم من خلال التعرف على بيانات اتصاله اللاسلكي بشبكات «واي فاي»، مثل تعرف الأنظمة الرقمية على الأقسام التي يدخلها المستخدم في المتاجر، وتكرار الزيارات لها من خلال رقم الهاتف الجوال، ومن دون أن يشعر المستخدم بذلك).

ويكفي ربط التطبيق بحسابات المستخدم في هاتفه الجوال، ليعرض تقييم خصوصية المستخدم، مع تقديم معلومات مهمة حول الفوائد والآثار السلبية لرفع مستويات الخصوصية أو خفضها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



* تحرير «ذكي» للصور

* وتستطيع جعل صورك أكثر جمالا باستخدام تطبيق «بورتريت لينس» (Portrait Lens) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يعتبر تطبيقا ذكيا يسمح للمستخدم إضافة طبقات مميزة من المؤثرات إلى الصور، مثل إزالة الخلفية أو تغيير وضوح وألوان مناطق محددة من الصورة، والكثير غيرها من المزايا المفيدة، من خلال واجهة استخدام عملية. ويوفر التطبيق دليلا لتعليم المستخدم كيفية العمل مع الأدوات المختلفة، الأمر المهم بالنسبة للمبتدئين، مع توفير القدرة على حفظ الصور بعد تعديلها ومشاركتها مع الآخرين. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



* لعبة تعليمية

* وتستطيع تعلم الكثير من الكلمات الجديدة باستخدام تطبيق «ووردغو» (Wordgo) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يعتبر لعبة تعليمية طريفة يجب فيها على المستخدم اكتشاف الكلمة المخفية والتعرف على الأحرف التي تكون تلك الكلمة. ويساعد التطبيق المستخدم في التعرف على تلك الكلمة بعرض كلمات مرتبطة بها، نوعا ما. ومن الممكن أن تكون الكلمات المعروضة مفيدة، ولكن بعد إعادة ترتيبها بالشكل الصحيح. ويستطيع المستخدم طلب المزيد من المساعدة من التطبيق، وذلك بعرض حرف صحيح، أو الحصول على المزيد من الوقت لمعرفة الكلمة، أو طلب المساعدة من الأصدقاء في شبكة «فيسبوك»، لقاء عملات نقدية افتراضية يحصل عليها المستخدم بعد إتمام المراحل. وتوفر اللعبة 400 مرحلة مختلفة، ومراحل إضافية تظهر بعد كل 10 مراحل، مع دعم للإنجليزية والسويدية والنرويجية. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة