مواجهات عسكرية بين الدبابات التركية والأكراد جنوب جرابلس السورية

اندلعت السبت مواجهات بين مقاتلين سوريين مدعومين من الاكراد ودبابات تركية في محيط قرية تقع جنوب مدينة جرابلس الحدودية، لأول مرة منذ بدء انقرة عملية برية في شمال سوريا، وفق ما اكد المرصد السوري لحقوق الانسان ومصدر كردي.
وافاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية بـ"اندلاع مواجهات في محيط قرية العمارنة بين مجلس جرابلس العسكري المدعوم من القوات الكردية ودبابات تركية تقدمت الى محيط القرية اليوم" في وقت اوضح متحدث اعلامي باسم الادارة الذاتية الكردية ان "الاشتباكات مستمرة الآن في محيط القرية مع رتل من الدبابات التركية".
وكانت تركيا اعلنت في وقت سابق اليوم، إرسالها ست دبابات اضافية الى سوريا، في الوقت الذي يواصل فيه معارضون مدعومون من انقرة ازالة الغام مدينة جرابلس التي تمت استعادتها من تنظيم "داعش"، على ما افاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.
وشن الجيش التركي الاربعاء عملية "درع الفرات" داخل الاراضي السورية بهدف طرد ميليشيات التنظيم المتطرف من المنطقة ووقف تقدم المجموعات المسلحة الكردية السورية التي تسعى الى اقامة شريط حدودي.
ودخلت الدبابات الست الاراضي السورية صباح السبت، بحسب مصور الوكالة في قرية كركميش على الحدود التركية.
وبحسب صحيفة "حرييت"، فان تركيا بات لديها 50 دبابة و380 جنديا في سوريا بعد ثلاثة ايام من انطلاق العملية.
وقال المصور انه سمع دوي انفجارات متقطعة حين كان معارضون سوريون موالون لتركيا يعملون على إبطال مفعول عبوات ناسفة زرعها مسلحو التنظيم المتطرف قبل انسحابهم من جرابلس.
وأكدت وكالة أنباء الأناضول شبه الحكومية أن المقاتلين السوريين يدمرون متفجرات، مشيرة الى ابطال مفعول 20 عبوة في يوم الجمعة فقط.
واكدت السلطات التركية ان هجومها يستهدف ايضا منع تقدم قوات وحدات حماية الشعب الكردية شرق الفرات.
وقصفت المدفعية التركية الخميس مواقع لهذه الوحدات الكردية السورية في شمال سوريا بعد ان لاحظت اجهزة استخباراتها ان هذه القوات الكردية السورية تتقدم ميدانيا رغم وعد واشنطن بأنها ستتراجع.
ولم يسجل اي نشاط تركي ضد المسلحين الاكراد منذ ذلك اليوم.
وبحسب حرييت فان القوات المسلحة التركية تلقت أوامر بـ"الضرب الفوري" في حال تحرك وحدات حماية الشعب الكردي باتجاه جرابلس.
وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية اهم المجموعات المسلحة الكردية في سوريا، وجناحها العسكري منظمتين "ارهابيتين" تسعيان الى اقامة منطقة حكم ذاتي كردية في سوريا.