حملة «بريكسيت» تريد تكرار التجربة في الولايات المتحدة

نايجل فاراج، الزعيم السابق لحزب الاستقلال البريطاني، أحد قادة حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يريد تكرار نجاح تجربته في الولايات المتحدة وهزيمة برنامج النخبة السياسية الحاكمة، معتبرًا أن ما يحدث في الولايات المتحدة الآن، من خلال وصول مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب قريبًا من سدة الحكم، هو بمثابة تصويت ضد المؤسسة.
فراج لم يفصح عن دعمه بشكل مباشر لترامب، لكنه قال إنه لو كان أميركيًا فلن يصوت لمرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون. واعتبر صوت الحركة الشعبية الداعم لترامب أنه موجَّه ضد الطبقة السياسية الحاكمة التي سيطرت على المشهد السياسي لعشرات السنين، والممثلة في هذه الحالة بهيلاري كلينتون. وقال إن «نقاط الشبه موجودة.. الجميع كانوا يتوقعون هزيمتنا لكننا نجحنا وجعلنا من الثالث والعشرين من يونيو (حزيران) يوم استقلالنا عندما سحقنا الطبقة السياسية».
وتحدث فراج من على المنصة في جاكسون فيل في ولاية ميسيسيبي، وكان ترامب يقف إلى جانبه، عن أوجه التشابه بين تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي وحملة ترامب الانتخابية، مطالبا أنصار ترامب بعدم اليأس في ظل تراجع ترامب في استطلاعات الرأي. وقال: «تذكروا، أي شيء ممكن، إذا كان عدد كافٍ من المواطنين مستعدين للوقوف ضد السلطة»، مشيرا إلى استطلاعات الرأي التي أشارت إلى أن بريطانيا سوف تصوت من أجل البقاء داخل الاتحاد. وقال: «سوف أقول: إذا كنت مواطنا أميركيا، لن أصوت لهيلاري كلينتون حتى لو دفعتم لي أموالاً. لن أصوت لهيلاري كلينتون إذا دفعت لي أموالاً».
وقال فاراج أمام نحو عشرة آلاف شخص حضروا المهرجان: «هناك ملايين الأميركيين العاديين الذين شعروا بأنه تم التخلي عنهم ومروا بمحن صعبة ويعتقدون أن الطبقة السياسية في واشنطن منقطعة عن الواقع». وأضاف: «لذلك لديكم فرصة رائعة مع هذه الحملة. يمكنكم الانتصار على الذين يجرون استطلاعات الرأي والمعلقين، يمكنكم الانتصار على واشنطن».
وما إن انتهى فاراج من خطابه حتى صعد ترامب، الذي عبر عن دعمه لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى المنصة لتهنئة ضيفه. وقال متوجها إلى الحشد: «شكرًا نايجل. إنه يقوم بعمل رائع».
وتحدث ترامب عن إعجابه بالاستفتاء الذي أجرته بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي. وقال: «إنني أؤيد حقهم في إجراء الاستفتاء والتحكم في مستقبلهم، مثلما سنفعل في التصويت المقرر في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل»، مضيفا: «لقد صوتوا من أجل السيطرة على الهجرة واقتصادهم وحكومتهم».
وكان فاراج، 52 عاما، قد أعلن استقالته من رئاسة حزب استقلال بريطانيا في يوليو (تموز) الماضي، قائلا إنه حقق هدفه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.
ويشير معدل لاستطلاعات الرأي حاليا أجراه معهد «ريل كلير بولتيكس» إلى تقدم المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون 47 في المائة على ترامب 41.5 في المائة. لكن المعلومات التي كشفت عن «مؤسسة كلينتون» يمكن أن تضعف وزيرة الخارجية السابقة قبل موعد الانتخابات. وهي تواجه انتقادات حادة من الجمهوريين الذين يتهمونها باستخدام المؤسسة الخيرية لاستغلال النفوذ.
كما وعد جوليان أسانج مؤسس موقع «ويكيليكس» بأن يقوم بنشر معلومات «مهمة» تتعلق بالحملة الانتخابية للمرشحة الديمقراطية قبل الانتخابات.
وعما إذا كانت المعلومات يمكن أن تحدث تغيرا كبيرا في السباق الانتخابي أبلغ أسانج شبكة «فوكس نيوز» خلال مقابلة أجريت أول من أمس الأربعاء عبر الأقمار الصناعية من مكان إقامته في سفارة الإكوادور: «أعتقد أنها مهمة. كما تعلمون تعتمد على كيف ستثير الاهتمام بين الرأي العام وفي وسائل الإعلام».
ويعيش أسانج داخل السفارة في لندن منذ خمس سنوات تجنبا لتسليمه للسويد حيث يواجه تهما بالاعتداء الجنسي. وينفي أسانج هذه المزاعم.
ونشرت «ويكيليكس» ملفات في يوليو لما قالت إنها تسجيلات صوتية استخلصت من رسائل بالبريد الإلكتروني للجنة الوطنية للحزب الديمقراطي تم الحصول عليها باختراق شبكتها الإلكترونية. وكانت هذه التسجيلات هي الدفعة الثانية من سلسلة تسريبات هزت الحزب الديمقراطي الأميركي ودفعت رئيسة اللجنة الوطنية ديبي واسرمان شولتز إلى الاستقالة. وقال أسانج عندما سئل عن مدى أهمية التسريبات المقبلة مقارنة بسابقاتها التي نشرت: «لا أريد أن أكشف عنها عن غير قصد، ولكنها مجموعة من الوثائق من أنواع مختلفة من المؤسسات المرتبطة بالحملة الانتخابية، بعضها زوايا غير متوقعة تماما وبعضها مثيرة للاهتمام تماما وبعضها حتى مسلية».
وتنشر «ويكيليكس» معلومات مسربة أغلبها من حكومات. ونشرت في عام 2010 وثائق عسكرية ودبلوماسية أميركية سرية في واحدة من أكبر عمليات تسريب المعلومات في التاريخ الأميركي.
وأفاد استطلاع أجرته «رويترز - ايبسوس» عبر الولايات بأنه إذا أجريت الانتخابات الرئاسية الأميركية اليوم فإن كلينتون ستفوز في ولايات رئيسية حاسمة مثل فلوريدا وأوهايو وفرجينيا، وإن أمامها فرصة بنسبة 95 في المائة للتغلب على ترامب لتصبح أول رئيسة للولايات المتحدة.
ويظهر المشروع الذي يجمع بين استطلاعات للرأي وتحليل لأنماط التصويت في ظل سيناريوهات انتخابية مختلفة أن كلينتون تتفوق في الوقت الراهن على ترامب في التصويت الشعبي بفارق ست نقاط مئوية، وتتقدم عليه في 19 ولاية بينها معظم الولايات التي تضم العدد الأكبر من السكان، والتي تؤثر بشكل كبير على نتيجة الانتخابات.
ويتساوى المرشحان في ثماني ولايات، بينها بنسلفانيا وميشيغان ونورث كارولينا، كما أن عينة الاستطلاع أصغر من أن تحدد الفائز في ألاسكا ووايومينغ وواشنطن دي سي، لكن ترامب سيحتاج للفوز في الولايات الـ21، كما سيحتاج للفوز في كل الولايات الحاسمة لنيل الرئاسة.
ووفقًا للمشروع الاستطلاعي فإذا لم يستطع ترامب اجتذاب أعداد أكبر بكثير من النساء والناخبين الجمهوريين المعتدلين والأقليات فسيخسر حتمًا السباق الرئاسي. وسيكون السيناريو المثالي لترامب هو أن يتدفق رجال بيض دخولهم أقل من المتوسط بأعداد قياسية على صناديق الاقتراع يوم الانتخابات. وتفضل هذه المجموعة بقوة ترامب قطب العقارات، لكن حتى لو أدلى كلهم بأصواتهم فإنهم لن يمنحوا ترامب أيًا من الولايات الممنوحة لكلينتون في الوقت الراهن، أو أيًا من الولايات الحاسمة. وستفوز كلينتون في الانتخابات في هذه الحالة أيضًا.
ويستند مشروع «رويترز - ايبسوس» إلى دراسة مسحية على الإنترنت تجمع الردود من نحو 16 ألف شخص أسبوعيا. ويجيب المشاركون عن أسئلة بشأن خلفيتهم السكانية وانتماءاتهم الحزبية واختيارهم للرئيس. وتقيم الردود بحسب أحدث تقديرات عدد السكان ويتم تقييم كل مشارك بحسب مدى احتمالات أن يدلي بصوته.