السعودية تستحدث مسارات وبوابات إلكترونية لإدارة الحشود المتجهة للجمرات

كشفت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة عن عدد من المشاريع الجديدة التي نفذتها في مشعر منى، وسيبدأ العمل بها خلال موسم حج هذا العام، ومن أبرزها استحداث مسارات وبوابات إلكترونية لإدارة الحشود المتجهة لمنشأة الجمرات، بهدف تسهيل حركة الحجيج موضحة أنه تم وضع حواجز ومسارات وبوابات لإدارة الحشود المتجهة إلى مشعر منى صباح عيد الأضحى.
ومن المشاريع التي سيتم العمل بها مشروع توزيع مواقع نزول الحجاج مستخدمي قطار المشاعر في مشعري عرفات ومزدلفة، كما استعرضت الهيئة في ورقة عمل أخرى مخطط حركة الحشود في مشعري منى ومزدلفة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل تفويج الحجاج في قطار المشاعر والجمرات التي عقدت يوم أمس بتوجيه من الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، بحضور ممثلين عن وزارة الحج والأمن العام وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.
وكان الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، أصدر توجيهاته للدكتور هشام الفالح، رئيس اللجنة التحضيرية لأعمال الحج، بعقد اجتماع لمناقشة خطة تفويج الحجاج في منشأة الجمرات، وقطار المشاعر بمشاركة الفريق خالد بن قرار الحربي، قائد قوات أمن الحج، والدكتور حسين الشريف، وكيل وزارة الحج، وممثلي الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج.
وأوضح الدكتور الفالح عقب الاجتماع أنه جرى مناقشة استعدادات الجهات وخططها الميدانية المتعلقة بالتفويج، والمعايير والمحددات التنظيمية الخاصة بجداول التفويج في منشأة الجمرات ومحطات قطار المشاعر، إلى جانب مخطط إدارة الحشود في مشعر منى واعتماد آلية الرقابة لجداول التفويج المعمول بها في مؤسسات الطوافة وشركات ومؤسسات حجاج الداخل.
وأشار إلى أن توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أكدت ضرورة الالتزام بخطط تفويج ضيوف الرحمن أثناء تأديتهم الفريضة، خاصة في منشأة الجمرات وقطار المشاعر، بما يكفل تسهيل حركة الحشود وسلاسة تنقلات الحجاج خلال أدائهم مناسكهم.
يذكر أن عدد الحجاج من الخارج لحج هذا العام منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم الأربعاء الماضي بلغ 576742 حاجا، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات، التي بينت من خلالها أن عدد الحجاج الآتين عن طريق الجو بلغ 564019 حاجا، وعن طريق البر 5790 حاجا، وعن طريق البحر 6933 حاجا.