إحباط مخططين لتفجير مسجد ومطعم شرق السعودية

تمكنت السلطات الأمنية السعودية، من إحباط عمليتين إرهابيتين، في مكانين مختلفين، في منطقة القطيف (شرق السعودية)، كانتا على وشك التنفيذ خلال الشهر الحالي، وذلك بتوجيه من تنظيم داعش الإرهابي في الخارج، من أجل استهدف المواطنين في مطعم في تاروت، والمصلين في مسجد في بلدة أم الحمام، بمتفجرات تزن نحو 11.4 كيلوغرام، ونتج من العمليتين، مقتل مجهول يحمل هوية باكستانية، والقبض على انتحاري سعودي، وزميل له سوري، فيما تم القبض بعد العملية، على اثنين من الجنسية السورية.
وأوضح اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية، أمس، أن العملية الأولى وقعت يوم الجمعة الماضية، أثناء مباشرة الجهات الأمنية مهامها بإحدى نقاط التفتيش بمدينة الدمام، تم الاشتباه بمركبة يستقلها شخصان، وعند استيقافها ظهر عليهما حالة شديدة من الارتباك ثم حاولا المقاومة والفرار، إلا أن رجال الأمن تمكنوا من السيطرة عليهما بشكل كامل، وبتفتيشهما وسيارتهما عثر بحوزتهما على سلاح ناري، وحزام ناسف مكون من سبعة قوالب محشوة بمادة شديدة الانفجار بلغ وزنها نحو 7.4 كيلوغرام، وكانت في حالة تشريك كاملة.
وقال اللواء التركي، إن النتائج الأولية من التحقيقات كشفت، بأن مستقلّي المركبة هما، عبد الله عبد الرحمن عبد الله الغنيمي (سعودي الجنسية) يبلغ من العمر 27 عاما، وزميله حسين محمد علي محمد (سوري الجنسية) يبلغ من العمر 24 عاما.
وأشار المتحدث الأمني في وزارة الداخلية إلى أن مستقلي المركبة، تم تجنيدهما من عناصر تنظيم داعش بالخارج للقيام بعملية انتحارية تستهدف مطعم ومقهى (السيف) بمدينة تاروت شرق البلاد، وحدد موعد تنفيذها في الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم ذاته، إلا أن الاستعداد الأمني والملاحظة حالا دون ذلك. وأكد اللواء التركي، أن التحقيقات لا تزال قائمة في هذه الجريمة، وجرى القبض على شخصين آخرين من الجنسية السورية.
وفي بيان آخر، كشف اللواء التركي، عن أن العملية الثانية التي وقعت أول من أمس، في بلدة أم الحمام في منطقة القطيف، ويبعد عن مكان المخطط الأول في تاروت نحو 17 كيلو، بعد أن راح ضحيتها انتحاري سعودي، يستهدف مسجدا في حي المصطفى.
حيث تمكنت الجهات الأمنية من إحباط عملية إرهابية وشيكة التنفيذ كانت تستهدف المصلين بمسجد المصطفى ببلدة أم الحمام بمحافظة القطيف وقت صلاة المغرب، بعدما أثارت تحركات أحد الأشخاص الاشتباه في أمره من قبل رجال الأمن الموجودين في الموقع؛ فبادروا باعتراضه والتحقق من وضعه؛ مما دفعه في تلك الأثناء إلى محاولة تفجير عبوة ناسفة موضوعة بحقيبة رياضية كان يحملها على ظهره.
وقال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، إن سرعة التعامل الحاسم مع الموقف من رجال الأمن، أفشلت محاولته بعد إطلاق النار عليه، وشل حركته بشكل كامل والسيطرة عليه وتجريده من الحقيبة التي كانت بحوزته، حيث اتضح أنها مشركة بكمية من المواد المتفجرة بلغ وزنها أربعة كيلوغرامات، وقد توفي أثناء نقله إلى المستشفى، وبتفتيشه عثر على بطاقة مقيم من الجنسية الباكستانية جاري التثبت منها، ولا تزال الإجراءات التحقيقية قائمة، وسيتم إعلان بيان إلحاقي في ضوء ما يتضح منها».
من جهة أخرى، أوضح علي آل عادي، القائم على مسجد المصطفى بأم الحمام في محافظة القطيف، أن المطاردة الأمنية للإرهابيين كانت أثناء أداء المصلين صلاة المغرب؛ إذ كان رجال الأمن يتتبعون بدقة تحركات عناصر هذه الفئة الضالة، وتعاملوا معهم وفق ما يقضيه الموقف.
وقال آل عادي لـ«الشرق الأوسط»: «بعد الانتهاء من الصلاة علمنا بقتل أحد الإرهابيين على بعد 100 متر تقريبًا من بوابة المسجد الذي يتسع لنحو 900 مصل؛ ما يؤكد كفاءة رجال الأمن، والسيطرة على الموقف قبل أن يتمكن الإرهابيون من تنفيذ مخططهم الدنيء».
وأكد علي شهاب، أحد الشركاء في مشروع مطعم السيف لـ«الشرق الأوسط»، أن يقظة رجال الأمن تمثل فخرًا لهذا الوطن. وقال: «الإرهابيون يحالون ارتكاب جرائم تؤكد عداءهم للحياة، وسعيهم للدمار في كل مكان يمكن أن يصلوا إليه، وأثبتوا أنهم أعداء للإنسانية جمعاء»، مشيدًا بدور رجال الأمن الذين يقفون بالمرصاد لأي محاولة إرهابية.