10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الأربعاء 24/ 8/ 2016

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.
* الجيش التركي يباشر مع قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش يطلق عملية لطرد المتطرفين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا.
وفي هذه الأثناء يحتشد مئات من عناصر الفصائل المقاتلة المدعومة من أنقرة من الجانب التركي من الحدود تحضيرا لهجوم من أجل استعادة جرابلس.
* في دمشق، لقاء متوقع بين ممثل عن روسيا ومسؤولة لدى الأمم المتحدة لبحث مسالة نقل مساعدات إلى حلب حيث تحذر الأمم المتحدة من «كارثة إنسانية».
* اليوم الثاني من عملية تخوضها قوات عراقية لاستعادة السيطرة على بلدة القيارة في محافظة نينوى تمهيدا لعملية واسعة النطاق لطرد المتطرفين من مدينة الموصل، وسط تحذيرات من الأمم المتحدة من موجة نزوح لم يشهد لها العالم مثيلا منذ سنوات.
* زيارة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي يلتقي نظراءه من دول مجلس التعاون الخليجي لبحث النزاع في اليمن وسوريا ومكافحة تنظيم داعش.
* صدور نتائج تحقيق طويل للأمم المتحدة لمعرفة الجهة المسؤولة عن هجمات كيميائية وقعت في سوريا.
* سيول: كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا من غواصة، عبر 500 كيلومتر اخترق منطقة الدفاع الجوي اليابانية، في وقت يجري آلاف العسكريين الأميركيين والكوريين الجنوبيين مناورات عسكرية مشتركة.
* اعتداء بالسيارة المفخخة في أقصى جنوب تايلاند حيث تنشط حركة تمرد استقلالية، يوقع قتيلا وأكثر من ثلاثين جريحا وفق الشرطة، بعد أقل من أسبوعين على اعتداءات استهدفت منتجعين سياحيين.
* وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير يعرض أول خطة دفاع مدني منذ الحرب الباردة، تدعو السكان إلى تخزين المواد الغذائية والمياه في حال اندلاع حرب أو وقوع كارثة. عرض الخطة على مجلس الوزراء قبل الظهر، ثم مؤتمر صحافي لتقديمها عند الظهر.
* عشرة قتلى على الأقل جراء زلزال بقوة 6.2 درجات ضرب وسط إيطاليا في ساعة مبكرة صباح الأربعاء، وأدى إلى انهيار عشرات المباني يعتقد أن عددا من الأشخاص لا يزالون عالقين تحت أنقاضها.
* اجتماع في مسرح في برازيليا بدعوة من حزب العمال والنقابات دعما للرئيسة المعلقة مهامها ديلما روسيف وفي حضورها، عشية بدء المرحلة الأخيرة من آلية إقالتها.