أنجيلا ميركل تطالب الألمان من أصل تركي بالولاء لألمانيا

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، المواطنين المنحدرين من أصول تركية في ألمانيا، بالولاء للدولة الألمانية.
وقالت ميركل في تصريحات لصحيفة «رور ناخريشتن» الألمانية الصادرة اليوم (الثلاثاء): «ننتظر من أصحاب الأصول التركية المقيمين في ألمانيا منذ فترة طويلة، درجةً عاليةً من الولاء لبلدنا، لذلك نحاول الإصغاء إلى مطالبكم وتفهمها، كما أننا نقيم علاقات وثيقة أيضًا مع جمعيات المهاجرين».
وحذرت ميركل أنصار ومعارضي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من العنف في ألمانيا، وقالت: «حرية الرأي والتظاهر تسري في ألمانيا على كل المقيمين هنا، لكن بالطبع يتعين على الجميع التعبير عن اختلافاتهم في الرأي بسلمية».
على صعيد آخر، اتسم تقييم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمقترح وزراء داخلية تحالفها المسيحي بفرض حظر جزئي على النقاب بالتحفظ.
وفي تصريحات لصحيفة «باساور نويه برسه» الألمانية الصادرة اليوم، قالت ميركل: «في موضوع النقاب، سنبحث بدقة الإمكانيات التي يمكن القيام بها على المستوى القانوني».
وأضافت ميركل أن «فرض الحظر لا بد أن تتوافر له الاستدامة من الناحية القانونية»، وكررت تصريحات أدلت بها في الأسبوع الماضي، وقالت فيها إن «النقاب معادٍ للاندماج، وقلما يتيح الفرصة للنساء لكي يندمجن في مجتمعنا».
يذكر أن وزراء الداخلية المنتمين إلى تحالف ميركل المسيحي يسعون إلى حظر النقاب على النساء المسلمات في المحاكم، والمكاتب، والمدارس ووسائل النقل في ألمانيا، ويأتي هذا المقترح جزءًا من «إعلان برلين» الذي يشتمل على كثير من المطالب. ويسعى وزراء الائتلاف من خلال هذه المطالب إلى تحقيق مزيد من الأمن وتحسين الاندماج في ألمانيا.
وفي موضوع ثانٍ، طالب الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري الألماني بإلغاء قانون الجنسية المزدوجة الجديد، الذي طُبق على أبناء المهاجرين منذ نهاية 2014.
وقال الأمين العام للحزب، أندرياس شوير، في تصريحات لصحيفة «راينيشه بوست» الألمانية إن «الجنسية المزدوجة تتحول باستمرار إلى حالة اعتيادية، هذا الأمر لا نريده، لذلك يتعين علينا العودة إلى قانون التجنيس القديم».
وذكر شوير أنه يمكن فقط للمهاجرين، الذين عاشوا فترة طويلة في ألمانيا واندمجوا في المجتمع على نحو جيد، وتبنوا القيم والمبادئ الألمانية بصورة واضحة، الحصول على الجنسية الألمانية.
وقال شوير: «الجنسية الألمانية ليست عديمة القيمة لاتخاذها جنسيةً ثانيةً»، معارضًا بشدة مطالب حزب الخضر الألماني منح أي طفل مولود في ألمانيا الجنسية الألمانية، بصورة تلقائية.
تجدر الإشارة إلى أنه سُمح للأطفال المولودين في ألمانيا من آباء أجانب بالاحتفاظ بجنسية آبائهم إلى جانب الجنسية الألمانية على الدوام منذ ديسمبر (كانون الأول) 2014.
وكان القانون الألماني ينص من قبل على إلزام هؤلاء الأطفال باختيار إحدى الجنسيتين (الألمانية أو جنسية الوالدين) بين 18 و23 عامًا.