19 قتيلاً في أحد أعنف الاعتداءات في اليابان منذ 1938

قتل موظف سابق في مركز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بحوزته عدد من السكاكين، 19 شخصًا وجرح 25 آخرين أمس (الثلاثاء) في غرب طوكيو، في واحد من أعنف الهجمات في اليابان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ووقع الهجوم في الساعات الأولى من الثلاثاء، عند نحو الساعة الثانية بتوقيت طوكيو، عندما قام ساتوشي ويماتسو (26 عاما) بتحطيم زجاج نافذة لدخول المبنى. وذكرت شبكة التلفزيون «إن تي في» أنه قام بتقييد أفراد الطاقم الطبي قبل أن يبدأ عمليات القتل. وبعد ذلك توجه إلى مركز الشرطة.
وقال المعتدي في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء اليابانية إن «كل ذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن يزولوا». وأوضح شينيا ساكوما المسؤول في منطقة كاناغاوا في مؤتمر صحافي أنه «كان يحمل سكاكين مطبخ، وأنواعًا أخرى من الأدوات الحادة الملطخة بالدماء».
والضحايا هم تسعة رجال وعشر نساء تتراوح أعمارهم بين 18 وسبعين عاما، كما ذكرت إدارة الإطفاء لوكالة الصحافة الفرنسية. أما الجرحى الـ25، فقد قال طبيب إن بينهم عشرين إصاباتهم خطيرة وبعضهم «جروحهم عميقة في العنق. وقد نقلوا إلى ستة مستشفيات مختلفة. وقال هذا الطبيب لشبكة التلفزيون «إن إتش كي» إن «المرضى مصابون بصدمة كبيرة، وعاجزون عن الكلام». وعبر الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا عن أسفه «لهذا الحادث المفجع».
ووقعت المجزرة في مكان جبلي في مدينة ساغاميهارا التي يسكنها نحو 700 ألف نسمة وتبعد خمسين كيلومترا عن العاصمة اليابانية. وفي هذه المؤسسة الكبيرة التي تحمل اسم «تسوكوي ياماهوري ين»، مبنيين رئيسيين يأويان 150 شخصا لإقامات طويلة، وعشرة مبان للإقامات المؤقتة. وهي تضم أيضا مسبحا، وقاعة رياضية.
من جهتها، قالت السلطات إن المهاجم كان يعمل في المركز وغادره في فبراير (شباط) الماضي لأسباب لم تعرف. وقالت شبكة «إن تي في» إنه أقيل، وما زال يشعر بالحقد لهذا السبب. وسادت حالة من الذهول في هذا المكان الهادئ عادة، الذي تدفقت إليه ليلا سيارات الشرطة وشاحنات رجال المطافئ.
وقال شيكارا ايناباياشي (68 عاما) الذي يعيش بالقرب من المركز «صدمت». وأضاف: «استيقظت عند الساعة الثالثة صباحا على أصوات صفارات الإنذار»، مؤكدا «لم أتصور يوما أن تحدث مأساة كهذه». وفي مكان غير بعيد، كان جيران المشتبه به يعبرون عن استغرابهم. وقال أكيهيرو هاسيغاوا (73 عاما) عن الجاني إنه «كان مبتسما دائما ويحيينا صباحا، ويبدو أنه فتى طيب. إنه أمر لا يصدق».
وقالت وسائل الإعلام اليابانية إنه أرسل في فبراير الماضي رسالة إلى رئيس مجلس النواب الياباني، هدد فيها بقتل 470 من ذوي الاحتياجات الخاصة بمهاجمة مركزين. وأكد أن ذلك سيشكل «ثورة» ستؤدي إلى «منع نشوب الحرب العالمية الثالثة». وقد أدخل المستشفى لعشرة أيام حينذاك.
ويبدو هذا الحادث واحدا من أعنف الهجمات في اليابان منذ عام 1938، عندما قام رجل بحوزته ساطور وسيف وبندقية بقتل ثلاثين شخصا قبل أن ينتحر. وتعدّ عمليات القتل الجماعية نادرة في اليابان، التي تتبنى قوانين صارمة جدا لمراقبة الأسلحة ولديها نسبة إجرام ضئيلة نسبيا. لكن أعمال عنف وحالات جنون تؤدي إلى سقوط قتلى من حين لآخر.
ففي يونيو (حزيران) 2008، بث رجل في الثامنة والعشرين من العمر يحمل سكينا ويقود شاحنة، الرعب في حي اكيهابارا للصناعات الإلكترونية في طوكيو عندما سحق مشاة وطعن مارة بشكل عشوائي. وقتل سبعة أشخاص وجرح عشرة آخرون، وحكم عليه بالإعدام.
وقبل سنوات، أي في يونيو 2001، دخل رجل إلى مدرسة ابتدائية في إيكيدا في ضاحية أوساكا الراقية، وطعن ثمانية أطفال حتى الموت. من جهة أخرى، أدى هجوم لطائفة «أوم الحقيقة المطلقة» بغاز السارين في طوكيو في 20 مارس (آذار) 1995 في عدد من محطات قطارات الإنفاق إلى مقتل 13 شخصا، وسبب مشكلات صحية بعضها غير قابلة للشفاء.