10 أخبار توّد معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 09/07/2016

10 أخبار توّد معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 09/07/2016

السبت - 4 شوال 1437 هـ - 09 يوليو 2016 مـ رقم العدد [ 13738]

*هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط الإلكتروني» aawsat.com خلال ساعات.


*ينهي حلف شمال الاطلسي اليوم (السبت)، في وارسو، قمة استمرت يومين وضع خلالها اللمسات الاخيرة على تعزيز وجوده العسكري في اوروبا الشرقية. وستركز المناقشات بشكل خاص اليوم على المساعدة المقدمة إلى أفغانستان، والتعاون مع اوكرانيا.
*قال المرصد السوري لحقوق الانسان إنّ غارات جوية قتلت 23 شخصا في منطقة سياحية بمحافظة ادلب بشمال غرب البلاد بينما قتل ما لا يقل عن 25 عندما قصف مقاتلون من المعارضة مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة بمدينة حلب يوم الجمعة في اليوم الاخير من تهدئة أعلنتها قوات النظام السوري لمدة ثلاثة أيام.
* قال جيش كوريا الجنوبية إنّ كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا من غواصة اليوم (السبت)؛ لكن يبدو أنه سقط بعد فترة وجيزة من الاطلاق.
*بدأت بكين مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي، حسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم، مع اقتراب قرار محكمة التحكيم الدولية بشأن النزاع البحري بين الصين والفيليبين في هذه المنطقة الاستراتيجية.
*خرج الاف الاشخاص إلى الشوارع في مدن أميركية يوم أمس، للتنديد بقتل الشرطة لاثنين من الرجال السود بالرصاص بعد يوم من قتل مسلح خمسة من ضباط الشرطة في مظاهرة مماثلة في دالاس.
*أكّد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير رفعه إلى مجلس الامن الدولي أنّ التجارب الصاروخية البالستية التي اجرتها ايران في مارس (آذار) "لا تتفق والروح البناءة" للاتفاق النووي الذي ابرمته مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي.
*حاولت المرشحة الديمقراطية إلى الانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون أمس، الخروج من السجال في استخدامها بريدًا الكترونيا خاصًا في مراسلاتها المهنية حين كانت وزيرة للخارجية، في مسعى منها لاغلاق هذا الملف الذي يسيء لحملتها الانتخابية.
* في اطار الاستجابة لاسقاط طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية في عام 2014 ينشر موقع تابع للامم المتحدة على الانترنت تحذيرات أسرع من ذي قبل من الهجمات المحتملة على الطائرات؛ لكن عندما تأتي التحذيرات من الدول مصدر التهديد.
*قال علماء إن مريضًا واحدًا في قسم للطوارئ بمستشفى مزدحم أصاب 82 شخصًا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) في ثلاثة أيام فقط، خلال عملية تفشٍّ للفيروس في كوريا الجنوبية.
*يمثل نهائي كأس أوروبا 2016 لكرة القدم فرصة مثالية لكريستيانو رونالدو ومنتخب بلاده بلاده البرتغال لانهاء سلسلة الاخفاقات المتعاقبة أمام فرنسا. ولطالما شكل الديوك كابوسا للبرتغاليين، ولا ينسى أحد أنهم توجوا بلقب آخر بطولتين كبيرتين على أرضهم وامام جماهيرهم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة