توافق على نشر منظومة أميركية للدفاع الصاروخي في سيول.. استياء صيني ودعم ياباني

توافق على نشر منظومة أميركية للدفاع الصاروخي في سيول.. استياء صيني ودعم ياباني

الجمعة - 3 شوال 1437 هـ - 08 يوليو 2016 مـ

صرح مسؤولون في كوريا الجنوبية اليوم (الجمعة)، بأن واشنطن وسيول توصلتا إلى اتفاق بشأن نشر منظومة أميركية مضادة للصواريخ الباليستية في كوريا الجنوبية لتحسين إمكانيات الدفاع ضد كوريا الشمالية. إلا أن القرار قوبل بغضب من الصين، ولكن بدعم من اليابان. ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤولين بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية قولهم إن هذا القرار «يأتي في إطار الإجراءات الدفاعية لضمان أمن جمهورية كوريا الجنوبية وشعبنا من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وخطر الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية».

وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن نشر المنظومة الصاروخية سيجري «في أسرع وقت ممكن». فيما أفادت الوكالة بأن المحادثات بشأن خطط نشر وحدة من منظومة الدفاع الجوي الأميركية (ثاد) على شبه الجزيرة الكورية بدأت بعد اختبار بيونغ يانغ صاروخًا طويل المدى في فبراير (شباط) الماضي.

من جهتها، أعربت الصين عن مدى «استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة» للقرار، محذرة من أن هذا القرار قد يزعزع استقرار شبه الجزيرة الكورية. وقالت الوزارة إنّ النشر لا يفضي إلى تحقيق نزع السلاح النووي والحفاظ على الاستقرار. وتابعت أن نشر منظومة (ثاد) في كوريا الجنوبية «سيضر المصالح الاستراتيجية والأمنية وبالتوازن الاستراتيجي الإقليمي لتلك البلدان الإقليمية، بما في ذلك الصين بشكل خطير».

وقالت سيول إن النظام الصاروخي يهدف فقط للوقاية من هجمات كوريا الشمالية. من جانبها، رحبت اليابان بالاتفاق، وسط التهديدات المتزايدة من برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية. وقال نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كويتشي إنّ «تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يسهم في تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة. إن دولتنا تؤيد هذا القرار».

كما أفاد مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية، لم يكشف عن اسمه، لوكالة أنباء «كيودو» اليابانية بأن رادار منظومة «ثاد» سوف يرصد بسرعة أي إطلاق لصواريخ من جانب كوريا الشمالية. وتابع أنّ الاتفاق يعتبر «بمثابة دفعة أيضًا من حيث تعزيز التعاون الدفاعي بين اليابان وكوريا الجنوبية».

ونُشرت منظومة «ثاد» للدفاع الجوي في الأراضي الأميركية منذ عام 2008.


اختيارات المحرر

فيديو