«أوروبا» تجهز أندية دوري المحترفين السعودي للموسم الجديد

«أوروبا» تجهز أندية دوري المحترفين السعودي للموسم الجديد

إسبانيا والنمسا وهولندا وكرواتيا أبرز اختياراتها لإقامة معسكراتها التدريبية
الجمعة - 3 شوال 1437 هـ - 08 يوليو 2016 مـ
الهلال سيقيم معسكره في النمسا كما فعل في الموسم الماضي (المركز الإعلامي) - الأهلي اختار إسبانيا هذه المرة للدفاع عن لقب الدوري السعودي (المركز الإعلامي)

تبدأ أندية دوري المحترفين السعودي استعداداتها النهائية قبل انطلاقة الموسم الكروي الجديد الذي تبقى على انطلاقته قرابة الشهر من الآن، حيث تلعب أول مباراة في الموسم الجديد في الثامن من أغسطس (آب) المقبل، حيث مواجهة مباراة كأس السوبر التي تجمع بين الأهلي ونظيره الهلال في العاصمة البريطانية لندن، فيما ستكون انطلاقة منافسات الدوري بعدها بيومين.
وتبدو قارة أوروبا أرضا خصبة لاحتضان معسكرات الفرق السعودية التي كشفت عن خطة عملها وبرنامجها الزمني خلال فترة الإعداد الحالية التي سبقت التوقف القصير لإجازة عيد الفطر المبارك.
وجرت العادة في السنوات الأخيرة أن تكون القارة العجوز الوجهة الأولى للفرق السعودية، خاصة في ظل عدم جاهزية بعض البلدان العربية التي كانت في سنوات مضت وجهة مفضلة لبعض الأندية خلال فترة الإعداد كدولة مصر وتونس والأردن.
وتنوعت خيارات الفرق السعودية التي حددت وجهتها والبالغ عددها عشرة أندية بين عدة دول، إلا أن هولندا وتركيا هما الأكثر اختيارا، حيث قررت ثلاثة فرق إقامة معسكراتها الإعدادية في هولندا وهي: الشباب والتعاون والفتح، في حين اختارت فرق الخليج والمجزل والفيصلي دولة تركيا، أما فريقا الهلال والاتفاق فقد اختارا النمسا مقرا لاحتضان معسكراتهما الإعدادية، أما الأهلي فقد اختار إسبانيا، في حين حدد فريق النصر وجهته إلى كرواتيا.
ولم تحدد أربعة أندية بعد مكان إقامة معسكراتها الخارجية لأسباب قد تعود لتأخرها في الترتيبات أو المفاضلة بين أكثر من خيار، ويحضر في مقدمة هذه الفرق التي لم تحدد وجهتها بعد الاتحاد إضافة إلى الوحدة والقادسية والرائد.
وبدأت الفرق المشاركة في دوري المحترفين السعودي أمس الخميس رحلة العودة للتدريبات مجددًا بعد فترة التوقف القليلة التي منحت للاعبين للتمتع بإجازة عيد الفطر المبارك، حيث ترصد «الشرق الأوسط» وجهات الفرق التي أعلنت عن مكان إقامة المعسكر الإعدادي، إضافة إلى ما تحتويه من تفاصيل للمباريات الودية خلال فترة الإعداد.
البداية مع فريق الأهلي حامل لقب النسخة الأخيرة للدوري وبطل كأس الملك الذي توج به من أمام فريق النصر، حيث أعلنت إدارة النادي الأهلاوية عن اختيار إسبانيا لإقامة معسكر الفريق الإعدادي هناك في التاسع عشر من يوليو (تموز) الحالي.
ويعود الفريق الأخضر تحت قيادة مدربه الجديد البرتغالي غوميز إلى التدريبات اليوم الجمعة، على أن يخوض الفريق لقاء وديًا يوم الخميس المقبل أمام أحد الفرق المتاحة، ثم بعدها بأيام قليلة تغادر بعثة الفريق إلى إسبانيا استعدادًا للمعسكر الإعدادي الذي يخوض خلاله الفريق ست مواجهات ودية لم تتم تسمية الفرق التي سيواجهها الفريق.
ويختتم الأهلي تحضيراته للموسم الجديد بالسفر إلى العاصمة البريطانية لندن في الخامس من أغسطس المقبل، وذلك استعدادًا لخوض مباراة كأس السوبر التي تجمعه بنظيره فريق الهلال، وسط مشاركة اللاعبين الدوليين العائدين من المشاركة في معسكر المنتخب السعودي الأول.
أما فريق الهلال وصيف بطل الدوري وحامل لقب بطولة كأس ولي العهد فيعود لتدريباته مساء اليوم الخميس بعدما تم منح لاعبي الفريق إجازة قصيرة لمدة يومين للتمتع بإجازة عيد الفطر، على أن يكمل الفريق الأزرق استعداداته على ملاعب النادي قبل أن تسافر بعثة الفريق إلى النمسا حيث مقر المعسكر الإعدادي.
وأنهت إدارة الهلال كل التحضيرات للموسم الجديد، حيث حدد مدرب الفريق جوستافو ماتوساس خوض الفريق لخمس مواجهات خلال فترة المعسكر، وسيستهل الهلال أولى مبارياته الودية في الثامن عشر من يوليو الحالي أمام فريق بيشوفسوفن النمساوي، على أن يلاقى فريق بشكتاش التركي في الثاني والعشرين من ذات الشهر.
ويكمل فريق الهلال تحضيراته للموسم الجديد بخوض الودية الثالثة أمام فريق خليجي لم يتم تحديده بعد، في حين ستكون المواجهة الودية الرابعة أمام فريق رايز سبور التركي، قبل أن يختتم الهلال تحضيراته بخوض مواجهة ودية قوية أمام فريق أودينيزي الإيطالي في الثاني من أغسطس المقبل.
أما فريق الاتحاد الذي احتل المركز الثالث في لائحة ترتيب الدوري الفائت، فإن مجلس إدارة النادي الحالية بقيادة الرئيس المكلف أحمد مسعود لم تحدد بعد المعسكر الإعدادي وسط أنباء إعلامية تتردد بأن الفريق قد يقيم معسكره داخليا وتحديدا في مدينة أبها.
أما إدارة نادي التعاون فقد قامت باختيار هولندا كمقر لاحتضان المعسكر الإعدادي لسكري القصيم الذي يستعد في الموسم الجديد للمشاركة في الملحق الآسيوي للمرة الأولى في تاريخ النادي الذي يتطلع من خلالها إلى بلوغ دور المجموعات.
ويغادر لاعبو فريق التعاون للمعسكر الإعدادي اليوم الجمعة تحت قيادة المدرب الهولندي داريو كالزيتش الذي منح لاعبي فريقه إجازة طويلة لمدة خمسة أيام قبل فترة التوقف الأخيرة لإجازة عيد الفطر.
وينضم فريق الشباب إلى نظيره التعاون، حيث اختار الليث الشبابي هولندا لتحتضن معسكره الإعدادي للموسم الجديد تحت قيادة المدرب الوطني سامي الجابر الذي منح لاعبيه إجازة لمدة ثلاثة أيام، قبل أن تغادر بعثة الفريق إلى مقر المعسكر يوم السبت المقبل بعد خوض تدريب يتيم في العاصمة الرياض.
ويكمل فريق الفتح عقد الفرق التي اختارت دولة هولندا كمقر لمعسكر الفريق الإعدادي للموسم الجديد، حيث ستغادر بعثة الفريق النموذجي خلال الأيام المقبلة لبدء المعسكر تحت قيادة المدرب البرتغالي ريكاردو سابينتو الذي حل بديلا للتونسي ناصيف البياوي.
أما فريق النصر الذي حل في المركز الثامن بلائحة ترتيب الدوري للموسم الفائت فلم تحسم إدارته مكان المعسكر الإعدادي للفريق رغم إعلانها للبرنامج الزمني، حيث سيعاود الفريق تدريباته يوم السبت المقبل على أن يسافر بعدها للمعسكر الإعدادي الذي يمتد لتسعة عشر يوما يتخلله خوض أربع مباريات ودية تحت قيادة المدرب الكرواتي زوران ماميتش.
ورغم الأنباء الإعلامية السابقة التي كانت تشير إلى أن الفريق الأصفر قد اختارت تركيا كوجهة لإقامة المعسكر الإعدادي هناك فإن الأحداث الإرهابية الأخيرة التي وقعت في مدينة إسطنبول وتحديدا في المطار غيرت وجهة مقر المعسكر إلى كرواتيا.
من جهته، فقد اختار نادي الخليج تركيا مكانا لاحتضان المعسكر الإعدادي للفريق الذي سيمتد لعشرين يومًا تحت قيادة المدرب البلجيكي باتريك دي وايلد والذي سيقود الفريق خلفًا للتونسي جلال القادري الذي قاد الفريق في المنافسة منذ صعوده من دوري الدرجة الأولى.
أما فريق الفيصلي الذي احتل المركز العاشر في ترتيب دوري المحترفين السعودي في الموسم الماضي فستكون مدينة أرميت التركية مقرًا لمعسكره الإعدادي تحت قيادة مدربه البرازيلي هيليو أنجوس، حيث سيعاود لاعبو عنابي سدير تدريباتهم اليوم الجمعة على أن تستمر حتى الرابع عشر من يوليو الحالي، وبعدها يغادر الفريق لمعسكره الخارجي حتى الأول من أغسطس المقبل.
واختارت إدارة نادي الاتفاق الصاعد حديثا لدوري المحترفين السعودي النمسا مقرا لاحتضان المعسكر الإعدادي للفريق، حيث من المقرر أن تكون بعثة الفريق الاتفاقي قد غادرت أمس الخميس إلى المعسكر الخارجي الذي سيكون في مدينة لويبيرسدورف والتي تبعد عن العاصمة فينا أكثر من 150 كيلو مترا.
وسيخوض الاتفاق في معسكره الإعدادي خمس مواجهات ودية، حيث تم الكشف عن هوية فريقين حتى الآن، فيما لا تزال الترتيبات قائمة للمباريات الثلاث المتبقية، وسيواجه فارس الدهناء فريق كوفنتري سيتي الإنجليزي، إضافة إلى انجي ماخاتشكالا الروسي. أما فريق المجزل الصاعد حديثا إلى جوار فريق الاتفاق إلى دوري المحترفين السعودي فقد اختار تركيا مقرا للمعسكر الإعدادي للفريق الذي سيعاود تدريباته في ملاعب جامعة الملك سعود يوم السبت المقبل، على أن يستمر حتى الثامن عشر من يوليو الحالي، وبعدها يغادر لبدء المعسكر الإعدادي الذي يستمر لمدة ستة عشر يوما.


اختيارات المحرر

فيديو