وفاة المخرج الأميركي مايكل تشيمينو عن عمر يناهز 77 عامًا

وفاة المخرج الأميركي مايكل تشيمينو عن عمر يناهز 77 عامًا

مخرج «ذي دير هانتر»
الأحد - 28 شهر رمضان 1437 هـ - 03 يوليو 2016 مـ

توفي المخرج الأميركي الشهير مايكل تشيمينو مخرج «ذي دير هانتر» عن عمر ناهز 77 عامًا، أمس (السبت) في منزله في مدينة لوس أنجليس الأميركية. واكتسب المخرج الراحل شهرة واسعة بفضل فيلمه «ذي دير هانتر»، وهو ملحمة من 3 ساعات تتناول حرب فيتنام من خلال حياة 3 أصدقاء.
وكان مدير مهرجان كان تييري فريمو أول من أعلن وفاته، تلته الصحيفة الأميركية «نيويورك تايمز» نقلاً عن إريك وايسمان صديق المخرج ومحاميه السابق. ولم يحدد سبب وفاة تشيمينو على الفور.
ونقلت الصحيفة عن وايسمان قوله إنه عثر على المخرج ميتًا في منزله في لوس أنجليس، بعدما حاول أصدقاء له الاتصال به عبر الهاتف من دون جدوى.
وطبع تشيمينو السينما مع فيلمه «ذي دير هانتر» وهو ملحمة من 3 ساعات تتناول حرب فيتنام من خلال حياة 3 أصدقاء. وقد فاز الفيلم بـ5 جوائز أوسكار العام 1979، من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج لتشيمينو.
وفي أحد أشهر المشاهد في الفيلم يقوم روبرت دي نيرو وكريستوفر وولكن، وهما أسيران لدى الفيتناميين الشماليين بلعب الروليت الروسية.
وعلق روبرت دي نيرو على وفاة تشيمينو بقوله: «عملنا معًا أمر سأذكره طوال حياتي. سأفتقده كثيرًا».
ولد تشيمينو في الثالث من فبراير (شباط) 1939 في نيويورك من أب منتج موسيقي وأم مصممة أزياء، وحصل على إجازة في الرسم من جامعة يال 1961، ومن ثم شهادة ماجستير من جامعة نيو هايفن 1963 قبل أن يبدأ بإخراج إعلانات للتلفزيون.
في عام 1971 انتقل إلى لوس أنجليس حيث خاض غمار كتابة السيناريو، ومن أعماله في هذا المجال «سايلنت رانر» الخيالي العلمي حول البيئة، و«ماغنوم فورس» قبل أن يخرج «ثاندربولت ند لايت فوت» عام 1974، وكان من بطولة جيف بريدجز وكلينت ايستوود الذي أنتج الفيلم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة