جامعة برشلونة.. عراقة وتميز

جامعة برشلونة.. عراقة وتميز

نافذة على مؤسسة تعليمية
الاثنين - 22 شهر رمضان 1437 هـ - 27 يونيو 2016 مـ

جامعة برشلونة، بالكتالونية (اللغة الرسمية للإقليم): «Universitat de Barcelona»، وبالإسبانية: «Universidad de Barcelona»، وتسمى اختصارا «UB». وهي جامعة إسبانية عامة مقرها مدينة برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا الإسباني، وتنافس دائمًا على المركز الأول من حيث أفضل الجامعات في إسبانيا.
وجامعة برشلونة هي عضو بكل من مجموعة كويمبرا، ورابطة الجامعات البحثية الأوروبية، واتحاد الجامعات الأوروبية، واتحاد جامعات البحر المتوسط، والشبكة الدولية للجامعات البحثية، وشبكة بيبيس للجامعات الناطقة بالكتالونية.
أنشئت الجامعة في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 1450، وهي بذلك خامس أقدم جامعات إسبانيا، وواحدة من بين أقدم جامعات العالم. وظلت جامعة برشلونة هي الوحيدة من نوعها في إقليم كتالونيا حتى عام 1971، حين استقل عدد من كليات جامعة برشلونة تحت مسمى جامعة كتالونيا للبوليتيكنيك (Universitat Politècnica de Catalunya)، لتصبح جامعة مستقلة بها كثير من الكليات التي تهتم بالعلوم الحديثة. فيما كانت أول جامعة أخرى تفتتح بالإقليم هي جامعة برشلونة المستقلة (Universitat Autnoma de Barcelona).
تقدم الجامعة 75 برنامجًا للدراسات الجامعية، و353 برنامجًا للدراسات العليا، و96 برنامجًا للدكتوراه، لما يزيد على 63700 طالبًا. ووفقًا لتصنيف «كيو إس» لجامعات العالم لسنة 2011، فإن جامعة برشلونة هي أفضل جامعة في إسبانيا؛ إذ تحتل المركز 148 عالميًا. فيما تحتل مراتب أكثر تقدمًا في تقييمات أخرى.
وتحتل الجامعة المركز الـ74 على مستوى العالم في مجال علوم الحياة والعلوم الطبية الحيوية، والمركز الـ87 في العلوم الطبيعية، والمركز الـ89 في الفنون والإنسانيات، والمركز الـ143 في العلوم الاجتماعية، والمركز الـ175 في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.
أما تصنيف جريدة «الموندو» الإسبانية فيضع جامعة برشلونة في المركز الثامن على مستوى إسبانيا. وفي سنة 2010 كان ترتيب جامعة برشلونة وفقًا لـ«تصنيف الجامعات بحسب أدائها الأكاديمي» (URAP) هو الأول محليا والثالث والثمانون عالميًا.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة