قاسم سليماني.. جنرال إيران الإرهابي المطلوب للعدالة الدولية

من يعرف إيران لا تصيبه الدهشة او يتفاجأ من سلوكياتها السياسية وأسلوب تدخلاتها في أزمات المنطقة، خاصة في شؤون الدول العربية. ولا تترك طهران أية وسيلة للعبث بأمن الوطن العربي، من خلال اذرعها سواء في اليمن او العراق أو سوريا أو في لبنان.
ومن اذرعة إيران في تدخلاتها بالوطن العربي قاسم سليماني؛ الذي قال عنه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه «إرهابي ومطلوب للعدالة الدولية، والرياض تنظر لوجوده في بغداد بأنه سلبي جدًّا»، بهذه الكلمات وصف الجبير سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، مشددًا على أن "ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض من قبل السعودية".
يقود قاسم سليماني 17 ميليشيا شيعية، هي "لواء أنصار المرجعية، ولواء علي الأكبر، وفرقة العباس القتالية، وفرقة الإمام علي، وقوة أبي الأحرار الجهادية، وقوات بدر، وسرايا عاشوراء، وسرايا أنصار العقيدة، وكتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، وسرايا الجهاد، وسرايا الخراساني، وفيلق الكرار، ولواء المنتظر، ولواء مجاهدي الأهوار، وكتائب سيد الشهداء، وسرايا السلام".
كما تولى أيضا، بأمر من المرشد الايراني علي خامنئي، مسؤولية السياسة الخارجية الإيرانية في عدة دول منها: لبنان والعراق وأفغانستان وفلسطين، التي يجري اختيار الكثير من كوادر سفارات إيران فيها من بين ضباط الحرس الثوري الإيراني.
وفي اليمن كشفت تصريحات نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قاآني، قال فيها "إن جماعة أنصار الله –الحوثيين- التي تدافع عن اليمن تدربت تحت العلم الإيراني"، مضيفا: "كل الذين يقفون معنا اليوم هم في الواقع جاءوا للوقوف تحت العلم الإيراني، وهذه تعد نقطة قوتنا الإقليمية الفاعلة والحقيقية في منطقة الشرق الأوسط، التي يفتقدها أعداؤنا"،
وكشفت عدة تقارير صحفية عن زيارة سليماني الى اليمن للاشراف على تدريب جماعة الحوثي، واعداد الخطط العسكرية، وطرق تزويد الانقلابيين بالأسلحة الإيرانية.
أما في العراق فقد اعترف قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، بأن طهران هي التي أسست ميليشيات "الحشد الشعبي" التي تقاتل في العراق، وأكد الطبيعة الطائفية لتلك الميليشيات وولاءها التام لإيران، وهو ولاء أكدته في وقت سابق صورة اجتماع سليماني مع قادة الميليشيات قبل معركة الفلوجة، لإدارة المعارك التي تخوضها قوات عراقية مدعومة بالميليشيات الشيعية لاستعاة المدينة من تنظيم داعش الإهابي، في معركة أطلق عليها "كسر الإرهاب". ونشرت وسائل الاعلام صورا لسليماني وهو يناقش معركة الفلوجة داخل غرفة عملياتها العسكرية، وفي مجلسه قائد ميليشيا بدر العراقية هادي العامري ونائب رئيس ميليشيات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وعدد من قادة الميليشيات العراقية.
وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، حسين جابري أنصاري، وجود المستشارين العسكريين الإيرانيين في العراق "بقيادة اللواء قاسم سليماني"؛ بأنه جاء بطلب من الحكومة العراقية، و"لمحاربة الإرهابيين والمتطرفين، الذين عرّضوا العراق وكل المنطقة لعدم الاستقرار والفوضى الأمنية".
في الشأن السوري، قال سليماني إنه لولا وقوف إيران إلى جانب نظام الأسد لكان تنظيم داعش سيطر على كافة الأراضي السورية. وقالت تقارير صحافية إيرانية، إن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري يتابع المعارك في مدينة حلب شمال سوريا، حيث التقى بعدد من القادة العسكريين من قادة الحرس الثوري والقوات الإيرانية الخاصة بالإضافة إلى مجموعة من قادة الميليشيات الشيعية بينها حركة النجباء التي يتزعمها رجل الدين العراقي أكرم الكعبي، لبحث الخطط العسكرية لاستعادة بلدة خان طومان التي سيطرت عليها المعارضة مطلع مايو (أيار) الحالي.
ونشرت صحيفة "مشرق" الإلكترونية التابعة للحرس الثوري صورة لقاسم سليماني قالت إنه "يجتمع مع قادة عسكريين في غرفة العمليات العسكرية في مدينة حلب" والتي تشرف عليها مجموعة من ميليشيات حزب الله وقادة بالحرس الثوري الإيراني.
من جانبها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز الأميركية نقلاً عن مسؤولين أميركيين وعرب، إن الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والمعروف أن مرجعه المباشر هو المرشد الأعلى، يقوم بزيارات منتظمة لسوريا، وإنه (أي سليماني) يضطلع بدور قيادي مهم في العمليات التي تقوم بها قوات نظام الأسد ضد المعارضة.
وأكد مسؤولون أميركيون بحسب الصحيفة أن إيران تقوم باستقطاب مقاتلين من اليمن يتم تدريبهم في إيران ونقلهم إلى سوريا ليشاركوا في القتال دفاعا عن الأسد.
يذكر أن واشنطن صنفت قوات "فيلق القدس" التي يرأسها سليماني في عام 2007، والاتحاد الأوروبي عام 2011 "قوة داعمة للإرهاب".
وأوضحت ويندي شرمان مساعدة الشؤون السياسية لوزارة الخارجية الأميركية، أن بلادها ستبقي قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، على لائحة الإرهاب الأميركية.