وزير عراقي يعود للعمل في منظمة «بدر» التي تقاتل بالفلوجة

أكد لـ«الشرق الأوسط»، محمد البياتي، وزير حقوق الإنسان العراقي السابق، أنه عاد لمزاولة نشاطه، قياديا في منظمة «بدر» المسلحة، بعد عزله من منصبه، في إطار الخطوات الإصلاحية التي أقرتها الحكومة واكتفائها بمفوضية عليا تهتم بالشأن الحقوقي. ويعرف البياتي، بعلاقاته الواسعة مع ميليشيا «الحشد الشعبي»، وفصائل مسلحة أخرى، وانتقد إدراج دول إقليمية منظمات عراقية على قائمة الإرهاب، بدعوى أن لديها ممثلين في مجلس النواب والحكومة.
و«بدر» منظمة شيعية عراقية مسلحة، تأسست نهاية عام 1980، من قبل المعارض الشيعي محمد باقر الحكيم، بتوصية من المرشد الإيراني الراحل الخميني. وأدرجت الإمارات العربية المتحدة، المنظمة بين 83 كيانا متطرفا، من ضمنها «عصائب أهل الحق» و«كتائب حزب الله». وعرفت منظمة «بدر» بعلاقاتها مع إيران التي أشرفت على تشكيلها وتسليحها وتمويلها.
يأتي ذلك، في الوقت الذي أشار فيه رافع الرفاعي، مفتي الديار العراقية، لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن أكثر من ألفي مدني عراقي، من عائلات سنيّة، جرى اختطافهم من قبل «كتائب حزب الله» في الفترة الماضية، وأنه «لم يعرف بعد مصيرهم؛ إن كانوا أحياء، أو تمت تصفيتهم بفتاوى طائفية».