الجيش العراقي يقتحم مدينة الفلوجة من ثلاثة محاور

اقتحمت القوات العراقية، اليوم (الاثنين)، مدينة الفلوجة من ثلاثة محاور، ما يشكل بداية لمرحلة جديدة من عملية استعادة السيطرة على المدينة التي تعد احد معقلي تنظيم "داعش" المتطرف الرئيسيين في العراق، حسبما اعلن قادة عسكريون.
وتأتي عمليات تحرير اول مدينة خرجت عن سيطرة القوات العراقية عام 2014، بالتزامن مع عمليات تنفذ في سوريا، ويخشى ان تتعرض فيها حياة عدد كبير من المدنيين للخطر.
وشاركت في عمليات الاقتحام التي انطلقت فجر اليوم قوات مكافحة الارهاب أكثر القوات العراقية تدريبا وخبرة قتالية.
وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات تحرير الفلوجة لوكالة الصحافة الفرنسية إن "قوات جهاز مكافحة الارهاب والجيش والشرطة بدأت عند الساعة الرابعة (2:00 ت غ) بغطاء من طيران التحالف الدولي، اقتحام مدينة الفلوجة من ثلاثة محاور".
وتتقدم القوات من محور السجر (شمال شرق) وتقاطع جسر الموظفين (شرق) والنعيمية وجسر التفاحة (جنوب)، وفقا للساعدي؛ الذي اشار الى وجود مقاومة من التنظيم.
من جانبه، أكد صباح النعمان المتحدث باسم قوات مكافحة الارهاب للوكالة، انطلاق العملية، وقال "بدأنا عملياتنا في ساعة مبكرة من صباح اليوم لاقتحام الفلوجة".
ويعني اشراك قوات مكافحة الارهاب في هذه المرحلة من العملية، توقع على الارجح وقوع معارك شوارع داخل المدينة التي شهدت قتالا شرسا ضد القوات الاميركية في 2004، وصف بالأعنف منذ حرب فيتنام.
وكانت عملية استعادة الفلوجة التي بدأت قبل أسبوع بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ركزت في البدء على استعادة السيطرة على القرى والبلدات المحيطة بالمدينة التي تبعد خمسين كيلومترا الى الغرب من بغداد.
يذكر ان ميليشيا الحشد الشعبي تشارك في العمليات.
وقال بيان لخلية الاعلام الحربي ان "قوات عراقية من الجيش والحشد الشعبي باشرت التقدم الى منطقة الصقلاوية" الواقعة الى الشمال الغربي من الفلوجة.
واكد الفريق رائد شاكر جودت قائد شرطة الاتحادية "تحرير منطقة الشيحة"؛ وهي منطقة تابعة للصقلاوية.
بدوره، أكد ضابط في الجيش تحرير منطقة البوشجل التابعة للصقلاوية، وتحدث عن مقتل 35 مسلحا من "داعش" بينهم خمسة يرتدون أحزمة انتحارية في البوشجل.
وسيطر عناصر التنظيم على الصقلاوية مطلع عام 2014، التي كانت ممرا رئيسيا لهم باتجاه الرمادي.
وقبل بدء العملية العسكرية، تمكنت بضع مئات فقط من العائلات من الفرار من المدينة التي يقدر عدد السكان العالقين فيها حاليا بنحو خمسين ألف شخص، مما يثير مخاوف من ان يستخدمهم عناصر التنظيم دروعا بشرية.
ولم تتمكن سوى العائلات التي تسكن اطراف الفلوجة من الفرار مساء يوم أول من أمس السبت، والتوجه الى مخيمات اجتمعت فيها اعداد كبيرة اخرى من النازحين.
من جهته، قال ناصر موفلاحي مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق "نتوقع موجات اكبر من النزوح مع (تزايد) ضراوة القتال"، ونبه بالقول ان "مواردنا في المخيم مضغوطة جدا وقد لا تكفي لتوفير المياه الصالحة للشرب بما يغطي حاجة الجميع".
وتمكن عدد من المدنيين من الفرار سيرا على الاقدام عبر مناطق ريفية خلال ساعات لتجنب مسلحي التنظيم، باتجاه مناطق وجود القوات العراقية التي انتشرت في الاطراف الجنوبية من المدينة.
وقال احمد صبيح (40 عاما) الذي وصل الى مخيم للنازحين يديره المجلس النروجي للاجئين يوم أمس "قررت مواجهة كل المخاطر. اما ان أنقذ اطفالي او أموت معهم".
واعلن ضابط كبير في الشرطة عن قيام القوات العراقية اليوم، باخلاء 800 مدني، اغلبهم من النساء والاطفال، من منطقتي السجر وابوسديرة (كلاهما شمال الفلوجة)، وفقا لمصادر امنية ومحلية.
وتعد الفلوجة، ثاني أكبر المدن الرئيسية التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" في العراق بعد الموصل.
ويتعرض مسلحو التنظيم لضغوط كبيرة من مقاتلي قوات البشمركة الكردية شرق مدينة الموصل ثاني مدن العراق.
ويقدر عدد مسلحي التنظيم المتطرف الموجودين في الفلوجة حاليا بحوالى ألف عنصر، محاصرين منذ عدة اشهر.
ولا يمكن التكهن بقدرة التنظيم على منع تقدم القوات العراقية لتحرير الفلوجة في غياب أي معلومات عن معداتهم وتجهيزاتهم، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
ويتوقع المراقبون ان تخوض القوات العراقية واحدة من اصعب المعارك ضد مسلحي التنظيم الذين فقدوا تدريجيا السيطرة على مناطق واسعة خلال العام الماضي.
ويسيطر التنظيم المتطرف حاليا على 14 في المائة من اراضي العراق، مقابل اربعين في المائة من هذه الاراضي التي كان يسيطر عليها في 2014، وفق أرقام حكومية.
لكن التنظيم المتطرف واصل القيام بتفجيرات وهجمات دموية استهدف معظمها مدنيين.
وقتل 11 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 40 بجروح في ثلاث تفجيرات احداها بسيارة مفخخة يقودها انتحاري، استهدفت مناطق متفرقة في بغداد وشمالها.
والفلوجة عرفت باسم "مدينة المساجد" وكانت احد مراكز انطلاق شرارة الثورة على الاستعمار البريطاني عام 1920.
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2004، منيت القوات الاميركية بخسائر فادحة فيها كانت الأسوأ منذ عقود في عملية قتل خلالها 95 عسكريا اميركيا خلال مواجهات مع مسلحين كانوا ينتمون لتنظيم "القاعدة" وجماعات تعتبر سابقة على تنظيم "داعش".
وفي سوريا، تحاصر قوات سوريا الديمقراطية التي تضم مقاتلين أكرادا وعربا مدينة مارع التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة ومعارضة من جهة الغرب، فيما تحاصرها قوات النظام من الجنوب وتنظيم "داعش" من جهتي الشرق والشمال.
وأعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف يوم السبت الماضي عن قلقها البالغ ازاء محنة نحو 165 ألفا من النازحين المحاصرين.