حوادث جديدة بين مؤيدي ترامب ومعارضيه في كاليفورنيا

تواجه آلاف من معارضي دونالد ترامب ومؤيديه أمس (الجمعة) في أجواء متوترة في كاليفورنيا بمناسبة خطابين للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، وتم توقيف 13 شخصًا على الأقل.
وقال متحدث باسم الشرطة إنه تم توقيف 12 شخصًا في سان دييغو جنوب غربي الولايات المتحدة خصوصًا بسبب اجتيازهم حواجز، فيما أوقف شخص آخر في فريسنو وسط كاليفورنيا.
وبحسب الصحافة المحلية فقد تمت مقاطعة خطاب ترامب في سان دييغو لفترة قصيرة من متظاهرين تم طردهم من مركز المؤتمرات، حيث نظم الاجتماع.
وخارج المركز تواجه مؤيدو ترامب ومعارضوه في أجواء متوترة، وقد حال بينهم عشرات من عناصر الشرطة بأزياء مكافحة الشغب، وألقى بعضهم قوارير ماء وحجارة.
وفي فريسنو كرر ترامب تعهده بإقامة سور بين الولايات المتحدة والمكسيك على حسابه الخاص.
وصعد متظاهرون فوق سيارات الشرطة ورموا بيضًا ومنتجات مجمدة رافعين يافطات تشتم ترامب، لكنهم تفادوا الانجرار إلى أعمال عنف كما حدث في وقت سابق من الأسبوع.
وتنظم الانتخابات التمهيدية في كاليفورنيا، الأكبر من جهة عدد السكان في الولايات المتحدة، يوم 7 يونيو (حزيران) المقبل.
وتشير استطلاعات الرأي إلى تقارب بين ترامب والمرشحة الديمقراطية للانتخابات التمهيدية هيلاري كلينتون.
من ناحية أخرى، قال دونالد ترامب أمس الجمعة، إنه لن يقيم مناظرة مع بيرني ساندرز، المرشح الديمقراطي المحتمل قبل الانتخابات التمهيدية المقرر إجراؤها في ولاية كاليفورنيا في السابع من يونيو المقبل.
ونقلت «رويترز» عن بيان للملياردير المثير للجدل: «بناء على أن عملية الترشيح في الحزب الديمقراطي مزيفة بالكامل.. يبدو من غير الملائم أن أناظر من يحتل المركز الثاني».
وكان ترامب قد قال في وقت سابق إنه يأمل في مواجهة ساندرز، فيما طالبت حملة الأخير، ترامب، بأن يمتلك «الشجاعة» لتنفيذ وعده.
وصرح ترامب خلال مقابلة تلفزيونية قائلاً: «أتطلع لمناظرة بيرني، لكن يجب عليهم دفع كثير من الأموال».
وأكد ساندرز موافقته على هذا الطلب من خلال تغريدة في حسابه على موقع «تويتر».
من جانبها، قالت كلينتون، إن الحوار الدائر بشأن عقد هذه المناظرة «غير جاد»، وأعربت عن تطلعها لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية.