المناطق المكتظة.. أبرز أهداف خلية «أنتويرب» الإرهابية في بلجيكا

عقب الإعلان عن إحباط مخطط إرهابي في أنتويرب (شمال بلجيكا)، مساء الأربعاء، واعتقال 4 أشخاص على خلفية التحقيقات، تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عاما، كشفت مصادر إعلامية محلية، أمس، عن المناطق المستهدفة من طرف المتطرفين.
واتّضح، من خلال اتصالات هاتفية بين أفراد المجموعة الإرهابية، أنهم استهدفوا محطة القطار الرئيسية في مدينة أنتويرب. وكان أفراد الخلية على اتصال بشاب من سكان أنتويرب سافر منذ فترة للانضمام إلى صفوف «داعش»، ويدعى هشام شايب، ويعتبر أحد أبرز القيادات في مدينة الرقة السورية. وعلى الرغم من عدم العثور على أسلحة ومتفجرات، فإن السلطات الأمنية تمكّنت من ضبط أفراد الخلية بشكل سريع، وأحبطت خططها، خصوصا أن المعتقلين كانوا يحاولون جمع مبلغ من المال، ربما لشراء أسلحة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية بلجيكية.
وبهذا الصدد، قالت صحيفة «ستاندرد» اليومية، الناطقة بالهولندية، على موقعها، نقلا عن مصادر مقربة من التحقيقات، إن هناك عددا من المعتقلين تجاوز سن الثامنة عشر، بينما هناك عدد آخر أقل من هذا السن، وإنه قد جرى إحالتهم إلى القاضي المختص للنظر في اعتقالهم، كما كشفت عن أن الخطط الإرهابية كانت تستهدف الأماكن التي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين، في إشارة إلى أماكن مثل محطات القطارات، أو مراكز التسوق التجارية. وكان شاب من سكان أنتويرب، وهو موجود حاليا في سوريا، قد تحدّث هاتفيا مع والدته، وحذرها من الخروج إلى الأماكن التجارية التي تشهد ازدحاما، وذلك بعد أيام من تفجيرات بروكسل، في مارس (آذار) الماضي. وقد رصدت أجهزة الأمن البلجيكية المكالمة.
ويأتي ذلك بعد أن أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي في بلجيكا عن اعتقال 4 أشخاص، عقب حملة مداهمات شملت 8 منازل في مقاطعة أنتويرب، للاشتباه في مشاركتهم بأنشطة جماعة إرهابية، واستعدادهم لتنفيذ هجمات إرهابية في البلاد. واصطحب أفراد الشرطة 4 أشخاص لاستجوابهم، وجرى اعتقال شخصان، أحدهما جرى إطلاق سراحه بشرط وضع أساور إلكترونية في قدمه تسمح بمتابعة ومعرفة تحركاته.
وأوضح مكتب التحقيقات أن الأشخاص الأربعة يشتبه في تورطهم بأنشطة جماعة إرهابية، وأنهم حاولوا تجنيد أشخاص لتسفيرهم للقتال في سوريا أو ليبيا، فيما سعى بعضهم إلى الالتحاق بصفوف «داعش» في العراق وسوريا.
وحسب سلطات التحقيق، لا يوجد حتى الآن أي علاقة بين هؤلاء والتفجيرات التي ضربت بروكسل، يوم 22 مارس الماضي، وأودت بحياة 32 شخصا، وأصابت 300 آخرين.
وكانت المجموعة على اتصال بهشام شايب، وهو أحد أبرز المقرّبين لفؤاد بلقاسمي (زعيم جماعة الشريعة في بلجيكا التي حظرت السلطات نشاطها منذ ما يزيد عن عامين).
يذكر أنه في أبريل (نيسان) الماضي، عاشت بلجيكا حالة من الهلع، في ظل مخاوف من تكرار سيناريو الاعتداءات الإرهابية، عقب اعتقال محمد عبريني (الشخص الثالث في مجموعة تنفيذ هجمات مطار بروكسل)، حيث افتعل اعتقال صلاح عبد السلام، يوم الجمعة 18 مارس، تفجيرات بروكسل، كرد فعل على اعتقال زميلهم.
ولا تزال السلطات توصي المواطنين بتوخي الحذر، فيما قررت الإبقاء على حالة الاستنفار الأمني من الدرجة الثالثة، أي قبل الأخيرة، وهي الدرجة الرابعة (أي حالة الطوارئ).
وقبل أيام قليلة، قالت تقارير إعلامية في بلجيكا إن تنظيم داعش دعا أنصاره إلى تنفيذ هجمات في الغرب، خلال شهر رمضان الذي يمتد من مطلع شهر يونيو (حزيران) حتى مستهل شهر يوليو (تموز) من هذه السنة. وفي تسجيل صوتي، نسمع أبو محمد العدناني، المتحدث باسم تنظيم داعش يقول: «شهر رمضان شهر الغزو والقتال»، مضيفا: «اجعلوا من هذا الشهر شهرا للمآسي بالنسبة للكفار حيثما وجدوا». ويتساءل العدناني في هذا التسجيل، قائلا: «هل سنهزم إذا فقدنا الموصل أو سرت أو الرقة أو كل المدن، للعودة إلى حيث كنا من قبل؟». ويجيب: «لا. لأن الهزيمة تعني فقدان الإرادة والرغبة في القتال».
وتم نشر الرسالة، التي دامت لـ32 دقيقة، على «الفرقان»، وهو هيئة إعلامية تابعة لتنظيم داعش. ودعت الرسالة أيضًا إلى عدم تجنيب المدنيين من الانتقام للضربات التي تقوم بها قوات التحالف تحت القيادة الأميركية بسوريا والعراق.