مفهوم القراءة.. هل تغير في عصرنا الإلكتروني؟

كتاب وناشرون يناقشون تحولاتها وتاثيراتها على القارئ وصناعة النشر

مفهوم القراءة.. هل تغير في عصرنا الإلكتروني؟
TT
20

مفهوم القراءة.. هل تغير في عصرنا الإلكتروني؟

مفهوم القراءة.. هل تغير في عصرنا الإلكتروني؟

تأثرت عملية القراءة بما تعرضت له الثقافة من تحول تكنولوجي حيث تغير هذا الكل المركب الذي يشمل العادات والمعتقدات ولم يعد يتصف بالانتقائية في عصر مواقع الشبكات الاجتماعية وارتباط الإنسان بهاتفه الموصول بشبكة الإنترنت. أحد الجوانب السلبية لممارسات القراءة في عصر الفضاء الافتراضي، كما يرى البعض أن القراءة أضحت سطحية وعابرة؛ فالإنسان أصبح يقرأ ما يقع بين يديه غثا أو سمينا، وتقلصت قدرته على الانتقاء، بل وفي كثير من الأحيان يجد الإنسان نفسه يقرأ ما ينتقيه الآخرون له. أما عن الجوانب الإيجابية فربما أهم ما يميز النصوص الإلكترونية هو التنوع والتفاعلية؛ فقد أصبح بإمكاننا التعليق على النصوص، ونسخها بكبسة زر، ومشاركتها مع الآخرين في اللحظة الآنية، بل وأمكن الآن التواصل مع مؤلف النص والنقاش معه. استطلعت «فضاءات» آراء عدد من المنوطين بصياغة السياسات الثقافية، والمتخصصين في الثقافة الرقمية وناشرين لكلا النوعين الإلكتروني والمطبوع، حول تغير مفهوم القراءة ارتباطا بالثورة التكنولوجية:
يقول المهندس فادي صبحي جريس، صاحب مكتبة الأنجلومصرية العريقة، التي تعمل في صناعة النشر منذ بدايات القرن العشرين واتجهت للنشر الإلكتروني منذ سنوات: «القراءة الإلكترونية مكنت القارئ من أن يحمل كتابه معه في أي مكان وأي وقت، بل أن يحمل مكتبته الإلكترونية الكاملة معه أثناء السفر أو بالمواصلات، وهي تتميز بأنها أسهل من القراءة الورقية خاصة فيما يتعلق بقراءة الموسوعات والقواميس؛ لأن القارئ يصل إلى المعلومة التي يريدها بمجرد كتابة أول حرف من الكلمة التي يريدها بخلاف الكتب الورقية التي يتطلب البحث فيها الذهاب إلى الفهرس ثم التعرف على محتوى الكتاب، ثم البحث في الباب والفصل وهكذا، ما يعني أن القراءة الإلكترونية محددة ودقيقة، ولا تتطلب وقتا طويلا» ويلفت من واقع خبرته أن للقراءة الإلكترونية جمهورها خاصة أنها جعلت الكتاب في متناول أي فرد. فمثلا القراء في الخليج العربي لم تعد لديهم حاجة للسفر إلى مصر للحصول على الكتب التي يريدونها بل يقتنونها إلكترونيا، بل يمكن شراء فترة زمنية للقراءة الإلكترونية لعدة أشهر مثلا إذا كان القارئ يقوم بالاطلاع لإجراء بحث ما ويحتاج لعدد من المراجع في توقيت محدد ولا يحتاج إلى شراء تلك المراجع».
ويرى رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، د. هيثم الحاج علي، أن نوعية القراءة وكمها تختلف كليا بين القراءة الإلكترونية والقراءة الورقية، لأن القارئ في الحالة الأولى يذهب مباشرة للمعلومة التي يريدها وأظن أن هذا أبلغ فارق بينهما». ويشير إلى جانب مضيء للقراءة الإلكترونية ألا وهو «وجود أجزاء من الكتب الإلكترونية على الإنترنت يدفع عددا كبيرا من عشاق القراءة إلى البحث عن الكتاب المطبوع واقتنائه فقد ساهم الكتاب الإلكتروني في الترويج للكتاب الورقي الذي لم يخفت سحره حتى الآن ولا تزال الحاجة إلى الملمس الورقي قائمة، خاصة أن القراءة عبر الوسيط الإلكتروني لا تشبع أو تساعد في قراءة رواية طويلة من مئات الصفحات». وعن الجانب السلبي يرى أن «القراءة الإلكترونية أثرت سلبا على التردد على المكتبات واللجوء إليها». ويلفت الحاج علي إلى أن «أحدث الأبحاث في هذا الصدد تشير إلى اختفاء الكتاب الورقي عام 2040. وربما علينا أن ننمي عادة القراءة الإلكترونية في العالم العربي ونتيح منافذ بيع إلكتروني حتى لا نفاجئ بموت الكتاب الورقي».
في بحثها المعنون «ممارسات القراءة في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات» المنشور في حولية cybrarians journal المحكمة، تقول جميلة جابر، مديرة المكتبة المركزية، بالجامعة الإسلامية بلبنان، «إن القراءة الإلكترونية تتميز بأنها قراءة انتقائية من النص أكثر منها قراءة كلية له، وكما الحال في النصوص المطبوعة فهي تهدف إلى إيجاد المعلومات التي تصب مباشرة في إطار اهتمامات المستخدم البحثية دون الحاجة إلى اتباع مسار النص الأحادي الاتجاه من البداية حتى النهاية». وتضيف: «وعلى عكس اتجاه القراءة العرضية للمطبوع، فإن القراءة الإلكترونية هي قراءة عمودية للنص تمامًا كما لفافة البردي، حيث تظهر المعلومات في شكل نافذة، يتنقل فيها المتصفح من معلومة إلى أخرى عبر النقر على العلاقات المحددة مسبقًا (hyperlinks) أو على المستعرض في طرف الشاشة. وبينما ظل النص المطبوع محدودًا بأبعاد الصفحة التي تحمله وشكلها، تكسب النص الإلكتروني مرونة أكثر في الشكل وطريقة إظهاره. ولكن هذا التمايز بين النص المطبوع والنص الإلكتروني لم يتعد في أغلب حالته عملية تفاعل ما بين التقنيتين. فنحن في بعض الأحيان أمام كتاب مطبوع هجين متوافر إلكترونيًا» وتؤكد «لا أحد ينفي للكتابة الإلكترونية مدى انتشارها وسهولة توصيلها المعلومات إلى المستفيد النهائي بسرعة. إلا أن السؤال المعضلة يدور بشكل أساسي حول إمكانية قراءة النصوص الإلكترونية على الشاشة بسهولة إذ لا يزال عدد من مستخدمي الوسائل الحديثة للمعلومات يلجأون إلى طباعة النصوص على الورق لقراءتها لاحقًا».
في الآونة الأخيرة ظهرت عدة مشروعات شبابية تدعم القراءة الإلكترونية، من بينها منصة «كتبنا» للنشر الإلكتروني التي تدعم نشر إبداعات الشباب، ويقول المهندس محمد جمال، مؤسس «كتبنا»: «القراءة الإلكترونية لن تلغي القراءة الورقية، رغم الإقبال المتزايد عليها» ويشير إلى أنه منذ تأسيس منصة «كتبنا» منذ عام واحد فقط قامت بنشر 253 كتابا، ولديهم 9 آلاف مستخدم، وتم قراءة تلك الكتب أكثر من 14 ألف مرة. ويلفت جمال إلى أن القراءة الإلكترونية غيرت بالطبع من ممارسات القراءة لدى المستخدمين، فهو يبحث عن المحتوى الخفيف شكلا ومضمونا، فهو يحمل معه الكتاب عبر جهاز يتيح له التنقل بسهولة، كما يقرأ كتابات خفيفة مثل القصص القصيرة وكتب الكوميكس المصورة، وبالطبع لا يقرأ كتبا ضخمة أو وروايات أو كتبا فكرية عميقة. ويؤكد أن القراءة الإلكترونية لم تشكل ظاهرة كبرى بعد خاصة أن معدل نمو صناعة النشر الإلكتروني بطيء جدا يبلغ نحو 2 في المائة سنويا من معدل نمو صناعة النشر الورقي التي تقدر في العالم العربي بنحو 4 مليارات دولار، بينما حجم الاستثمار في النشر الإلكتروني لا يتجاوز 80 مليونا في العالم العربي.
ويؤكد رئيس اتحاد الناشرين العرب، محمد رشاد، لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا توجد قاعدة بيانات عن صناعة النشر الإلكتروني في العالم العربي وبالتالي لا يمكننا الرصد الدقيق لظاهرة القراءة الإلكترونية وتأثيرها، هي بالطبع ممارسة مرتبطة بواقع العصر والتغيرات التكنولوجية، لكنها لا تغني عن القراءة الورقية، فالقارئ في أي مكان في العالم لا يزال مرتبطا بالملمس الورقي للكتاب حتى في أوروبا وأميركا، وقد حدث تراجع في معدل النشر الإلكتروني منذ عام 2015 وظهر الإقبال الكبير على الكتاب المطبوع، فلا يمكن لشخص أن يستمتع بقراءة رواية من 300 صفحة على جهاز إلكتروني». ويشدد رشاد على أن «الأصل في النشر هو نشر المحتوى، ومهما مر الكتاب بمراحل كثيرة بدأت بالنقش على الجدران ثم ورق البردي لدى الفراعنة، وألواح الطين لدى الآشوريين، ثم جوتنبرغ وآلته، ثم الأجهزة اللوحية، ستظل القراءة الورقية لها مكانتها وطقوسها».
أما الأديب والروائي إبراهيم عبد المجيد، صاحب رواية «في كل أسبوع يوم جمعة» التي تناولت تأثير الحياة الافتراضية على الحياة الواقعية لشخوصها، فيقول: «بالتأكيد القراءة الإلكترونية لها تأثير على القراءة الورقية لكن لا نستطيع الحكم عليها بأنها قراءة غير جادة»، وعن ممارسة القراءة لديه، قال: «أستفيد من القراءة الإلكترونية مثلي مثل جيلي فقط في قراءة المقالات الصحافية أو الأخبار، لكنني أبدا لا أقوم بقراءة كتاب هام أو رواية عبر الأجهزة اللوحية».
ويشير الكاتب محمد سيد ريان، صاحب كتاب «القراءة والثقافة الرقمية» إلى أن القضية عالمية وليست عربية أو محلية، فقد أثار استطلاع للرأي تم إجراؤه منذ فترة قريبة في بريطانيا على عدد كبير من الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين ثمانية أعوام و17 عاما، وأجرته المؤسسة البريطانية الخيرية (ناشونال ليتراسي ترست) نتائج غاية في الخطورة حيث أظهرت أن الشباب البريطاني ينصرف عن قراءة أعمال كتاب مثل ديكنز وشكسبير وكيتس؛ لانشغاله بمواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل «فيسبوك» و«تويتر».



تدشين فعاليات «الكويت عاصمة الثقافة والإعلام العربي 2025»

العرض المسرحي «محيط الأرض» يحاكي لمحات من سيرة الفلكي الكويتي الراحل صالح العجيري. (كونا)
العرض المسرحي «محيط الأرض» يحاكي لمحات من سيرة الفلكي الكويتي الراحل صالح العجيري. (كونا)
TT
20

تدشين فعاليات «الكويت عاصمة الثقافة والإعلام العربي 2025»

العرض المسرحي «محيط الأرض» يحاكي لمحات من سيرة الفلكي الكويتي الراحل صالح العجيري. (كونا)
العرض المسرحي «محيط الأرض» يحاكي لمحات من سيرة الفلكي الكويتي الراحل صالح العجيري. (كونا)

دشنت الكويت، مساء الخميس، فعاليات اختيارها «عاصمة الثقافة والإعلام العربي لعام 2025»، بحضور عدد من الوزراء والشخصيات الإعلامية والثقافية من الوطن العربي، بحفل تمّ فيه تكريم رواد العمل الثقافي والفني في الكويت، ومن ضمنهم الناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي شخصية الدورة الـ30 لمهرجان «القرين الثقافي».

وتضمّن الحفل عرضا مسرحيّاً، بعنوان «محيط الأرض»، بتوقيع الفنان عبد الله عبد الرسول في البناء الدرامي والحوار والإخراج، مقدِّماً تجربة مسرحية متكاملة تجمع بين محاكاة التاريخ ورؤية المستقبل، بمشاركة نخبة من نجوم الفن الكويتي.

جاء العرض في قالب ملحمي غنائي أبرَزَ الإرث العلمي للفلكي الكويتي الراحل صالح العجيري، ودوره في إثراء المعرفة، عبر مشاهد تنقَّلت بين الأزمنة المختلفة، مع الحفاظ على روح كل مرحلة تاريخية بأسلوب درامي خيالي مبتكر.

ممثل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري يدشن فعاليات «الكويت عاصمة الثقافة والإعلام العربي 2025» (كونا)
ممثل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري يدشن فعاليات «الكويت عاصمة الثقافة والإعلام العربي 2025» (كونا)

الثقافة قوة للتنمية

وقال ممثل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، إن احتفال اختتام الدورة الثلاثين لمهرجان القرين الثقافي يأتي متزامناً مع انطلاق فعاليات «الكويت عاصمة الثقافة والإعلام العربي 2025»، وهو ما يعكس الدور الريادي والمسيرة الحافلة والعطاء الفني والثقافي والإعلامي لدولة الكويت في دعم الثقافة العربية وتعزيز مساراتها وتأكيد التزامها المستمر بترسيخ مكانة الثقافة كعنصر محوري في تحقيق التواصل والتفاهم بين الشعوب.

وأكد أن «دولة الكويت أثبتت أن الثقافة قوة دافعة للتنمية والتقدُّم، حيث يمثل الاستثمار فيها استثماراً في الإنسان والمستقبل، ويضمن استمرار النهضة الفكرية والازدهار الحضاري».

وأكد التزام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمواصلة دعم الفكر والإبداع وتعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب، من خلال العديد من الفعاليات التي تسلِّط الضوء على ثراء تاريخنا وهويتنا الوطنية، وتؤكد انفتاحنا على الثقافات الأخرى، بما يعزز من دور دولة الكويت كمنصة للحوار والتلاقي الفكري الإبداعي.

وأكد أن دولة الكويت «تواصل اليوم مسيرتها الثقافية، مجدِّدةً التزامها بالفنون كوسيلة للتعبير والتطور وحاملة راية الإبداع نحو آفاق جديدة، فهي تؤمن بدور الثقافة في بناء جسور التواصل بين الشعوب وترسيخ قيم السلام وتعزيز الهوية الإنسانية المشتركة، بما يسهم في إثراء الفكر ودفع عجلة التنمية الثقافية إلى المستقبل».

العدواني رمزاً ثقافياً

وفي كلمته، قال المدير العام لـ«المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)»، الدكتور محمد ولد أعمر، إن اختيار الكويت عاصمة عربية للثقافة لعام 2025 يمثّل استحقاقاً ثقافياً وحضارياً «سيشكل فرصة مهمة لإعادة اكتشاف دولة الكويت والاحتفاء بتاريخها الثقافي والعلمي والأدبي».

كما أشاد باختيار الشاعر والمثقف الكويتي الراحل أحمد العدواني، كأحد رموز الثقافة العربية، لهذه السنة، وهو مؤلف النشيد الوطني الكويتي، ورائد فكرة تدوين الأمثال والحكم الكويتية، مبيناً أن «المنظمة» ستحتفي بمختلف إنجازاته وإسهاماته في احتفالية اليوم العربي للشعر لهذه السنة.

وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2024 (كونا)
وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2024 (كونا)

تكريم المبدعين

وكرَّم وزير الإعلام والثقافة، عبد الرحمن المطيري، الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2024، وشخصية مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ30، الدكتور عبد الله الغذامي (السعودية)، لإسهاماته الفكرية والثقافية المميزة التي أثرت الحقل الثقافي العربي لعقود.

كما كرَّم الفائزين بجوائز الدولة التقديرية لعام 2024، وهم: الدكتورة موضي الحمود في مجال الخدمات الاجتماعية، والفنان خالد العبيد في مجال الفنون، وسناء الخراز في مجال الخدمات الثقافية.

وكرَّم أيضاً الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعام 2024، حيث فازت في مجال الفنون، الفنانة زهراء جاسم، وحصلت على جائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية (الرسم)، بينما فاز بجائزة التمثيل التلفزيوني الفنان حسين الحداد.

وقام الوزير المطيري بتكرم الفائزين بالجائزة التشجيعية في مجال الآداب، وهم: الشاعر محمد صرخوه الحاصل على جائزة الشعر، وحمود الشايجي بجائزة الرواية، وباسمة الوزان بجائزة أدب الطفل، والدكتور عباس الحداد بجائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية. أما في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، فقد كرَّم الوزير المطيري نادر العازمي بجائزة التاريخ والآثار.

وشارك في التكريم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس عائشة المحمود.

وزير الإعلام والثقافة الكويتي يكرّم الدكتور عبد الله الغذامي شخصية «مهرجان القرين الثقافي» (الشرق الأوسط)
وزير الإعلام والثقافة الكويتي يكرّم الدكتور عبد الله الغذامي شخصية «مهرجان القرين الثقافي» (الشرق الأوسط)

الغذامي: القوة الناعمة الكويتية

وفي كلمة وجَّهها بمناسبة تكريمه في «مهرجان القرين الثقافي»، قال المفكر السعودي الدكتور عبد الله الغذامي إن «الكويت وطنٌ تميز بمعنوياته العميقة. وقد أثبت الزمن أن معنويات الكويت هي قوتها وهي جيشها الفعال».

وأضاف: «هذا العام الذي نحن فيه (2025) هو بالنسبة لي يُكمِل 40 عاماً من علاقتي العلمية مع الكويت؛ فمنذ صدور كتابي (الخطيئة والتكفير)، عام 1985، وأنا أتردَّد على الكويت في زيارات علمية لم تنقطع، وهي زيارات عرفتُ فيها مثقفي الكويت، وتأصلت عُرى الوصل معهم. وامتدت لعلاقات مع المثقفين العرب من أرجاء الوطن العربي كله، ممن ظلوا يحضرون مثلي في مؤتمرات العلم وندواته ومحاضراته في الكويت، وتعمر الأسئلة والنظريات والمثاقفة أجواء كل لقاء، وهذه فعاليات تضاف للرصيد المعنوي للكويت».

وزاد الغذامي: «رسمت الكويت صورتها في الأذهان، وصارت قوة ناعمة وخارقة بمعنى قدراتها على صناعة صورٍ ذهنية ذات بُعدٍ ثقافي جاد ومحفز. وتعززت الرمزية الثقافية مع التوالي والتعاقب وجودة المحتوى».

الفنان الكويتي نبيل شعيل يقدم وصلة غنائية وطنية مع الفرقة (كونا)
الفنان الكويتي نبيل شعيل يقدم وصلة غنائية وطنية مع الفرقة (كونا)

«محيط الأرض»

جسَّد العرض المسرحي التاريخي، «محيط الأرض»، رسالة الفن الحضارية، عبر تجربة درامية ملحمية تستعيد محطات من سيرة العالم الفلكي الكويتي الراحل، صالح العجيري، مقدِّماً رؤية مبتكرة تجمع بين فن المسرح والموسيقى والمؤثرات البصرية والتقنيات الحديثة.

وشكل العرض الذي أُقيم على المسرح الوطني في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي انطلاقة لفعاليات «الكويت عاصمة الثقافة والإعلام العربي 2025»، وتناول رؤية فنية لعدة أحداث تاريخية ليبرز مكانة الكويت الثقافية الرائدة في نقل المعرفة واستشراف المستقبل بصورة درامية خيالية مبتكرة وبتجهيزات تقنية عالية ومشاركة نخبة من كبار الفنانين.

جاء العمل الفني بتوقيع الفنان عبد الله عبد الرسول في البناء الدرامي والحوار والإخراج، مقدِّماً تجربة مسرحية متكاملة، مازجاً بين العناصر الفنية لتعبر الدراما عن الأحداث التاريخية وتتنقل عبر الزمن بين مشاهده وفصوله، مع الحفاظ على خصوصية كل مرحلة، عبر إشارات ودلالات تعكس روح التاريخ وتستشرف المستقبل.

وتناول العرض الملحمي الذي أنتجته وزارة الإعلام سيرة ذاتية وطنية ملهمة متمثلة في العالم الفلكي الراحل الدكتور صالح العجيري، حيث قدم سرداً فنياً مبتكراً يجسد إرثه العلمي ودوره في إثراء المعرفة.

وحمل العرض الفني الغنائي عناصر الإبهار الفني، حيث سلَّط الضوء على مكانة الحركة الفنية في دولة الكويت، من خلال تقديم هذا النوع من الأعمال الإبداعية، كما عكس مستوى الفن الرفيع الذي يمزج بين محاكاة التاريخ واستشراف المستقبل، برؤية فنية درامية.