رئيس زامبيا يلتقي عضو صندوق التنمية السعودي لبحث موضوعات تنموية واقتصادية

استقبل الرئيس ادجر شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا، في مقر إقامته بجدة اليوم (الثلاثاء)، أحمد الغنام مساعد نائب الرئيس والعضو المنتدب لصندوق التنمية السعودي.
وأوضح الغنام أنه بحث خلال اللقاء العلاقات التنموية بين السعودية وجمهورية زامبيا، مشيراً إلى أن بلاده ومن خلال ذراعها التنموي "الصندوق السعودي للتنمية" قدمت مساعدات ومشاريع تنموية إلى جمهورية زامبيا، تتمثل في مشاريع جاري تنفيذها حالياً، كالطريق الذي يربط وسط زامبيا إلى حدود دولة أنغولا، بتكلفة مالية بلغت 12 مليون دولار، فيما تم دفعها من الصندوق كقرض تنموي من البنك، ومشروع إنشاء مستشفى في زامبيا، سيتم الاتفاق على تفاصيلها بعد طرحه للبدء في تنفيذه.
وأشار العضو المنتدب للصندوق إلى أنه سبق أن تم الاتفاق مع برنامج الصادرات السعودية بمبلغ 20 مليون دولار، تشمل أسمدة زراعية من دولة زامبيا، بجانب اتفاقية أخرى عبارة عن مشتقات بترولية سيتم التوقيع عليها في العاصمة لوساكا خلال الأسبوع القادم.
وأفاد الغنام بأنه أستمع من رئيس زامبيا إلى احتياجات بلاده من المشاريع التنموية والاجتماعية، تتمثل في إنشاء المستشفيات والطرق والكهرباء وغيرها مما تحتاجه زامبيا.