«أرامكو» السعودية تستعد للتوسع عالميا مع اقتراب الطرح الأولي

تسعى شركة النفط الحكومية السعودية "أرامكو" للتوسع عالميا عبر مشروعات مشتركة بالخارج مع استعدادها لعملية خصخصة جزئية تهدف الحكومة من ورائها الى تنويع اقتصاد السعودية.
وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو للصحافيين خلال زيارة لمقر الشركة في الظهران، ان شركة النفط العملاقة تتطلع الى فرص في الولايات المتحدة والهند واندونيسيا وفيتنام والصين.
وأضاف الناصر "نتطلع الى الوضع الحالي في السوق الذي وان كان زاخرا بالتحديات يعتبر فرصة ممتازة للنمو"، مشيرا الى اعتقاده بأن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام.
ومن المتوقع أن تبيع السعودية ما يصل الى خمسة بالمئة من أسهم أرامكو في طرح عام أولي وطلبت السعودية من الشركة أن تلعب دورا كبيرا في تطوير المشروعات الصناعية بهدف تنويع موارد الاقتصاد الذي يعتمد اعتمادا كبيرا على الطاقة.
وقال الناصر سنلبي الطلب على النفط، مضيفا أن الشركة أنتجت 10.2 مليون برميل يوميا من الخام في المتوسط في 2015 وأن من المقرر استكمال أحدث مرحلة من مشروع توسعة حقل الشيبة النفطي في جنوب شرقي المملكة في غضون أسبوعين.
وأشار الرئيس التنفيذي لارامكو ، الى أن الزيادة في الطاقة الانتاجية بواقع 250 ألف برميل يوميا والتي سترفع اجمالي الطاقة الانتاجية لحقل الشيبة الى مليون برميل يوميا تهدف الى تحسين جودة نفطها الخام وتعويض تراجع الانتاج في حقول أخرى تدخل مرحلة النضج.
وذكر الناصر، أن أرامكو تتوقع أيضا التشغيل الكامل لمجمع ضخم لبناء السفن واصلاحها يجري بناؤه في رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة بحلول عام 2021، موضحا أن الجزء الاول من مجمع اعادة بناء السفن الذي يأتي في اطار خطط الرياض الرامية لتعزيز تنوعها الصناعي سيكون جاهزا بحلول 2018 وسيقوم في النهاية بتصنيع منصات الحفر وناقلات الخام.
وأظهر عرض تقديمي للشركة أن المجمع سيوفر 80 ألف وظيفة وسيسمح للسعودية بتقليص وارداتها بواقع 12 مليار دولار بينما يرفع الناتج المحلي الاجمالي للمملكة لـ 17 مليار دولار.