«عقار له تاريخ»: لويدز لندن.. المبنى المقلوب

«عقار له تاريخ»: لويدز لندن.. المبنى المقلوب

الأربعاء - 26 رجب 1437 هـ - 04 مايو 2016 مـ
مبنى لويدز في العاصمة البريطانية لندن

المبنى هو المقر الرئيس لشركة تأمين لويدز: «Lloyd›s of London»، التابعة لمجموعة لويدز البريطانية. واكتسب المبنى شهرة كبيرة في العاصمة البريطانية لندن، من تصميمه الخارجي المميز الذي حولت فيه المصاعد والمرافق خارج المبنى بدلا من داخله؛ لكسب تصميم داخلي مفتوح ومساحة إضافية مرنة من دون أي عوائق، ليطلق عليه لقب «المبنى المقلوب» أو (the Inside - Out Building).
تم وضع كل الأجهزة والمرافق الخادمة للمبنى خارج المبنى، كالأجهزة الميكانيكية للمصاعد، والسلالم ودورات المياه والمطابخ، ومصاعد الحريق والطوارئ، ويساعد الوضع الخارجي للمرافق على سهولة الصيانة من خارج المبنى.
ويقع المبنى المميز في قلب العاصمة المالية لندن، وتم بناء المقر الحديث في عام 1986. وبعد بنائه بـ25 عاما نال التصنيف الأول في قائمة التصنيفات البريطانية «Listing» الخاصة بالتصميمات المميزة للمباني الحديثة، والتاريخية.
يحتوى المبنى على 12 مصعدا آليا من الزجاج، كانت الأولى من نوعها في كامل المملكة المتحدة، ويتكون المبنى من ثلاثة أبراج رئيسية، وثلاثة أخرى تضم الخدمات الخارجية. ويبلغ ارتفاع المبنى 88 مترا، ويضم 14 طابقا. وصممت الطوابق بحيث يمكن لكل طابق أن يتم تغيره منفصلا بإزالة حوائطه كاملة أو أجزاء منها، دون التأثير في باقي المبنى.
وواجهت الشركة مؤخرا صعوبات مالية ونفقات متزايدة، دفعتها إلى تقليص المساحات المستخدمة في المبنى حاليا إلى ثلثين فقط.
ويعود تاريخ المبنى الأصلي لشركة التأمين إلى عام 1928، وبعد توسع السوق في عام 1958 تمت إضافة مبنى جديد مقابل للأول في شارع Lime الشهير في لندن.
وفي عام 1970 قررت الشركة طرح مناقصة كبيرة لأفضل تصميم جديد لمقر الشركة، فاز به المصمم البريطاني ريتشارد روجر لتتم إعادة تطوير موقع الشركة الجديد، إضافة إلى موقع الشركة الأصلي المبنى في عام 1928. وبعد الانتهاء من المبني الجديد للشركة، تم افتتاحه رسميا بحضور الملكة إليزابيث الثانية في عام 1986.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة