فنادق دمشق التراثية تصارع من أجل البقاء

الأزمة حولت صالوناتها وأرصفتها إلى مقاه ومبانيها إلى جامعات

(بيت زمان) فندق تراثي دمشقي حاول التغلب على الأزمة وظل فاتحًا أبوابه ({الشرق الأوسط})
(بيت زمان) فندق تراثي دمشقي حاول التغلب على الأزمة وظل فاتحًا أبوابه ({الشرق الأوسط})
TT
20

فنادق دمشق التراثية تصارع من أجل البقاء

(بيت زمان) فندق تراثي دمشقي حاول التغلب على الأزمة وظل فاتحًا أبوابه ({الشرق الأوسط})
(بيت زمان) فندق تراثي دمشقي حاول التغلب على الأزمة وظل فاتحًا أبوابه ({الشرق الأوسط})

في أواخر النصف الأول من القرن الماضي نشط في منطقة السنجقدار المتفرعة من ساحة المرجة وسط العاصمة السورية دمشق، وفي شارع النصر المجاور، بناء الفنادق على الطراز المعماري الأوروبي، كطوابق متعددة بدلاً من النُزُلْ والخانات التي كانت منتشرة بشكل كبير في دمشق وهي عبارة عن فنادق ما قبل القرن العشرين، حيث تتركز في المدينة القديمة، وكان سبقها بناء فندق «الشرق»، (أوريان بالاس)، في منطقة الحجاز في بداية ثلاثينات القرن الماضي، الذي ما زال قائمًا كحال فنادق السنجقدار، وفي السنوات الأخيرة (ما قبل الأزمة) تم تحويل عشرات البيوت الشامية القديمة إلى فنادق لجذب السياح، خصوصا الغربيين منهم والذين تستهويهم دمشق القديمة والإقامة في بيوتها القديمة.
ولكن مع بدء الأزمة السورية قبل خمس سنوات، اضطر كثير من فنادق دمشق القديمة لتوقيف نشاطه لانعدام الزبائن، ومنها ما أعلن عن بيعه عبر المكاتب العقارية وحتى على صفحات التواصل الاجتماعي، وبأسعار أقل مما تستحق، وحسب إحصائية نشرت أخيرًا، فإن هناك 120 فندقًا قديمًا في دمشق، توقف 20 منها عن العمل بسبب الأحداث والأزمة، فيما حاولت فنادق أخرى داخل المدينة القديمة التغلب على مشكلة انعدام الزبائن بجذب السكان المحليين، من خلال إقامة أنشطة فنية وثقافية واحتضان فعاليات اجتماعية، حتى تبقى مفتوحة.. أحدها فندق «بيت روز». يقول صاحب الفندق سومر هزيم لـ«الشرق الأوسط»: «اضطررنا لإغلاقه في بدايات الأزمة مع غياب السياح، ولكن عدنا قبل فترة وافتتحناه من جديد على أمل انتهاء الأزمة وعودة الزبائن للفندق». كما عمل معظمها على الإعلان عن تحويل باحات هذه الفنادق وصالوناتها إلى كافيتريات ومقاه، وحتى الاستفادة من الرصيف المجاور لها كمقاهي هواء طلق بعلم محافظة المدينة، مثل فنادق منطقة البحصة ودمشق القديمة، في حين أن فنادق السنجقدار وساروجة وشارع النصر وفنادق أزقة ساحة المرجة، استطاعت التغلب على غياب زبائن السياحة من خلال استقبال العائلات المهجرة من أماكن الاشتباكات في الريف الدمشقي وبعض المحافظات السورية، حيث قدّمت لهم عروضًا مغرية بتخفيضات على الإقامة التي تحولت لشبه دائمة، كما استطاعت هذه الفنادق جذب زوار دمشق من المحافظات الأخرى، بسبب أجور الإقامة الرخيصة نسبيًا فيها، ولوجودها في وسط المدينة، وقربها من مختلف الأسواق الدمشقية والمؤسسات العامة والخاصة والمشافي وعيادات الأطباء.
فنادق تراثية أخرى تغلبت على الأزمة، من خلال استقبال طلاب الجامعات الخاصة التي اضطرت إداراتها لترك مقراتها بسبب وجودها في أماكن اشتباكات أو مناطق غير آمنة، فعملت على الاستفادة من هذه الفنادق بتحويل قاعاتها الكبيرة إلى غرف صفية مؤقتة، وغرف المنامة لإيواء الطلاب وتأمين منامتهم فيها، خصوصا أولئك القادمين من المحافظات البعيدة عن دمشق، ومن هذه الفنادق التي استثمرت بشكل مؤقت من قبل الجامعات الخاصة مقابل مبالغ مادية جيدة تُغْنِي عن استقبال السياح، كان فندق «الفراديس» في ساحة المرجة، وفندق «الشرق»، (أوريان بالاس) مقابل محطة الحجاز في شارع النصر. وفي هذا المجال يوضح صاحب الفندق سعيد عماد لـ«الشرق الأوسط»: «مع بداية الأزمة قبل خمس سنوات توقف مجيء السياح، فكان هناك طلب من إحدى الجامعات الخاصة، وهي الجامعة السورية - الأوروبية التي كان مقرّها على طريق درعا جنوب دمشق، وهي منطقة ساخنة أمنيًا، ولم يستطع الطلاب الوصول للجامعة بسهولة وأمان، فاضطرت حفاظًا على استمرار العملية التعليمية لطلابها ولاستثمار الوقت، إلى أن تستثمر فندقنا لصالحها، فاتفقنا مع إدارة الجامعة، وجهزنا بعض القاعات لتكون أماكن للمحاضرات والتدريس، كذلك تعاملنا معهم بالنسبة للطلاب القادمين من المحافظات بتأمين أماكن سكن لهم آمنة ومريحة وقريبة من أماكن التدريس، فالفندق محجوز حاليًا بالكامل للجامعة؛ إدارة وكادرا تدريسيا وطلابا، حتى تتحسن الأمور وتعود الجامعة لمنشآتها الرئيسية، وسنعمل بعد انتهاء الأزمة على تجديد الفندق وتزويده بأحسن وسائل الرفاهية ليواكب التطور السياحي ومستلزمات السياح. ولكن «الشرق بالاس» هو أقدم فندق بني على الطراز الأوروبي في دمشق.. أليس كذلك؟ يجيب عماد: «نعم الفندق شيّده المهندس اللبناني أنطوان ثابت بين عامي 1928 و1932 لصالح ابن مدينة زحلة اللبنانية يوسف خوّام، وظلّ يملكه ويديره خوّام، ومن ثمّ ورثته من أفراد عائلته، حيث لم يكن لديه أولاد حتى أواخر الستينات، واضطر الورثة لبيعه بسبب ضعف مردوده الاقتصادي، حيث كانت سوريا تمّر بأزمة اقتصادية بعد حرب 1967، فاشترته منهم عائلة عماد السورية التي ما زالت تديره حتى الآن، حيث كان الفندق في خمسينات القرن الماضي أهم فندق دمشقي، فقد استقبل كثيرا من الملوك والرؤساء والشخصيات الأدبية والفنية، ومنهم: أسمهان وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب وفيروز والأخوان رحباني وصباح وأغاثا كريستي مع زوجها عالم الآثار ماكس مالوان؛ حيث كتبت بعض قصصها في الفندق، وتحدثت عنه في رواياتها ومقالاتها الصحافية. كذلك أقام فيه الملك سعود بن عبد العزيز أثناء زيارته لسوريا، وكان ذلك قبل بناء قصور الضيافة الرئاسية، كذلك احتضن الفندق كثيرا من المؤتمرات المفصلية في تاريخ سوريا». ويتميز الفندق من الناحية المعمارية بطراز أوروبي مع صبغة شرقية؛ إذ إن كتلة البناء كبيرة جدًا وذات شكل هرمي متراجع، وهذا يحقق رؤية لكل الغرف والأماكن بشكل واسع جدًا، كذلك ارتفاع الأسقف، وكبر مساحات الغرف، فهي مزايا كثيرة لا تتمتع بها الأبنية الحديثة. ويضم الفندق 80 غرفة في 4 طبقات، مع لوبي واسع جدًا، وقاعات كبيرة للمؤتمرات والاحتفالات. ويضيف عماد: «لذلك، رأينا أنه من الأفضل قبول عرض الجامعة الخاصة، فهي غاية نبيلة أن يُوَظَّفْ الفندق مؤقتًا للتعليم الأكاديمي الجامعي، بدلاً من تركه هكذا دون توظيف مع غياب السياح والزبائن».
ومن اللافت أيضًا توقف مشروع فنادق «سيرينا» في المدينة القديمة، وهو المشروع الذي أطلقه في عام 2008 الآغا خان الرابع، عندما زار دمشق؛ حيث قامت «شبكة الآغا خان العالمية للتنمية» بالتعاقد مع محافظة دمشق لتحويل أشهر وأكبر ثلاثة بيوت شامية تقليدية في حي مادنة الشحم بدمشق القديمة، وهي: بيوت نظام والقوتلي والسباعي، والتي تعود للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر، إلى فنادق تراثية بنمط ثقافي سياحي عالمي، وكان مقررًا أن تكون واحدة من سلسة فنادق «سيرينا» العالمية المصنفة عالميًا واحدة من أفضل خمسة فنادق في العالم صديقة للبيئة، وكانت بالفعل قد انطلقت ورشات الترميم في البيوت الثلاثة لتتوقف مع بداية الأزمة السورية قبل خمس سنوات.



كرنفال البندقية... تقليد سنوي وفرصة لكسر القيود الاجتماعية

ملابس رائعة التصميم (إنستغرام)
ملابس رائعة التصميم (إنستغرام)
TT
20

كرنفال البندقية... تقليد سنوي وفرصة لكسر القيود الاجتماعية

ملابس رائعة التصميم (إنستغرام)
ملابس رائعة التصميم (إنستغرام)

في كل عام يقام كرنفال البندقية في مدينة البندقية Venice بإيطاليا، ويبدأ عادة قبل أسبوعين من «أربعاء الرماد» (أول يوم في الصوم الكبير في التقويم المسيحي)، وينتهي الثلاثاء (اليوم الذي يسبق يوم «أربعاء الرماد»). وهذا العام بدأت الفعاليات التحضيرية في الـ14 من فبراير (شباط) على أن يبدأ المهرجان فعلياً في الـ22 من الشهر الحالي وحتى الرابع من مارس (آذار).

يشتهر هذا المهرجان كونه يشد السياح من كل بقاع العالم، ففيه لا تسقط الأقنعة، بل تُخفى الوجوه، وتتساوى النفوس؛ فقد كانت تستخدم قديماً لإخفاء هوية الأشخاص وتجاوز الفوارق الاجتماعية، مما يسمح للجميع بالمشاركة بحرية دون تمييز بين النبلاء والعامة.

مهرجان يشارك فيه السياح من كل بقاع العالم (إنستغرام)
مهرجان يشارك فيه السياح من كل بقاع العالم (إنستغرام)

أما اليوم فيشارك في المهرجان السياح وأهالي المنطقة للاحتفال بعادات يعود تاريخها إلى القرن الـ12 ولا تزال البندقية تحافظ عليها وتحتفل بها وتستفيد منها من الناحية السياحية لما يدره المهرجان من أموال على قطاع الضيافة والفنادق.

بدأ الاحتفال رسمياً بهذا المهرجان عام 1162، بعد انتصار جمهورية البندقية على مدينة أكويليا، حيث بدأ السكان بالرقص والاحتفال في ساحة سان ماركو. مع مرور الوقت، تحول هذا الحدث إلى مهرجان سنوي مليء بالموسيقى والأزياء الفاخرة.

إلا أنه تم حظر الكرنفال في 1797 بعد سقوط جمهورية البندقية على يد نابليون، وظل غير رسمي حتى عام 1979، عندما أعادت الحكومة الإيطالية إحياءه ليصبح حدثاً سياحياً عالمياً يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

مهرجان تاريخي يقام كل سنة في البندقية (إنستغرام)
مهرجان تاريخي يقام كل سنة في البندقية (إنستغرام)

يستمر المهرجان لمدة أسبوعين، ويشمل: مسابقات الأقنعة لاختيار أجمل تصميم، ويقدم عروضاً موسيقية وحفلات راقصة في القصور التاريخية، واستعراضات ومواكب تنكرية في شوارع وساحات البندقية وجسورها الجميلة.

يعد المهرجان اليوم رمزاً للثقافة والفن والتراث الإيطالي، وهو تجربة لا تُنسى لمحبي الأجواء الساحرة والتاريخية.

ارتداء الأقنعة في كرنفال البندقية له جذور تاريخية تعود إلى قرون عديدة، وكان يهدف إلى تحقيق عدة أغراض، منها الاجتماعية والسياسية وحتى الترفيهية.

من أقدم المهراجانات وأشهرها في العالم (إنستغرام)
من أقدم المهراجانات وأشهرها في العالم (إنستغرام)

1. المساواة بين الطبقات الاجتماعية

خلال العصور الوسطى وعصر النهضة، سمحت الأقنعة للناس، بغض النظر عن طبقتهم الاجتماعية، بالاختلاط بحرية دون خوف من التمييز. فقد كان الفقراء والنبلاء يرتدون الأقنعة ليصبح الجميع متساوياً في الاحتفالات.2. الحرية في التصرف بلا قيود

كان ارتداء القناع يمنح الناس فرصة لكسر القيود الاجتماعية، مما يسمح لهم بالتصرف بحرية أكبر، سواء في الاحتفالات أو حتى في بعض الأحيان للتهرب من القوانين الصارمة.

3. السرية وإخفاء الهوية

استخدمت الأقنعة أيضاً لأغراض سرية، حيث كان بإمكان الأشخاص الالتقاء والتواصل دون الكشف عن هويتهم، مما أتاح لهم ممارسة أنشطة قد تكون غير مقبولة اجتماعياً في الأوقات العادية.

4. الترفيه والغموض

مع مرور الوقت، أصبحت الأقنعة عنصراً أساسياً في المهرجان، حيث تضيف جواً من الغموض والجمال والدراما إلى الاحتفالات، مما يجعلها أكثر إثارة وسحراً.

5. تقليد ثقافي مستمر

بعد إعادة إحياء المهرجان في القرن العشرين، أصبحت الأقنعة جزءاً لا يتجزأ من تقاليده، حيث يتنافس المشاركون على تصميم أجمل وأفخم الأقنعة، ما يجعلها رمزاً عالمياً للكرنفال.

اليوم، الأقنعة الفينيسية ليست مجرد وسيلة لإخفاء الهوية، بل هي رمز للجمال والفن والتاريخ.

أشهر أنواع الأقنعة الفينيسية:

Bauta: يغطي الوجه بالكامل مع فك بارز يسمح بالكلام وتناول الطعام بسهولة.

Colombina: نصف قناع يغطي العينين والأنف، وغالباً ما يكون مزيناً بالفصوص والريش.

Medico della Peste: قناع الطبيب ذو الأنف الطويل، وكان يُستخدم في الأصل خلال الطاعون، لكنه أصبح جزءاً من المهرجان.

في كرنفال البندقية، هناك العديد من الأنشطة والفعاليات المميزة التي تجعل المهرجان تجربة ساحرة، ومن أهمها:

1. مسابقة أجمل قناع (La Maschera Più Bella)

تُقام هذه المسابقة في ساحة سان ماركو، حيث يتنافس المشاركون على لقب «أجمل قناع» من خلال ارتداء أقنعة فنية مذهلة مستوحاة من التاريخ والفن.

2. موكب افتتاح الكرنفال (Festa Veneziana sull’Acqua)

يبدأ الكرنفال بعرض مذهل على القوارب في قناة «كاناريغيو»، حيث تمر الزوارق المزينة بألوان زاهية وسط أجواء موسيقية ساحرة.

3. طيران الملاك (Il Volo dell’Angelo)

أحد أكثر العروض شهرة، حيث تقوم فتاة ترتدي زياً رائعاً بالتحليق من برج جرس سان ماركو نحو ساحة الاحتفال، وهي لحظة ينتظرها الجميع.

4. العروض التنكرية والمسيرات

تمتلئ شوارع البندقية بفعاليات رقص تنكرية واستعراضات ضخمة يرتدي فيها المشاركون أزياء من العصور الوسطى والباروك.

5. حفلات القصور الفاخرة

تُقام حفلات تنكرية حصرية داخل قصور البندقية التاريخية، مثل حفلة Il Ballo del Doge التي تُعرف بأنها الأكثر فخامة في العالم.

6. عروض الشوارع والموسيقى الحية

تنتشر في المدينة عروض بهلوانية، موسيقية، ومسرحية يقدمها فنانون محترفون، مما يجعل كل زاوية في البندقية نابضة بالحياة.

تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري القيام بحجز الفنادق وتذاكر المشاركة في المهرجان والحفلات في القصور مسبقاً بسبب الإقبال الشديد عليها وعدد الغرف الفندقية المحدودة.