مبادرات المنتدى

مبادرات المنتدى

السبت - 2 رجب 1437 هـ - 09 أبريل 2016 مـ رقم العدد [ 13647]

أسفر منتدى فرص الأعمال السعودي المصري عن طرح كثير من المبادرات التي تسهم في زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وتتضمن المبادرات التي طرحها منتدى فرص الأعمال السعودي المصري..
* مبادرة إنشاء بوابة إلكترونية معنية برسم خريطة طريق أولية للفرص التجارية والصناعية المتاحة للاستثمار الثنائي المشترك بين الجانبين مع توفيرها لكافة المعلومات والإحصاءات عن أداء النشاطات الاقتصادية الرئيسية وكيفية الاستفادة منها في دراسات الجدوى الأولية لمشاريع التعاون المشترك على أن يكون مجلس الغرف التجارية والصناعية في البلدين بالإشراف والتنفيذ على هذه البوابة الهامة.
* ومبادرة تشجيع الاندماجات والتحالفات والاستحواذات الاستراتيجية بين الشركات مختلفة الأحجام في البلدين بهدف اكتساب مزايا تنافسية من جهة، ومن جهة أخرى التغلب على مشاكل تعثر المشاريع التي تعاني منها البلدان على أن تقوم الأجهزة والهيئات الرسمية الوطنية المعنية في كلا الجانبين بتمكين وتسيير نقل الخبرات وتفعيل مثل هذا التوجه الاستراتيجي.
* مبادرة إنشاء مكتب تسهيل إجراءات رجال الأعمال وسيدات الأعمال والمستثمرين في البلدين أثناء تواجدهم في البلد الآخر وتقديم كافة التسهيلات الإدارية والحكومية لهم من خلال نافذة موحدة للأعمال، وتشجيع الدراسات والمنح الدراسية والأبحاث وبرامج التعاون العلمي والبحث بين البلدين والجامعات الداعمة لهذه المبادرة.
* مبادرة إنشاء شبكة مشتركة لتبادل المعرفة والعلوم والأبحاث في مجالات الحياة الحيوية بالإضافة إلى مبادرة تفعيل دور السفارات في البلدين من خلال الملاحق التجارية وبالذات في إبراز الفرص الاستثمارية والتجارية وتسهيل التعاملات والتعاقدات بين البلدين.
* مبادرة التأكيد علي حل مشاكل الاستثمارات السعودية القائمة من خلال وضع نظام استثماري واضح المعالم في مجال جذب الاستثمارات بهدف تبادل المعلومات والخبرات.
* مبادرة التزام البلدين بإحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي وإزالة كافة العوائق التي تعترض سبل تنمية التبادل التجاري.
* مبادرة الربط الإلكتروني لتنظيم انتقال العمال المصريين للعمل في المملكة وتبادل المعلومات إلكترونيا.


اختيارات المحرر

فيديو