قتال عنيف و1000 خرق يهدد وقف إطلاق النار في سوريا

حذرت المعارضة السورية من انهيار الهدنة بين لحظة وأخرى، في ظل المستجدات العسكرية الأخيرة، ومن أن اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا يقترب من لفظ أنفاسه الأخيرة، ليصبح بحكم المنتهي، فيما بدا وقف إطلاق النار الجزئي في سوريا في سبيله إلى الانهيار السبت الماضي، مع اندلاع قتال عنيف بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة، على أطراف حلب، ثاني أكبر مدينة سورية، ومناطق أخرى في شمال البلاد.
واعتبر رئيس الوفد المفاوض إلى مفاوضات جنيف، أسعد الزعبي، أن «الهدنة ماتت قبل ولادتها على وقع استمرار التصعيد العسكري من قبل النظام السوري وروسيا». وأشار في تصريحه لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «من اللحظة الأولى كان واضحا أنه لا نوايا حسنة في هذا الاتجاه، والدليل ليس فقط القصف المستمر، إنما أيضا وصلت الأمور إلى حد استخدام النظام (الكلور) في استهدافه عربين ومعضمية الشام، إضافة إلى استمرار المعارك التي يستغلها النظام لإحراز تقدم في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة». ولفت الزعبي إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات قدمت إلى الأمم المتحدة قبل أربعة أيام تقريرا بأكثر من ألف خرق موثق بالمكان والزمان.
وقُتل ما لا يقل عن 25 من القوات الموالية لنظام الأسد، و16 من مقاتلي المعارضة، في اشتباكات جنوب حلب، حيث استولت «جبهة النصرة» وجماعات معارضة أخرى، على قرية تطل على طريق سريع رئيسي، بحسب ما قالت جماعة مراقبة تتخذ من بريطانيا مقرا لها، لوكالة «أسوشييتد برس».
وكان القتال هو الأعنف من نوعه في المنطقة منذ وقف إطلاق النار، الذي قامت برعايته الولايات المتحدة وروسيا، ودخل حيز التنفيذ في 27 فبراير (شباط) الماضي.
وهدد العنف في الشمال، إلى جانب الغارات الجوية الحكومية المكثفة التي قتلت أكثر من 30 مدنيا قرب دمشق هذا الأسبوع، بحل الهدنة تماما، التي أدت لتقليص حاد لإجمالي أعمال العنف في أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب.
ويهدد التقدم الذي تحرزه المعارضة بعودة التدخل الروسي في النزاع من جديد، بعدما عززت وضع الحكومة من خلال حملة قصف عنيفة أنهتها قبل نحو 3 أسابيع. ويهدد التقدم الذي تحرزه المعارضة بعض المكاسب التي حققتها قوات الأسد خلال الحملة الروسية.
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن بيان عن الجنرال سيرجي كوريلينكو، قائد مركز التنسيق العسكري الروسي في سوريا، قوله إنه أبلغ نظراءه الأميركيين بشأن الانتهاكات. وأضاف أنه في المناطق جنوب وغرب حلب، فرضت «جبهة النصرة» سيطرة كاملة على جماعات كانت تصنف في وقت سابق ضمن المعارضة الشرعية، في إشارة إلى جماعات تعد أطرافا في وقف إطلاق النار.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن جبهة النصرة عززت سيطرتها على قرية تل العيس، التي تطل على طريق دمش-حلب السريع، مع استمرار القتال في المناطق المحيطة يوم السبت.
كما استولت مجموعات مسلحة أخرى، تقودها جماعة «أحرار الشام» المتشددة على مواقع حكومية، بعد قتال عنيف في محافظة اللاذقية الشمالية الغربية، ما أدى لسقوط ضحايا من كلا الطرفين، على حد قول نشطاء بالمعارضة.
وجاء الهجوم المنسق للمعارضة و«جبهة النصرة» في أعقاب أسابيع من الغارات الجوية الحكومية العشوائية على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، على الرغم من وقف إطلاق النار. كذلك اتهمت الحكومة المعارضة بانتهاك الهدنة بإطلاق قذائف مورتار على مناطق تسيطر عليها الحكومة.
ولا يشمل اتفاق الهدنة، وهو الأول من نوعه في الحرب الممتدة منذ 5 سنوات في سوريا، «جبهة النصرة» و«تنظيم داعش»، لكن «جبهة النصرة» مرتبطة بقوة بجماعات أخرى في أنحاء البلاد.
واستغلت الحكومة هذا الغموض لضرب وحصار مناطق تخضع لسيطرة المعارضة في أنحاء سوريا.
وسقطت قذائف قرب مدرسة ومستشفى في الضواحي الشرقية لدمشق يوم الخميس الماضي، فقتلت 33 من المدنيين. واتهمت وزارة الخارجية الفرنسية الحكومة بالاستهداف العمدي للمدنيين، في انتهاك لوقف إطلاق النار.
وقد دفعت الغارات الأخيرة، على ما يبدو، بعض فصائل المعارضة إلى إعادة تقييم موقفها من وقف إطلاق النار. واعترف عدد من الجماعات - من بينها جماعات مسماة كأطراف في اتفاق الهدنة - عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بخوضها قتالا ضد قوات النظام.
وأعلنت جماعة «جيش الإسلام»، التي يرأس منسقها السياسي وفد المعارضة خلال محادثات السلام المتوقفة في جنيف، أنها قتلت 20 جنديا من قوات الأسد، في قتال خارج دمشق يوم الجمعة الماضي. كما وأعلنت يوم السبت أنها تقاتل في ريف حلب الجنوبي، من خلال جماعة غير معروف أن لها تواجدا كبيرا هناك.
واتهم متحدث باسم القسم المدعوم أميركيا، من «الجيش السوري الحر»، نظام الأسد بالنكوص عن اتفاق وقف إطلاق النار، وتقويض محادثات جنيف. وقال النظام إن أحد مقاتليه قتل في هجوم على قواته في ريف حلب الجنوبي.
وقال زكريا قيطاز، من الفرقة 13 بـ«الجيش الحر» لـ«أسوشييتد برس» عبر «تويتر»: «تعتبر الهدنة منتهية، وهذه المعركة هي إنذار للنظام».
وتقاتل الفرقة 13، التي تغلب عليها النزعة القومية، الآن إلى جانب «النصرة» و«أحرار الشام»، وهي جماعة جهادية قوية تواجه انقساما داخليا، حول ارتباطها بجبهة النصرة المنتسبة للقاعدة. وقال قيطاز إن جماعته تظل متوجسة وملتزمة الحذر من «جبهة النصرة» بعد أن سرقت الأخيرة أسلحتها وطردتها من بلدة معرة النعمان في مارس (آذار) الماضي.
ونشرت جبهة النصرة مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي تظهر قذائف مورتار، ودبابات تطلق قذائفها على ما قالت إنه مواقف حكومية في ريف حلب يوم السبت الماضي. وفي وقت لاحق نشرت إحدى المنافذ الإعلامية للمعارضة تقريرا من داخل قرية يقال إنها تل العيس، وصوت مدافع يدوي على مسافة منها.
وأقرت وكالة «سانا» الرسمية بوقوع اشتباكات عنيفة في المنطقة يوم الجمعة.