حرب باردة بين خامنئي ورفسنجاني في أسبوع الحسم للانتخابات الإيرانية

أثارت حملة أطلقها إيرانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى عدم التصويت لثلاثة من المقربين للمرشد الأعلى، علي خامنئي جدلا واسعا في الدوائر المقربة من خامنئي ووسائل الإعلام.
واتهمت الصحف الإيرانية أمس قناة «بي بي سي» الفارسية بالتدخل في الانتخابات عبر إعلان دعمها لقائمة الرئيس الإيراني حسن روحاني وحليفه هاشمي رفسنجاني في انتخابات مجلس خبراء القيادة والبرلمانية المقررة الجمعة المقبل. وحاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بقناة «بي بي سي» حول تلك الاتهامات الموجهة لها من قبل الصحف الإيرانية لكن مسؤولا في القناة رفض التعليق.
وكانت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية قد دعت قبل أسبوعين إلى عدم التصويت لثلاثة من كبار المسؤولين هم رئيس مجلس صيانة الدستور آية الله جنتي ورئيس مجلس خبراء القيادة الحالي محمد يزدي وعضو هيئة تدريس حوزة قم العلمية، محمد تقي مصباح يزدي في انتخابات مجلس خبراء القيادة ودعت الحملة الإيرانيين التصويت لـ16 مرشحا ما عدا المرشحين الثلاثة.
من جانبه، كان المرشد الأعلى علي خامنئي الأربعاء الماضي قد اتهم «بي بي سي» ضمنيا بالتدخل في الانتخابات في إطار الاتهامات التي وجهها كبار المسؤولين في إيران إلى جهات أجنبية ويأتي عقب نشر قناة «بي بي سي» الفارسية تحليلا بقلم حسين باستاني تناول فيه المعادلات الانتخابية واحتمال نجاح حملة عدم التصويت للمقربين من خامنئي. وتوقع تحليل «بي بي سي» هزيمة المرشحين الثلاثة في حال تكرار تجربة الرئاسية في 2013 وحصد حسن روحاني غالبية الأصوات في العاصمة طهران. كما توقع التحليل أن تساهم استراتيجية الأصوليين الثلاثة في خسارة المزيد من الكراسي لصالح تيارهم.
على صعيد متصل، طالب رئيس هيئة الأركان المسلحة، الجنرال حسن فيروزآبادي، التيار الذي اعتبره متعاونا مع أميركا وبريطانيا «إعلان براءته» من تلقي الدعم مشددا على أنهم «مجرمون» إن لم يفعلوا ذلك. واعتبر فيروزآبادي ما وصفه التدخل الأميركي والبريطاني في الانتخابات الإيرانية «إساءة للنظام» و«تهديدا للاستقلال ونظام الحكم» في إيران. وعلى ذات المسار قال المساعد السياسي للحرس الثوري الجنرال رسول سنايي راد إن استراتيجية «أعداء» النظام تغيرت من دعوة المقاطعة للانتخابات إلى التدخل عبر تيار «متناغم معها، يميل إلى الغرب والخيانة بالمصالح القومية والثورة». وأكد سنايي راد أن التيارات «المعادية للثورة» تريد «تأزيم» الأوضاع الداخلية في البلاد وفي سياق ذلك، اعتبر رئيس حوزة المهدي، آية الله قرهي في تصريح لوكالة مخابرات الحرس الثوري «تسنيم» حملة المقاطعة «مؤامرة من الأعداء الأجانب والمنافقين في الداخل». وحذر من «هندسة انتخابات» مجلس خبراء القيادة على يد «أعداء» إيران.
وفي الوقت الذي كان يتكلم فيه حسن فيروزآبادي في جامعة عسكرية شرق طهران، دافع حسن روحاني من ولائه للمرشد الأعلى وطالب الإيرانيين التصويت لمرشحين ملتزمين بالثورة ويعملون بتوصيات المرشد الأعلى. وقال روحاني إن مواطنيه يختارون أشخاصا لمجلس خبراء القيادة يختارون أفضل شخص في منصب المرشد الأعلى إذا ما حان وقت ذلك وفي محاولة لرد الاتهامات الموجهة لروحاني والمرشحين المقربين منه بتلقي الدعم من بريطانيا قال روحاني إن «الشعب الإيراني الواعي ليس بحاجة إلى نصائح من غير الإيرانيين».
في سياق مواز، أبرزت الصحف الإيرانية المقربة من خامنئي في عناوينها الرئيسية أمس السبت اتهام قناة «بي بي سي» في دعمها لحكومة حسن روحاني وسياسته في الانتخابات، وهاجمت صحيفة «جوان» التابعة للحرس الثوري عددا من الشخصيات المقربة من حسن روحاني وهاشمي رفسنجاني وبنفس الأسلوب هاجمت صحف «سياست روز» و«وطن أمروز» و«رسالت» و«كيهان» على صفحاتها الأولى ما اعتبرته الدعم البريطاني لقائمة انتخابية في مجلس خبراء القيادة.
في المقابل، أطلق أنصار المرشحين الثلاثة حملة «لا لمرشحي بي بي سي» في إشارة إلى القائمة الانتخابية التي بدعم الرئيس الحالي حسن روحاني والرئيس السابق هاشمي رفسنجاني فضلا عن القائمة الانتخابية التي تضمهم في انتخابات مجلس خبراء القيادة.
ويتنافس في طهران 33 مرشحا من رجال الدين لشغل 16 مقعدا مخصصة للعاصمة في مجلس خبراء القيادة ولعب آية الله جنتي دورا كبيرا في إقصاء المرشحين من الانتخابات البرلمانية ومجلس خبراء القيادة المقررة الجمعة المقبلة ويخوض جنتي الانتخابات في قائمة واحدة مع محمد يزدي ومحمد تقي مصباح يزدي الذي يعتبر الأب الروحي للتيارات الأصولية المتشددة بما فيهم تيار الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد.
في المقابل، أطلق مناصرون لرجال الدين الثلاثة حملة إلكترونية حملة عنوان «لا لمرشحي بي بي سي» واتهمت الحملة المؤسسة البريطانية بالتدخل في مجلس خبراء القيادة، في الوقت الذي يشكل رجال الدين وأغلبهم من كبار المسؤولين في النظام، المرشحين الذين يخوضون انتخابات مجلس خبراء القيادة وذلك بعد أن تجاوزا مرحلة مجلس صيانة الدستور والبت في أهليتهم الدينية والسياسية.
ويشدد مراقبو السياسة الإيرانية على أن الفترة التي سبقت الاستحقاقين الانتخابيين، كشفت حقيقة الصراع الدائر في هرم السلطة بين الجماعات الدينية والسياسية فضلا عن طبيعة العلاقة التي تربطها بالحرس الثوري والأجهزة المخابراتية ودوائر صنع القرار التي تتقاسم السلطة.
إلى ذلك هاجمت وسائل إعلام تابعة للمعارضة الإيرانية، قائمة التيار الإصلاحي في مجلس خبراء القيادة وذكرت مواقع إيرانية أن قائمة الإصلاحيين ضمت سبعة من ممثلي خامنئي الذين لعبوا دورا كبيرا في محاكم الثورة واغتيالات طالت المثقفين في التسعينات فضلا عن مشاركتهم الواسعة في قمع احتجاجات الحركة الخضراء عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في 2009.