المعارضة السورية توافق على هدنة لمدة أسبوعين أو أكثر

قال مصدر مقرب من محادثات السلام السورية التي تجرى في جنيف اليوم (السبت)، إنّ المعارضة السورية وافقت على هدنة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إذا أوقفت روسيا حملة الضربات الجوية على سوريا. مضيفًا أنّ هذه الهدنة ستكون قابلة للتجديد وتدعمها كل الأطراف باستثناء تنظيم داعش.
وبدأت الضربات الجوية الروسية في سبتمبر (أيلول)، بحجة القضاء على التنظيمات الإرهابية، إلا أنها ضربت الفصائل المعارضة أكثر من «داعش»، في محاولة منها لإنقاذ قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد، بعدما ظلت المعارضة المسلحة تحقق المكاسب لأشهر.
في المقابل، أعلنت روسيا التي تتعرض لانتقادات من الغرب وتركيا واتهامات باستهداف مسلحي المعارضة السورية، أنّها ستواصل مساعدة دمشق على محاربة «الإرهابيين» على أراضيها، غداة رفض مشروع قرار تقدمت به موسكو إلى مجلس الأمن الدولي لوقف العمليات العسكرية التي تقوم بها أنقرة في سوريا.
وكانت روسيا حليفة نظام الأسد قد دعت إلى جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي مساء أمس، لمناقشة نص طرحته يطالب أنقرة بوقف قصفها للقوات الكردية في شمال سوريا والتخلي عن خططها لتنفيذ عملية عسكرية برية في سوريا.
غير أن فرنسا والولايات المتحدة ونيوزيلندا وبريطانيا وإسبانيا رفضت نص مشروع القرار الروسي.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «لا يسعنا سوى التعبير عن الأسف لرفض مشروع القرار»، مؤكدًا أنّ روسيا ستواصل سياستها الرامية إلى «ضمان استقرار ووحدة أراضي سوريا». وأضاف أن «الكرملين قلق لتصاعد التوتر على الحدود السورية التركية»، معتبرًا أنّ عمليات القصف التركية على مواقع كردية في سوريا «غير مقبولة».
ووسعت تركيا مجال قصفها إلى عدة مناطق في محافظة حلب تقع تحت سيطرة قوات كردية سورية ودعت هذا الأسبوع إلى تدخل عسكري بري للتحالف الدولي في سوريا، مما يبدد الأمل في التوصل إلى هدنة في المعارك في هذا البلد. ويكتفي التحالف حاليًا بشن غارات جوية على أهداف لتنظيم داعش.
وفي المقابل، يطلب الغربيون وفي طليعتهم واشنطن والاتحاد الأوروبي وكذلك أنقرة، من روسيا وقف ضرباتها في سوريا التي يتهمونها باستهداف «المعارضة المعتدلة» بشكل أولي.
وفي هذا الإطار، عبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم، عن «قلقه» بشأن الوضع الإنساني في سوريا وخصوصًا في حلب.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّ هولاند وبعدما استقبل عددًا من الشخصيات الفرنسية الموقعة لنداء يتعلق بحصار حلب «رحب بمبادرتهم وعبر عن قلقه على الوضع الإنساني في سوريا، وخصوصًا في مدينة حلب، حيث مئات الآلاف من المدنيين مهددون بالحصار من قبل نظام يدعمه الطيران الروسي».
لكن الناطق باسم الكرملين أكد أنّ روسيا التي تشن غارات في سوريا منذ نهاية سبتمبر، ستواصل مساعدة دمشق على مقاتلة «الإرهابيين». وقال: «إنّ روسيا مستمرة في خطها السياسي المنطقي الرامي إلى تقديم الدعم والمساعدة للقوات المسلحة السورية في هجومها على الإرهابيين».
ويأتي ذلك غداة لقاء بين مسؤولين أميركيين وروس في جنيف للبحث في إمكانات وقف إطلاق النار في سوريا الذي كان من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع. واعترف وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء أمس، بأنّه «لا يزال يتعين القيام بالكثير» للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا.
وفي وقت شارف النزاع في سوريا على دخول عامه السادس وقد تسبب منذ 2011 بسقوط أكثر من 260 ألف قتيل، ودفع الملايين إلى الهجرة والنزوح، أقرّ موفد الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا بأنّ آمال السلام تبدو أضعف من أي وقت مضى.