حماس تتطلع إلى صفحة جديدة مع إيران.. وتدين تفجيرات تركيا

أعلنت حركة حماس تطلعها لفتح صفحة جديدة من التعاون مع إيران. وقالت في بيان إن وفدا من قادتها اختتم زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران، استمرت ثمانية أيام، وشهدت جملة من اللقاءات الناجحة.
وبحسب بيان حماس، فقد التقى الوفد خلال زيارته مسؤولين إيرانيين، على رأسهم رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني.
وقال مسؤول العلاقات الدولية لحماس، أسامة حمدان، إن زيارة وفد الحركة «جاءت تلبية لدعوة كريمة للذكرى الـ37 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران»، مضيفا أن الوفد «وجد دعما وتأييدا للمقاومة والانتفاضة في فلسطين». وعبر حمدان عن أمله في «أن تكون هذه الزيارة مقدمة لصفحة جديدة من التعاون بين حماس والجمهورية الإسلامية في إيران». وذكر أن أجواء لقاءات وفد حماس بالقيادات الإيرانية «كانت إيجابية جدا، وهناك استعداد واضح لتعزيز العلاقات بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني».
وكان حمدان ضمن وفد حماس الذي ترأسه عضو المكتب السياسي محمد نصر، وضم ممثل الحركة في طهران خالد القدومي.
واهتمت وسائل الإعلام الإيرانية بتصريحات حمدان، ونقلت وكالة «فارس» عنه قوله إن «دعم إيران للمقاومة الفلسطينية لم ينقطع حتى أثناء المفاوضات النووية»، مشيدا بمتانة العلاقة بين إيران وحماس.
ويبدو أن بيانات حماس وتصريحات حمدان تأتي بطلب إيراني، أو على الأقل كمحاولة من حماس لاستدراك الضرر الذي سببته التصريحات المسربة للمسؤول الكبير في حماس، نائب رئيس المكتب السياسي، موسى أبو مرزوق، التي نشرتها «الشرق الأوسط»، وتحدث فيها عن كذب الإيرانيين في دعم المقاومة، واتهمهم بالدهاء والباطنية، ووضع الاشتراطات، مقابل الدعم الذي لم يصل منذ 2009، على حد قوله.
وكانت علاقة حماس بإيران تضررت بعد أن ساندت حماس «الثورة السورية» ضد الرئيس بشار الأسد، وتوترت أكثر بعد أن رفضت الحركة الاصطفاف بشكل واضح إلى جانب إيران ضد السعودية في ما يخص اليمن أو سوريا.
وقالت مصادر مطلعة إن الخلاف حول القضايا العربية لا يزال قائما، على الرغم من بيان حماس «التلطيفي». وأضافت أن مواقف حماس من اليمن وسوريا تجعل التقارب الحقيقي بعيد المنال، وإن كانت إيران وحماس لا تريدان قطيعة أيضا. وتابعت: «حماس حركة سنية ولن تجازف بخسارة العالم السني في هذا الوقت».
والخوف من خسارة العالم السني، بما في ذلك قطر التي تستضيف حماس، وتركيا التي تدعمها سياسيا، إضافة إلى تجنب غضب حركة الإخوان المسلمين التي تنتمي إليها حماس وأنصار الحركة كذلك، وعدم الثقة في استمرار الدعم الإيراني إذا ما عاد بعد تجربة انقطاعه، كلها عناصر أسهمت في اتخاذ حماس موقفا بالبقاء على الحياد.
وفي تأكيد على علاقة حماس بالأطراف التي تعد على النقيض من إيران، أدانت الحركة أمس الانفجار الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة، ووصفته بـ«الآثم».
وعبرت الحركة في تصريح صحافي عن تضامنها الكامل مع تركيا في مواجهة «الإرهاب» الذي يستهدف أمنها واستقرارها. وتوجهت الحركة بالعزاء إلى أهالي الضحايا، ودعت الله بالشفاء للجرحى والمصابين، وأن يحفظ تركيا من كل سوء، وأن يديمها ذخرا للشعب الفلسطيني ولقضايا الأمة، وفق تعبير البيان.