أبو مرزوق في بيروت.. وحزب الله يقود جهودًا لرأب الصدع مع إيران

قالت مصادر فلسطينية إن هناك ترتيبات لعقد لقاء بين نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، الذي وصل إلى بيروت الأربعاء، ومسؤولين في حزب الله اللبناني، لمناقشة طبيعة العلاقة مع إيران، كما كان مخططا منذ أسابيع، ونشرته «الشرق الأوسط»، وسط معلومات تم تداولها أخيرا عن أن الحزب بدأ وساطة جديدة بين إيران وحركة حماس في محاولة لرأب الصدع، بعدما فشلت المحاولات الإيرانية الأخيرة في إقناع حماس بإعلان موقف مؤيد لها ضد السعودية مقابل عودة العلاقات والدعم المالي الكامل.
لكن اللقاء مع حزب الله لم يحصل في بيروت بسبب «ضيق وقت» أبو مرزوق، الذي وصل إلى بيروت الأربعاء للمشاركة في مؤتمر، ويغادر اليوم الجمعة، إضافة إلى تزامن الزيارة مع «مغادرة معظم المسؤولين في حزب الله اللبناني إلى إيران للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ37 للثورة الإسلامية»، كما قال ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة لـ«الشرق الأوسط»، مشيرا إلى «اننا جاهزون للقاء مع الحزب»، وأنه «لم يتم بسبب ضيق الوقت فقط»، من غير الكشف عما يمكن أن يتناوله أي لقاء، علما بأن اللقاءات التي عقدها أبو مرزوق في بيروت جمعته بمسؤولين حكوميين ورسميين.
وأكد بركة أن أبو مرزوق موجود في لبنان للمشاركة في مؤتمر نظمه «مركز الزيتونة للاستشارات» حول القضية الفلسطينية وتقييم الواقع في عام 2015 واستشراف الواقع في عام 2016، مشيرا إلى أن المؤتمر «شارك فيه عدد من الفصائل الفلسطينية، وقدم خلاله أبو مرزوق ورقة عمل، إلى جانب أوراق عمل أخرى قدمتها حركة فتح والجبهة الشعبية والمبادرة الوطنية الفلسطينية». وأضاف: «على هامش الزيارة، تم ترتيب بعض الزيارات للمسؤولين اللبنانيين، بينهم رئيس الحكومة تمام سلام ورئيسا الحكومة السابقان فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي، والمكتب السياسي لحركة أمل (التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري)»، لافتا إلى لقاءات ستعقد اليوم الجمعة مع المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.
وأوضح بركة أن الهدف من اللقاءات التي جمعته مع مسؤولين لبنانيين «تتمثل في شرح أفق القضية الفلسطينية بعد الحوار بين حركتي فتح وحماس قبل 3 أيام في الدوحة»، إضافة إلى «سبل دعم الانتفاضة الفلسطينية وكيفية رفع الحصار عن غزة». كما أشار إلى أن اللقاءات «ناقشت إجراءات الـ(أونروا) التي قلصت خدماتها للاجئين الفلسطينيين»، مشيرا إلى «اننا طالبنا رئيس الحكومة تمام سلام بأن يتدخل للضغط على الدول المناحة لتحسين خدماتها وتشغيل اللاجئين».
وكان السنيورة استقبل وفدا من حركة حماس، عُرضت خلاله أوضاع المخيمات الفلسطينية بعد تراجع خدمات الأونروا، كما ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية اللبنانية، وتم خلاله «التشديد على أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية في هذه الظروف الخطيرة والحساسة في المنطقة».
في غضون ذلك، تحدثت المصادر الفلسطينية عن الترتيبات لعقد اللقاء بين أبو مرزوق ومسؤولين في حزب الله اللبناني، وذلك بعد المعلومات التي تم تداولها أخيرا عن أن حزب الله بدأ وساطة جديدة بين إيران وحركة حماس في محاولة لرأب الصدع. ونشرت «الشرق الأوسط» سابقا عن دعوة وجهها نائب رئيس الحزب نعيم قاسم لأبو مرزوق، لزيارة لبنان بهدف لقاء مسؤولين إيرانيين كبار بينهم ضباط في الحرس الثوري الإيراني.
وكان يفترض أن تتم الزيارة بعد انتهاء جلسات المصالحة مع فتح، وهو ما حدث، قبل أن يهاجم أبو مرزوق إيران بشكل كبير في تصريحات نشرتها «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي وألقت بظلالها على العلاقة. لكن المصادر أكدت أن الإيرانيين ومعهم حزب الله قرروا تجاوز تصريحات أبو مرزوق في هذا الوقت، والعمل على تقريب وجهات النظر مع حماس ومحاولة استقطابها إلى جانب طهران. وقالت المصادر إنه في الوقت الذي يفترض أن يجتمع فيه أبو مرزوق مع مسؤولين من حزب الله في لبنان، وصل وفد حمساوي رفيع إلى طهران وسيلتقي مسؤولين إيرانيين للغرض نفسه. ويضم وفد حماس الموجود في طهران كلا من محمد ناصر وماهر عبيد عضوي المكتب السياسي للحركة، وأسامة حمدان مسؤول العلاقات الدولية، وشارك أمس في احتفالات «ذكرى انتصار الثورة الإيرانية». ومن المقرر أن يلتقي وفد حماس الذي وصل بدعوة من طهران كبار المسؤولين الإيرانيين لبحث العلاقات الباردة بين الجانبين.
وتتهم حماس إيران بقطع المساعدات بسبب خلافات في وجهات النظر حول الأزمة السورية، وتعمقت الخلافات بعدما رفضت حماس طلبا إيرانيا بتأييدها في وجه السعودية، وزادت الطين بلة تصريحات أبو مرزوق المسربة التي قال فيها إن الإيرانيين لا يدعمون حماس منذ 2009، وإنهم كذابون. وأحدثت تصريحات أبو مرزوق جدلا وغضبا في إيران، ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، الاثنين الماضي، على اتهامات قطع المساعدات الإيرانية لحماس، نافيا ذلك ومؤكدا أن دعم طهران مستمر.
ومعروف أن خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس، يرفض أي تقارب كبير مع إيران في هذه المرحلة ويفضل علاقات متوازنة خشية من خسارة حماس لتركيا وبعض دول الخليج، إضافة إلى خسارة القاعدة السنية ومعها تنظيم الإخوان المسلمين، وجميعهم يساندون الثورة السورية وعلى خلاف كبير مع إيران.