إردوغان يهدّد أوروبا بالمهاجرين.. ويحذّر من تطهير عرقي في سوريا بدعم من إيران

ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة، اليوم (الخميس)، بالدعوات الدولية لفتح الحدود التركية أمام عشرات آلاف النازحين السوريين الذين هربوا إثر معركة حلب، مهدّدًا بارسالهم إلى دول أخرى.
وقال اردوغان في كلمة أمام منتدى اقتصادي اليوم، إنّ تركيا ستتحلى بالصبر إزاء الأزمة في سوريا حتى مرحلة ما ثم ستضطر للتحرك. وأضاف أنّ قوات مدعومة من ايران في سوريا تنفذ "مذابح شرسة"، وأنّه يتعين على الامم المتحدة أن تبذل مزيدًا من الجهد لمنع "تطهير عرقي" في البلاد. وبث التلفزيون كلمته في أنقرة على الهواء مباشرة. وتابع "أنّ كلمة (اغبياء) ليست مكتوبة على جبيننا. لا تظنوا أنّ الطائرات والحافلات موجودة هنا من دون سبب. سنقوم بما يلزم".
من جانب آخر، أكّد اردوغان، صحة تسريبات صحافية عن حديث دار بينه وبين رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بشأن مصير المهاجرين، حيث هدد بإغراق الدول الاوروبية بالمهاجرين في حال لم تتسلم بلاده المبلغ الكافي لايوائهم على اراضيها. وقال "انا فخور بأنّني قلت ذلك. دافعنا عن حقوق تركيا واللاجئين وقلنا لهم (الاوروبيين): نحن آسفون سنفتح الابواب وسنقول (وداعا) للمهاجرين".
أمّا بشأن أزمة اللاجئين السوريين، فقد أعلن اشتون كارتر وزير الدفاع الاميركي اليوم، أنّ الحلف الاطلسي مستعد لدعم عملية مراقبة بحرية في بحر ايجه تطالب بها ألمانيا واليونان وتركيا، والمشاركة فيها أيضا بهدف المساهمة في مواجهة أزمة الهجرة. وفي ختام اجتماع لوزراء دفاع حلف الاطلسي في بروكسل أضاف كارتر "أنّ حلف شمال الاطلسي وكل الاطراف الموجودة هنا هذا الصباح عبرت عن رغبة الحلف في دعم هذه العملية والمشاركة فيها".
وفي حال اطلاق عملية المراقبة هذه فستكون الاولى لحلف شمال الاطلسي الذي رفض حتى الآن التدخل مباشرة في أسوأ أزمة هجرة تشهدها أوروبا منذ 1945.
وقد طلبت برلين وانقرة واثينا رسميا مساء أمس، من شركائها في حلف شمال الاطلسي وضع "آلية مراقبة في بحر ايجه" بهدف تحديد "رؤية واضحة للوضع على الساحل التركي" حيث تتزايد انشطة مهربي المهاجرين، وذلك عبر تقاسم المعلومات، حسبما أفاد مصدر حكومي ألماني.
وتابع وزير الدفاع الاميركي قائلًا إنّ "هذه الدول الثلاث أكّدت ضرورة تحرك حلف الاطلسي سريعا والولايات المتحدة موافقة تماما على ذلك، لأنّ ارواح بشر هي على المحك". وأكمل أنّ اقتراح الدول الثلاث يقوم على أساس "توسيع العملية البحرية لحلف الاطلسي في المتوسط" التي تقودها حاليًا المانيا بهدف مواجهة أزمة الهجرة الحالية. موضحًا أن مجلس حلف شمال الاطلسي الذي يضم 28 دولة "كلف السلطات العسكرية باعطاء رأيها في الخيارات المتعلقة بتنفيذ العملية".