8 وزراء جدد في أكبر تغيير هيكلي لحكومة الإمارات

اعتمد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، حيث أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الحكومة الثانية عشرة، التي شهدت تغييرات هيكلية وُصفت بالأكبر في تاريخ البلاد من حيث هيكلها التنظيمي، ووظائف وزاراتها الرئيسية ورفدها بعدد كبير من وزراء الدولة للتعامل مع ملفات متغيرة.
وبحسب إعلان أمس، شهدت الحكومة دخول 8 وزراء جدد خمسة منهم من النساء ويبلغ متوسط أعمار الوزراء الجدد 38 عامًا فقط، في حين شهدت الحكومة تعيين وزيرة دولة لشؤون الشباب تعد أصغر وزيرة، حيث تبلغ من العمر 22 عامًا. وشهدت الحكومة الجديدة إضافة وزراء للتسامح والمستقبل والشباب والسعادة والتغير المناخي ومنح قطاع التعليم وزيرين جدد، بالإضافة للوزير الحالي وتشكيل مجلس أعلى للتعليم لمتابعتها، بالإضافة لتشكيل مجلس للشباب ومجلس لعلماء الإمارات.
وأكد الشيخ محمد بن راشد خلال إعلانه عن الحكومة الجديدة أنه «بعد التشاور مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبعد اعتماد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، نعلن الحكومة الثانية عشرة في تاريخ دولة الإمارات، وهم فريق العمل الجديد الذي سيقودنا لتحقيق تطلعات شعبنا المستقبلية».
وضم التشكيل الجديد لحكومة دولة الإمارات الثانية عشرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الدفاع، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، والشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عضو مجلس الوزراء وزير المالية، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عضو مجلس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي.
كما ضم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة وتنمية المعرفة، والشيخة لبنى بنت خالد القاسمي عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة للتسامح، بعد أن كانت وزيرة التنمية والتعاون الدولي، ومحمد القرقاوي عضو مجلس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل. وسلطان المنصوري عضو مجلس الوزراء وزير الاقتصاد، وعبد الرحمن العويس عضو مجلس الوزراء وزير الصحة ووقاية المجتمع، صقر غباش عضو مجلس الوزراء وزير الموارد البشرية والتوطين، والدكتور أنور قرقاش عضو مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون الخارجية.
إضافة إلى عبيد الطاير عضو مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون المالية، وريم الهاشمي عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وسهيل المزروعي عضو مجلس الوزراء وزير الطاقة، وحسين الحمادي عضو مجلس الوزراء وزير التربية والتعليم، والدكتور عبد الله النعيمي عضو مجلس الوزراء وزير تطوير البنية التحتية، وسلطان البادي عضو مجلس الوزراء وزير العدل.
وقد عينت نجلاء العور عضو مجلس الوزراء وزيرة تنمية المجتمع، ومحمد البواردي عضو مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون الدفاع، والدكتور ثاني الزيودي عضو مجلس الوزراء وزير التغير المناخي والبيئة، وجميلة المهيري عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، والدكتور أحمد الفلاسي عضو مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون التعليم العالي، والدكتور سلطان الجابر عضو مجلس الوزراء وزير دولة، والدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة، والدكتور راشد بن فهد وزير دولة، وعهود الرومي وزيرة دولة للسعادة. وتم الإعلان عن تعيين نورة الكعبي عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وشمة المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب.
وشكر الشيخ محمد بن راشد كلاً من الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان الذي كان يشغل منصب التعليم العالي والبحث، ومريم الرومي وزير الشؤون الاجتماعية على دورهما الذي لعباه خلال الفترة السابقة في تحقيق الكثير من الإنجازات لدولة الإمارات.
وكانت نجلاء العور وزيرة تنمية المجتمع تولت منصب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ مارس (آذار) 2006، وتحمل سعادتها شهادة البكالوريوس في علوم تقنية المعلومات من جامعة الإمارات، وقد تلقت تدريبًا أكاديميًا مكثفًا في الإدارة وإدارة المؤسسات من «جامعة لندن للأعمال».
فيما شغل محمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع، شغل منصب وكيل وزارة الدفاع في دولة الإمارات، فيما شغل الدكتور ثاني الزيودي عضو مجلس الوزراء وزير التغير المناخي والبيئة، منصب المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا) وسفيرا فوق العادة لدى وزارة الخارجية، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الاستراتيجيات والبرامج والمشاريع من كلية «سيكما» لإدارة الأعمال بليل بفرنسا عام 2012.
وتمتلك جميلة المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، خبرة طويلة تصل إلى 20 سنة في مجال الإدارة التربوية والتعليم، وعملت على تطوير جهاز رقابة مدرسية لمدارس إمارة دبي وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الإدارة من جامعة الإمارات، فيما شغل الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي، منصب الرئيس التنفيذي لشركة مصدر ويضطلع بمسؤولية الإشراف على التوجهات الاستراتيجية للشركة في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وهو حاصل على ماجستير في هندسة الاتصالات من جامعة ملبورن، وشهادة الدكتوراه من جامعة موناش في أستراليا.
وتشغل عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في الإمارات، وتحمل شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات، فيما شغلت نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي.
وحصلت شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، أصغر وزيرة بعمر 22 عامًا على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي وهي حاصلة أيضًا على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك، في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.
عملت شما المزروعي أيضًا في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وكانت قد عملت قبل ذلك محللا للسياسات العامة ضمن بعثة للأمم المتحدة في نيويورك وقد عملت محللة سياسات وزارية، وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.
التشكيل الجديد للحكومة الإماراتية شهد دمج وزارات وإضافة مهام لوزارات أخرى، حيث يعتمد الهيكل الجديد على أن يكون دور الوزراء استراتيجيًا وتنظيميًا، إضافة إلى وجود خريطة طريق لتعهيد أغلب خدمات الحكومة للقطاع الخاص.
وضمت الحكومة الجديدة عددًا أقل من الوزارات، وعددًا أكبر من الوزراء للتعامل مع ملفات وطنية واستراتيجية متغيرة وديناميكية، وشهدت التغييرات دمج وزراتي التربية والتعليم، والتعليم العالي، تحت وزير واحد، ومعه وزيرا دولة لدعمه في مهمته الوطنية.