تايلند: تفكيك عصابة لتزوير جوازات سفر أوروبية لمهاجرين من الشرق الأوسط

ألقي القبض على عناصر شبكة كبيرة مشبوهة بتزوير مئات من جوازات السفر، لاسيما الاوروبية منها لاشخاص في الشرق الاوسط، هذا الاسبوع في تايلند، التي تعتبر من معاقل التزوير في العالم.
وجوازات السفر المزورة التي غالبًا ما تُصنع بتقليد جوازات سفر حقيقية مسروقة من سياح، تُرسل إلى كافة انحاء العالم، حسبما أوضح الجنرال ناتاتورن بروسونتورن العامل في اجهزة الهجرة التايلندية.
لكن معظم زبائن هذه الشبكة التي تمركزت في شرق البلاد، يتحدرون من سوريا والعراق وايران وافغانستان، حسب المصدر ذاته، الذي أوضح أنّ الوثائق المزورة تباع بما بين 1200 والفي يورو.
وأُوقف حامد رضا جعفري القائد المفترض للعصابة إيراني الاصل، يوم الاثنين، وهو يعيش في تايلند منذ 25 عاما ويعرف بلقب "دكتور".
وأضاف بروسنتورن، أنّ رضا جعفري "كان يستخدم ستة جوازات سفر مختلفة، هي ثلاثة من البرازيل وواحد من البيرو وواحد من البرتغال وواحد من نيوزيلندا". كما أوقف خمسة باكستانيين أيضا.
من جانبه، أفاد ضابط في اجهزة الهجرة التايلندية لوكالة الصحافة الفرنسية، "أنّها اكبر عصابة في البلاد يمكنها صنع جوازات سفر من نوعية جيدة جدًا" مشيرًا إلى أنّ التحقيق في الامر استمر خمس سنوات.
وتزوير جوازات السفر منتشر في تايلند التي يفقد فيها السياح آلاف الوثائق سنويا أو تسرق منهم.
وفي مارس (آذار) 2014، استقل مسافران يحملان جوازي سفر مسروقين في تايلاند رحلة ان.اتش370 للخطوط الجوية الماليزية التي اختفت اثناء الطيران.