لبنان: الجيش يفكك عبوتين ناسفتين معدتين للتفجير في طرابلس

فكّك الجيش اللبناني يوم أمس عبوتين ناسفتين كانتا معدتين للتفجير في مدينة طرابلس، شمال لبنان. وأعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، أنه «وعلى أثر توافر معلومات عن وجود جسمين مشبوهين داخل مستودع بناية دالاتي في محلة ساحة النجمة – طرابلس، فرضت قوى الجيش طوقًا أمنيًا حول المكان وقامت بإخلاء المدنيين من المبنى المذكور والمباني المجاورة له».
وأشارت في بيان لها «إلى أنه وبعد الكشف عليهما من قبل الخبير العسكري المختص تبيّن أنهما عبارة عن عبوتين معدّتين للتفجير، الأولى مصنّعة يدويًا وهي مؤلفة من 3 أنابيب محشوة بنحو 1.5 كلغم من المتفجرات وموصولة بصاعق وفتيل إشعال بطيء، والثانية، عبارة عن قارورة غاز تحتوي على 10 كلغم من المواد المتفجرة، موصولة بفتيل وصاعق كهربائي وتعمل بواسطة جهاز تفجير عن بعد. وقد قام الخبير العسكري بتفكيك العبوتين ونقلهما إلى مكان آمن»، فيما بوشر التحقيق في الموضوع لكشف هوية الفاعلين بإشراف القضاء المختص.
وعلى الفور قامت وحدات الجيش بمسح ميداني للشوارع الممتدة بين ساحتي النجمة والكورة وسط طرابلس، بحثا عن إمكانية وجود عبوات أخرى كما فرضت طوقا أمنيا واسعا في المكان ومنعت المواطنين من الاقتراب، وفق ما ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام».
وتعتبر منطقة طرابلس من أكثر المناطق اللبنانية التي شهدت توترات أمنية في السنوات القليلة الماضية على خلفية الأزمة السورية. إذ وإضافة إلى عدد من التفجيرات التي استهدفتها وقعت فيها أكثر من عشرين جولة من الاشتباكات على محوري جبل محسن (ذات الغالبية العلوية) وباب التبانة (ذات الغالبية السنية) أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.