سامح شكري يبحث في واشنطن تدعيم العلاقات المصرية ـ الأميركية

قالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ«الشرق الأوسط»» إن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي بدأت أمس، تستهدف التوافق حول خريطة طريق جديدة وواضحة لمكافحة الإرهاب، خاصة في ظل تعدد المسارات وتعارضها، وعدم جدوى بعض المعالجات، خاصة في ظل إعلان واشنطن أنها تخضع لضغوط للتدخل العسكري في ليبيا، وكذلك الحديث عن تدخل بري في سوريا، وكلها ملفات تحتاج لمزيد من النقاش وتبادل الآراء للخروج بخطة عمل واضحة تؤدي إلى ضمان أدنى حد من الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط المشتعلة بالأزمات.
كما يتطرق شكري في واشنطن إلى تفاصيل الملف السوري والتأكيد على أهمية التوصل إلى حلول للتعقيدات التي يواجهها حاليا، وكذلك التعامل مع تنظيم داعش وكل موجات التطرف، إضافة إلى بحث ملف العلاقات الثنائية، التي من المفترض أن تنطلق إلى أفق أفضل في ظل الحديث عن الحوار الاستراتيجي المصري الأميركي الذي انطلق العام الماضي، خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري للقاهرة، والتأكيدات على ضرورة التعاون معا في كثير من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.
وأفادت نفس المصادر بأن الانفتاح على واشنطن يأتي لاستكمال اهتمام السياسة الخارجية المصرية بكل الدول، خاصة بعد الشراكة المهمة التي أبرمتها مصر مع كل من الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، حيث تهتم القاهرة بكل الدول ذات الثقل السياسي الدولي.
من جانبه أوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي للخارجية المصرية أن زيارة الوزير سامح شكري تستغرق ثلاثة أيام، وتستهدف تدعيم العلاقات المصرية الأميركية والتشاور حول عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والإقليمي.
وأوضح أن اللقاءات تشمل مباحثات يعقدها مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ورؤساء وأعضاء لجان الاستخبارات والخدمات العسكرية والاعتمادات بمجلسي النواب والشيوخ، ومستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس، ولفيف من أعضاء الكونغرس الأميركي.
وأوضح أبو زيد أن الوزير شكري سيجري في واشنطن لقاءات إعلامية مهمة مع كبريات وسائل الإعلام الأميركية بالإضافة إلى حلقات نقاشية مع عدد من مراكز البحث الأميركية الهامة، مثل المجلس الأطلنطي ومجلس العلاقات الخارجية.
وحول مغزى الزيارة في التوقيت الراهن قال إنها تأتي عقب استكمال خريطة الطريق السياسية في مصر وتشكيل مجلس النواب وبدء ممارسته للعمل، الأمر الذي يعطي زخما جديدا ودفعة للعلاقات المصرية الأميركية، وتتزامن الزيارة مع تطورات هامة تشهدها المنطقة، سواء فيما يتعلق بالملف السوري أو الليبي، والأفكار المتداولة حول أهمية تنشيط عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكلها أمور تقتضي تعزيز آليات التشاور والتنسيق بين مصر والولايات المتحدة.