«البلدية والقروية» السعودية توجه بإغلاق المطاعم التي لا تضع حاجزًا زجاجيًا

وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية أمانات المناطق والمحافظات بالإغلاق الفوري للمطاعم والمنشآت الغذائية التي لا تضع حاجزا زجاجيا يفصل بين صالة الطعام ومكان التجهيز.
وينص البند 13 من المادة 9 من لائحة المطاعم على أن يكون الجدار الفاصل بين صالة الطعام ومكان التجهيز من جزأين، الجزء السفلي منه لا يزيد ارتفاعه على متر، أما الجزء العلوي فيجب أن يكون من الزجاج، إضافة إلى ضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مباني هذه المحلات وتجهيزاتها مما يكفل سلامتها ومناسبة تصميمها واستمرارية الصيانة والنظافة.
ويهدف البند 13 إلى تمكين رواد المطاعم من مشاهدة ما يجري داخل أماكن تحضير الطعام، وعدم وضع أي عوازل تعوق الرؤيا، مما يتيح للزبائن متابعة مراحل إعداد وتجهيز الأطعمة بهدف تعزيز الإجراءات الرقابية ورصد أي مخالفات تهدد صحة المستهلك لهذه المنتجات الغذائية.
وأشارت الوزارة إلى قيامها بإصدار توجيهات للأمانات والبلديات بتنفيذ حملات رقابية مكثفة وشاملة لجميع محلات إعداد وتجهيز وتقديم الوجبات الغذائية من مطاعم ومطابخ وكافيتريا ومخابز، والتأكد من التزامها بالشروط، متوعدة المخالفين بإغلاق منشآتهم إلى حين التعديل.