رصد شاحنات وقود في مركز رئيسي لإطلاق الصواريخ بكوريا الشمالية

أورد معهد أميركي صورًا التقطت بالأقمار الاصطناعية كشفت وجود شاحنات وقود في المركز الرئيسي لإطلاق الصواريخ بكوريا الشمالية، إلا أنه استبعد أن تكون بيونغ يانغ بدأت تزويد الصاروخ الذي تعتزم إطلاقه في الأسابيع المقبلة بالوقود.
معهد «38 نورث»، كشف على موقعه الإلكتروني عن صور التقطت لمجمع سوهاي، يومي الأربعاء والخميس، أظهرت وجود شاحنات وصهاريج وقود في المكان.
وأعلن: «في الماضي مثل هذا النشاط كان يتم قبل أسبوع أو اثنين على حدث إطلاق لصاروخ، أي بما ينسجم مع الموعد الذي أعلنته كوريا الشمالية بين 8 و24 فبراير (شباط) الحالي»، إلا أنه أضاف أن «وجود الشاحنات معناه تزويد الخزانات وليس الصاروخ نفسه بالوقود».
أسابيع على التجربة النووية التي نددت بها المجموعة الدولية، أبلغ النظام الأكثر انغلاقًا في العالم ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة نيته إطلاق صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا بين 8 و25 فبراير.
هذه التواريخ تدفع إلى الاعتقاد بأن إطلاق الصاروخ قد يتم على الأرجح في 16 فبراير، في ذكرى عيد ميلاد الزعيم الراحل كيم جونغ إيل، والد الزعيم الحالي كيم جونغ أون.
وتؤكد كوريا الشمالية أن غاية برنامجها الفضائي محض علمية، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يرون فيه غطاء لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات.
وتحظر قرارات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ تطوير أي برنامج بالستي أو نووي.