الكبار يتخطون الصغار في كأس إنجلترا

الكبار يتخطون الصغار في كأس إنجلترا

تأهل سيتي وآرسنال وتوتنهام ويونايتد إلى دور الـ16
الأحد - 21 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 31 يناير 2016 مـ
النيجيري كيليتشي يحتفل بهدف من ثلاثيته (أ.ف.ب) - سانشيز (الثالث من اليسار) يمنح التقدم لآرسنال (إ.ب.أ)

صعد مانشستر سيتي عن جدارة إلى دور الستة عشر ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بعدما حقق فوزا كبيرا خارج ملعبه وتغلب على مضيفه أستون فيلا 4 - صفر أمس في دور الـ32 من البطولة. بينما تأهل آرسنال بفوز صعب على ضيفه بيرنلي 2 - 1 كما تغلب توتنهام على مضيفه كولشيستر 4 - 1 وليدز يونايتد على مضيفه بولتون 2 - 1 وبورنموث على مضيفه بورتسموث 2 - 1 وكريستال بالاس على ستوك سيتي 1 - صفر وريدينغ على وال سال 4 - صفر. وفي مباريات أخرى جرت أمس، تغلب واتفورد على مضيفه نوتنغهام 1 - صفر وهال سيتي على مضيفه بيوري 3 - 1 وبلاكبيرن على مضيفه أكسفورد يونايتد 3 - صفر وشوروسبري تاون على شيفيلد وينزداي 3 - 2. وكان مانشستر يونايتد في وقت سابق حجز بطاقته إلى نفس الدور بفوزه على مضيفه دربي كاونتي من الدرجة الأولى 3 - 1.
واصل آرسنال حلمه بتحقيق ثلاثية نادرة في مسابقة كأس إنجلترا لكرة القدم ببلوغه الدور ثمن النهائي إثر تغلبه على ضيفه بيرنلي من الدرجة الأولى 2 - 1 أمس على ملعب «الإمارات» في لندن وأمام 59932 متفرجا في الدور الرابع. ويأمل آرسنال أن يصبح أول فريق بعد بلاكبيرن روفرز في ثمانينات القرن الماضي يحرز ثلاثة ألقاب متتالية في هذه المسابقة، علما بأنه يحمل الرقم القياسي في عدد ألقابها (12 لقبا). وتعود الخسارة الأخيرة لآرسنال في مسابقة الكأس إلى فبراير (شباط) 2013.
ويحارب فريق شمال لندن أيضا على جبهة دوري أبطال أوروبا إذ يواجه برشلونة الإسباني حامل اللقب الشهر المقبل في دور الستة عشر، ويحتل المركز الثالث في الدوري بفارق الأهداف خلف مانشستر سيتي الثاني و3 نقاط خلف ليستر سيتي المتصدر ومفاجأة الموسم. وستكون مباراته المقبلة في كأس إنجلترا الرقم 100 في المسابقة بقيادة مدربه الفرنسي أرسين فينغر منذ عام 1996. ومنح كالوم تشامبرز التقدم لآرسنال بتسديدة بيمناه إثر تلقيه كرة من التشيلي اليكسيس سانشيز فأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس توم هيتون في الدقيقة 19. وأدرك الويلزي سام فوكس التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من تندايي داريكوا في الدقيقة 30. وأعاد سانشيز التقدم لآرسنال بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة إثر تمريرة من اليكس اوكسلايد تشامبرلاين في الدقيقة 53.
وحجز مانشستر سيتي بطاقته إلى دور الستة عشر بفوزه السهل على مضيفه أستون فيلا 4 - صفر. وفرض النيجيري الواعد كيليتشي ايهياناتشو نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية في الدقائق 4 و24 من ركلة جزاء و74. وختم رحيم ستيرلينغ المهرجان في الدقيقة 76. كما تأهل كريستال بالاس بتغلبه على ضيفه ستوك سيتي بهدف للعاجي ويلفريد زاها في الدقيقة 17. وواتفورد بفوزه على مضيفه نوتنغهام فوريست (درجة أولى) بهدف للنيجيري اوديون ايغهالو في الدقيقة 89. وبورنموث بتغلبه على مضيفه بورتسموث (درجة رابعة) بهدفين للنرويجي جوشوا كينغ في الدقيقة 71 ومارك بوغ في الدقيقة 83 مقابل هدف لغاريس روبرتس في الدقيقة 43.
وبلغ الدور ذاته أيضا ليدز يونايتد من الدرجة الأولى بتغلبه على مضيفه بولتون (درجة أولى) بهدفين للسنغالي سليمان دوكارا في الدقيقة 8 والفرنسي توماني دياغوراغا في الدقيقة 39 مقابل هدف لدارين براتلي في الدقيقة 80. وريدينغ (درجة أولى) بفوزه على ضيفه وولسول (درجة ثانية) بأربعة أهداف نظيفة تناوب عليها الويلزي هال روبسون كانو في الدقيقة 37 والتشيكي ماتي فيدرا في الدقيقتين 40 و89 والأميركي داني ويليامز في الدقيقة 75.
وتأهل أيضا بلاكبيرن روفروز (درجة أولى) بتغلبه على مضيفه أكسفورد (درجة ثالثة) بثلاثة أهداف للآيرلندي داراغ لينيهان في الدقيقة 36 من ركلة جزاء و76 والاسكوتلندي توني وات في الدقيقة 45، وشروزبيري (درجة ثانية) بفوزه على شيفيلد ونزداي (درجة أولى) بثلاثة أهداف للفرنسي جان - لوي اكبا أكبرو في الدقيقة 56 وشون والي في الدقيقة 87 والاسكوتلندي جاك غريمر في الدقيقة 97 مقابل هدفين للويس ماكغوغان في الدقيقتين 19 و76. وهال سيتي (درجة أولى) بتغلبه على مضيفه باري (درجة ثانية) بثلاثة أهداف لتشوبا اكبوم في الدقائق14 و57 من ركلة جزاء و69. وتعادل وست بروميتش البيون مع بيتربورو (درجة ثانية) بهدفين لسايدو بيراهينو في الدقيقتين 14 و84 مقابل هدفين لشاك كولثيرست في الدقيقة 79 وجون تايلور 86 في الدقيقة 86، وستعاد المباراة الأسبوع المقبل على أرض الأخير.
وفي وقت سابق أمس، حسم توتنهام تأهله بعدما حقق فوزا كبيرا خارج ملعبه وتغلب على مضيفه كولشيستر 4 - 1 على ملعب «لاير رود». وأنهى توتنهام الشوط الأول من المباراة أمام الفريق المنافس بدوري الدرجة الثانية، متقدما بهدف وحيد سجله البلجيكي ناصر الشاذلي. وفي الشوط الثاني، أضاف إيريك داير والشاذلي الهدفين الثاني والثالث لتوتنهام في الدقيقتين 64 و78 ثم سجل بن ديفيز لاعب توتنهام هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 80 قبل أن يختتم توماس كارول
التسجيل بالهدف الرابع لتوتنهام في الدقيقة 82. وحافظ توتنهام بذلك على سجله خاليا من الهزائم في آخر عشر مباريات خاضها خارج ملعبه في كل المسابقات.
وجاءت البداية صعبة بالنسبة لكولشيستر حيث خرج لاعبا قلب دفاع الفريق أليكس واينتر وتوم إيستمان مبكرا بعدما التحما مع بعضهما البعض برأسيهما. وخرج واينتر من الملعب محمولا على محفة طبية (نقالة) ونقل إلى المستشفى بينما تلقى إيستمان العلاج وواصل اللعب لكنه لم يتمكن من الاستمرار وجرى تبديله بعدها. وسجل الشاذلي الهدف الأول بتسديدة قوية من حدود منطقة الجزاء أسكن بها الكرة في شباك الحارس جيك كين، ثم أضاف داير الهدف الثاني عندما سدد كرة من مسافة 30 ياردة ارتطمت بماتيو بريجز لاعب كولشيستر لينحرف اتجاهها وتمر فوق الحارس إلى داخل الشباك. وواصل الشاذلي تألقه ليضيف هدفه الثاني قبل أن تهتز شباك توتنهام بهدف عن طريق الخطأ للاعبه ديفيز ويختتم كارول التسجيل بهدف توتنهام الرابع. ويختتم الدور الرابع اليوم بلقاءي كارلايل (درجة ثالثة) مع إيفرتون، وميلتون كينس دونز (درجة أولى) مع تشيلسي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة