سيرينا تضرب موعدًا مع شارابوفا في ربع نهائي بطولة أستراليا للتنس

سيرينا تضرب موعدًا مع شارابوفا في ربع نهائي بطولة أستراليا للتنس

ديوكوفيتش يفلت من الخسارة أمام سيمون.. وفيدرر يهزم جوفان مواصلاً انتصاراته الساحقة
الاثنين - 15 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 25 يناير 2016 مـ
شارابوفا (إ.ب.أ)

ضربت الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة أولى وحاملة اللقب موعدا مع الروسية ماريا شارابوفا (الخامسة) في لقاء قمة مبكر بربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات العام للغراند سلام، فيما أفلت الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول وحامل اللقب من الخسارة أمام الفرنسي جيل سيمون الرابع عشر واحتاج إلى خمس مجموعات للفوز، بينما لم يواجه السويسري روجيه فيدرر المصنف الثالث أي صعوبة لتجاوز منافسه البلجيكي ديفيد جوفان بثلاث مجموعات متتالية.
في منافسات الدور الرابع للسيدات حققت سيرينا فوزا سهلا على الروسية مارغاريتا غاسباريان 6 - 2 و6 - 1، بينما عانت شارابوفا لتخطي السويسرية بيليندا بنسيتش الثانية عشرة 7 / 5 و7 / 5، لتلتقي اللاعبتان في دور الثمانية.
ولم تفز شارابوفا على سيرينا منذ 2004، وخسرت أمامها في 17 مباراة على التوالي.
وتسعى الأميركية (34 عاما) إلى معادلة رقم الألمانية شتيفي غراف التي أحرزت 22 لقبا في بطولات الغراند سلام، وهي كانت على وشك تحقيق ذلك لكنها منيت بخسارة مفاجئة في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية أمام الإيطالية روبرتا فينتشي التي عادت وسقطت في النهائي أمام مواطنتها فلافيا بينيتا.
وأحرزت شارابوفا بدورها خمسة ألقاب في البطولات الكبيرة، وحققت أمس فوزها الرقم 601 في مسيرتها الاحترافية.
وفي منافسات الرجال أفلت الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول وحامل اللقب من الخسارة أمام الفرنسي جيل سيمون الرابع عشر، حيث احتاج إلى خمس مجموعات للفوز عليه 6 - 3 و6 - 7 (1 - 7) و6 - 4 و4 - 6 و6 - 3.
ويلتقي ديوكوفيتش في ربع النهائي مع الياباني كي نيشيكوري السابع الذي تغلب على الفرنسي الآخر جو ويلفريد تسونغا التاسع 6 - 4 و6 - 2 و6 - 4.
وواجه الصربي صعوبات كبيرة لتخطي سيمون في مباراة ماراثونية استغرقت أربع ساعات و32 دقيقة.
ويبلغ ديوكوفيتش ربع النهائي في بطولات الغراند سلام للمرة السابعة والعشرين على التوالي، لكن مهمته ستكون صعبة أيضا ضد نيشيكوري، خصوصا من الناحية البدنية.
ويأمل الصربي في تكرار إنجاز العام الماضي حين أحرز 11 لقبا منها 3 في بطولات الغراند سلام (أستراليا المفتوحة وويمبلدون الإنجليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية)، وكان على بعد خطوة من أن يصبح ثامن لاعب في التاريخ يحرز ألقاب الغراند سلام الأربعة في عام واحد، لكنه خسر نهائي رولان غاروس الفرنسية أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.
وحقق ديوكوفيتش 82 فوزا في الموسم الماضي مقابل 6 هزائم فقط بينها 3 هزائم أمام فيدرر. كما أنه يسعى إلى اللقب السادس في ملبورن، لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب في ملبورن المسجل باسم الأسترالي روي إيمرسون، ما سيرفع رصيده إلى 11 لقبا كبيرا، حيث سيعادل أيضا رقمي السويدي بيورن بورغ والأسترالي رود لايفر.
وعلق ديوكوفيتش على المباراة قائلا: «ضد لاعب مثل جيل يجب توقع تبادلات طويلة للكرة، إنه يفرض عليك دائما أن تبذل جهدا إضافيا».
والفوز الوحيد لجيل سيمون على ديوكوفيتش يعود إلى لقائهما الأول في دورة مرسيليا الفرنسية عام 2008، حيث فاز الصربي بالمباريات التسع الأخيرة التي جمعت بينهما.
وتابع الصربي: «لقد حارب ولعب بشكل جيد، إنه واحد من أفضل المدافعين إن لم يكن الأفضل، وسبق له الفوز على لاعبين كبار».
ولم يواجه فيدرر صعوبة في الفوز على البلجيكي ديفيد جوفان 2 / 6 و1 / 6 و4 / 6، ليلتقي في دور الثمانية مع التشيكي توماس برديتش المصنف السادس الذي تغلب بصعوبة على الإسباني روبرتو باوتيستا 4 - 6 و6 - 4 و6 - 3 و1 - 6 و6 - 3.
ويتفوق فيدرر الذي حقق فوزه السابع والأربعين في تاريخ مشاركاته في أستراليا المفتوحة على برديتش 15 / 6 في مجموع المواجهات التي جمعت بينهما. كما حقق فيدرر الانتصار رقم 301 في تاريخ مشاركاته ببطولات الغراند سلام، علما بأنه أول لاعب يحقق هذا العدد من الانتصارات، ولا يسبقه سوى النجمة السابقة مارتينا نفراتيلوفا التي حققت 306 انتصارا. وقال فيدرر: «أشعر بسعادة للطريقة التي لعبت بها، لا يمكنني أن أشعر بقدر أكبر من السعادة، لقد كانت مفاجئة رائعة بالنسبة لي هنا». ويخوض فيدرر حاليا النسخة الخامسة والستين له في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى ليحتل المركز الثاني في قائمة أكثر اللاعبين مشاركة بعد اللاعب الفرنسي السابق فابريس سانتورو الذي خاض 70 نسخة في هذه البطولات.
ويتطلع فيدرر (34 عاما) الحائز على 17 لقبا في «غراند سلام»، إلى إحراز لقبه الخامس في أستراليا والتي كان آخرها في عام 2010.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة